القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف أعمل عرض بوربوينت

172

د. طارق درويش
كيفية عمل عرض بوربوينت
يمكن اتباع الخطوات التالية لإنشاء عرض باستخدام بوربوينت إنشاء صفحة البوربوينت النقر مرتان على أيقونة برنامج البوربوينت الموجودة في الحاسوب والتي يكون لونها برتقالياً وموجود فيها حرف الـP. استعراض النماذج الموجودة في البرنامج والتي تقدّم خاصية تغيير تدرجات الألوان وخط الكتابة اختيار النموذج المطلوب، أو يمكن عدم استخدام نموذج والكتابة على صفحة فارغة عن طريق النقر على زر الـBlank الموجود في الجانب العلوي على يسار الصفحة، وتخطي الخطوتين التي تلي هذه. اختيار القالب أو الشكل المناسب لموضوع العرض، من خلال النقر على الجانب السفلي الأيمن للصفحة والنقر على أحد المربعات لتغيير الشكل المناسب النقر على زر الإنشاء الموجد أسفل الصفحة لإظهار صفحة البوربوينت الجاهزة للعرض.
إنشاء عرض البوربوينت
يحتاج عرض البوربوينت لبعض الخطوات والإضافات حتى يلفت انتباه الجمهور ومن هذه الإضافات ما يلي: التخطيط مسبقاً لموضوع العرض. اختيار نموذج الشريحة المرغوب فيها وكتابة عنوان العرض والمعلومات الأخرى المطلوبة في الشريحة. اختيار النمط والنموذج الذي يناسب العرض واختيار الألوان الملائمة. إضافة الصور لزيادة جاذبية العرض وتوضيح وجهة النظر للجمهور وإضافة رسوم البيانات إذا كان موضوع العرض يقتضي ذلك. إضافة الرسوم المتحركة الموجودة في الخانة التي تحمل نفس الاسم واستخدامها لإبراز الأفكار الرئيسية الموجودة في موضوع العرض. اختيار النمط التي سوف تتغيّر فيها شرائح العرض؛ بحيث تسهّل من عملية الانتقال من شريحة إلى أخرى بطريقة مميزة
خطوات لضمان نجاح
العرض التقديمي النصائح التالية قد تساعد على تخطّي بعض الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص عند إنشاء عرض بوربوينت، وهي: البحث والدراسة حول موضوع العرض؛ للاطلاع عليه بشكلٍ أفضل وتقديمه بشكلٍ مريح. تقسيم العرض إلى ثلاثة أو أربعة أقسام رئيسية واختيار عناوين جاذبة للاهتمام تخص الموضوع. كتابة العناوين والمعلومات الأساسية فقط على الشرائح وتفادي كتابة موضوع العرض بالكامل عليها اختيار عدد مناسب من الشرائح بعيداً عن الزيادة وتخصيص دقيقة واحدة لكلِّ شريحة للتحدث عن المعلومات الموجودة فيها. اختيار النموذج المناسب للشريحة بحيث يكون العنوان على رأسها لأنها المكان الذي يتوقع الجمهور العثور عليه. اختيار شكل خط سهل القراءة، وبسيط، وبالحجم المناسب. استخدام ألوان مختلفة للنص وللخلفية ليبرز الخط بوضوح. استخدام نموذج تسهل فيه انتقال الشرائح بانسيابية. استخدام الرسوم المتحركة والصور في العروض المخصصة للمدرسة لتجذب انتباه الطلاب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات