القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل تعلم ما فوائد هذه النباتات ؟

129
كتبت _ نهال يونس
عرق الأرض : Ge Gem
وهو نبات متسلق يصل ارتفاعه إلى 30متراً له أوراق مركبة ويحمل ازهاراً ذات لون بنفسجي. يعتبر هذا النبات من أشهر النباتات الصينية ويوجد أيضاً بكميات كبرى في اليابان وشرق آسيا. وقد زرع هذا النبات في الولايات المتحدة الأمريكية.
الجزء المستخدم من النبات طبياً الجذور التي تجمع في فصل الخريف أو الربيع.
تحتوي جذور النبات على اكيزوفلافونيدات وبيورارين، وديارزين وستيرولات.
لقد اثبتت الدراسات الأكلينكية الصينية فائدة عرق الأرض للذبحة الصدرية وقد قامت دراسة على 71مريضاً اعطوا جرعات ما بين 10 15جراماً من جذر النبات على هيئة خلاصة يومياً لمدة تتراوح ما بين 4إلى 22أسبوعاً. وخلال هذه المدة وجد أن 32من المرضى قد تحسنت حالتهم جداً و 20مريضاً بدت عليهم علامات التحسن أما الباقون وعددهم 22كان تحسنهم بطيئاً. تقوم خلاصة جذر نبات عرق الأرض بتوسيع الاوردة التاجية وتزيد من تدفق الدم وتقلل من ضغط الدم. كما تقوم بتنظيم ضربات القلب. وتفيد التجارب الأكلينكية أن مستحضرات عرق الأرض ليس لها تأثير معاكس أو غير ملائم وانها مأمونة الجانب.
الرجلة: Purslane
تعتبر الرجلة من مضادات الأكسدة والتي تحمي الخلايا من الخراب وقد وجد انها تلعب دوراً هاماً في منع الأمراض القلبية ونبات الرجلة معروف لدى عامة الناس وهو نبات عشبي حولي والجزء المستعمل منه جميع أجزاء النبات عدا الجذور.
تحتوي الرجلة مواد هلامية وأحماضاً نباتية وفيتامينات أ، ب، ج ، وكالسيوم ونورادرينالين ودوبامين.
الصفصاف: Willow
لقد ذكرت الدراسات أن جرعات صغيرة من الأسبرين تبدأ من 30ملليجراماً إلى 325ملليجراماً على هيئة أقراص حبة واحدة في اليوم تساعد في منع النوبات القلبية وذلك عن طريق تكون جلطات دموية. إن قشور الصفصاف هي أصل الأسبرين ولو أخذ كوب إلى كوبان يومياً من شاي مصنوع من قشور الصفصاف فهذا يوازي جرعة الأسبرين اليومية. كما أوضحت دراسات حديثة أن الأسبرين وقشور الصفصاف تمنع .. سرطان القولون.
ويحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات.
الأخدرية: Evening Primirose
يعتبر نبات مادة جيدة كمصدر لمركب Gamma Linolenic acid والذي يخفض كلاً من الكوليسترول وضغط الدم، كما أن لهذا المركب تأثيراً ضد التجلط. وتوجد مستحضرات مقننة من هذا النبات.
الكتان: Flax
تحتوي بذور الكتان كمية من مركب Alpha Linolenic acid وهذا المركب له قدرة في حماية القلب. وتحتوي بذور الكتان على كمية جيدة من فيتامينات (A,B,D,E)
الأنجدان : Lovahe
وهو نبات معمر يحمل أوراقاً مركبة والجزء المستعمل من النبات هي الجذور والبذور والأوراق.
يحتوي النبات على زيت طيار ويشكل مركبات الفثالايدز 70% وكومارينات ومن أهمها مركب البيرجابتين وستيرولات ومواد صمغية وراتنجية. وقد قال عنه كل من الدكتور البرت لونج أستاذ العقاقير وكذلك ستيفن فوستر أستاذ العقاقير أيضاً أن هذا النبات له تأثير مماثل لتأثير نبات حشيشة الملاك حيث يقوم على توسيع الشرايين التاجية ويزيد من تدفق الدم إلى القلب ويستعمل الأنجذان في الصين لعلاج الذبحة الصدرية والحالات المرضية الأخرى للقلب.
قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏مل تعلم‏'‏
قد يعجبك ايضا
تعليقات