القاهرية
العالم بين يديك

قراءة في رواية شهيًا كفراق

139

كتبت/ سالي جابر
الكاتبة: أحلام مستغانمي
‏إصدار: 2018
‏ ‏دار النشر: المطبعة العربية
‏ ‏عدد الصفحات: 251
‏ ‏اللغة: بالعربية الفصحى، سهلة واضحة ذات معاني إبداعية رائعة
‏ ‏السرد: بالفصحى بطريقة متسلسلة سَلِسة جاذبة للقاريء
‏الرواية عبارة عن فصول

تحكي الرواية عن رجل لوعه الفراق، أصبح لا يثق في النساء؛ قد كان مخلصًا في حبه، يخاطر الكاتبة بجمل سبق أن قالتها لصديقتها كامليا؛ بطلة رواية نسيان. كوم، وكعادة الكاتبة أحلام تجعلنا نعيش لوعة الحب، وألاعيب العشق المثيرة، والأقدار بين سطورها، ويسبح معها الخيال لدرجة من الإثارة والتشويق.
يُقال إن تلك الرواية هي سيرة ذاتية للكاتبة أحلام، وربما تُسقط البعض من حياتها على بطلة روايتها والتي هي كاتبة أيضًا، وفي هذا الكتاب أيضًا جزء من ذكريات أحلام، مع بعض الكتاب مثل نزار قباني، وغازي القصيبي، وذكريات أخرى مع أبطال رواياتها، وكيف لها أن تفارفهم.
‏كانت فكرة الرواية عن الفراق، لكن جملة أحد المعجبين لها بأنها إن لم تفارق لا تكتب عنه، إن لم تخوض ألم الفراق لا تحاول أن تجمعه مع سطورها، لكن من خلال أحداث الرواية تعرضت للفقد.

الفصل الأول: يحكي عن عدم قدرة الكاتبة على الكتابة، وكيفية تهيئة الجو للكتابة مع ذكر البعض من الكتاب، وكيف يستعدون للدخول من حالة مناسبة للكتابة

الفصل الثاني: قرار الكاتبة بالابتعاد عن صفحات التواصل الاجتماعي وإغلاقها، إلا أنها عثرت من بين التعليقات على منشورها بإغلاق الصفحة على أحد المعجبين الذي يطالبها بعدم الابتعاد عنهم، وساقها الفضول للتجول داخل صفحته فوجدته رجلًا يكتب جمله التي تزن الحكمة والرزانة في العقل، إلا أنه يوجه تلك الكلمات لامراة بعينها، ووجدت بعض من جملها فتواصلت معه، وكانت هنا المفاجأة الكبرى عندما علمت من هو.

الفصل الثالث: عبارة عن مجموعة من الرسائل، حوالي خمس وعشرون رسالة .

الفصل الرابع: عن الغربة، وكيف أنها تمنح الآخرين حق تصنيفك، وتجعلك تحت مجهر الشكوك.

الفصل الخامس والأخير: عن الحب والفراق.

ما أجمل الكلمات التي تخرج من القلب المحب الصادق!
وما ألطف الرسائل التي نكتبها ولن تصل! رغم كونها قذائف مفتعلة نشعل نحن فتيلها، لنكون تحت أنقاضها، وتحولنا رمادًا.
الحب في حد ذاته لوعة واشتياق، من كان سعيد الحظ في حبه؛ يكمل طريقه ويشير داخل نفقه الطويل خطوة خطوة يتحلى بالصبر وينجو من المهالك، ماذا تفعل إذا كنت تبتعد عن شخص لتجد نفسك بصورة تلقائية تعجب به وتنجذب إليه، ثم تعلم أنه ليس لك ولابد أن تبتعد وتعاني الفراق، في الحب علينا أن نقدم أعذارًا وتسامح ونغفر لمن يحبنا بصدق، لا نهرب ونترك خلفنا آلامنا وذكريات لا يمحيها شيء.

بعض الاقتباسات من الرواية:
• ما كنت أريد من العالم كله إلا أنت، واليوم أقول: لك العالم كله إلا أنا.
• ‏بعض التضحيات الكبرى في الحب ضرب من الغباء والتهور، لأن الإنسان الذي نراهن عليه قائل مع الوقت للتغيير، وأن من يحب كثيرًا يندم أخيرًا.
• ‏لا أكرم من الحب، تعطيه دقيقة من وقتك بعيد 24 ساعة من السعادة.
• ‏تكمن الكراهية في قاع الحب..أنت لمست برجليك الكراهية، وهذا لا يعني أنك شُفيت، بل إن مرضك غير اسمه..أما الشفاء فهو في اللامبالاة.
• ‏ما يعذب المرأة ليس القطيعة،. بل حالة الانتظار التي يلقيها فيها الرجل، لأنه لا ينهي العلاقة بطريقة حاسمة تفهم منها المرأة أنها النهاية فتبدأ حياة جديدة.
• ‏هناك فراق لا يمنحك فرصة ثانية، لأن المفارق مضى حيث لا عودة، وفراق عليك ألا تمنحه فرصة ثانية، لأن من عاد سيمضي عند أول فرصة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات