القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البلاستيك و أنواعه

163
محمد أحمد
تعريف البلاستيك
البلاستيك هو أي بوليمر عضوي اصطناعي أو شبه اصطناعي.
فإن البلاستيك يحتوي دائمًا على الكربون والهيدروجين. في حين يمكن تصنيع البلاستيك من أي بوليمر عضوي ، فإن معظم البلاستيك الصناعي يصنع من البتروكيماويات .
اللدائن الحرارية والبوليمرات بالحرارة هما نوعان من البلاستيك. يشير اسم “البلاستيك” إلى خاصية اللدونة ، وهي القدرة على التشكيل دون كسر.
يتم خلط البوليمر المستخدم في صناعة البلاستيك دائمًا مع المواد المضافة ، بما في ذلك الملونات والمواد البلاستيكية والمثبتات ومواد الحشو والتعزيزات. تؤثر هذه المواد المضافة على التركيب الكيميائي والخصائص الكيميائية والخصائص الميكانيكية للبلاستيك وتؤثر أيضًا على تكلفتها لكي يظهر بالصورة المستخدمة .
انواع البلاستك:
البولي ايثيلين تيريفثاليت “البولي ايثيلين تيريفثاليت أو PET أو PETE” :
يستخدم PET أكثر من أي نوع آخر من البلاستيك في جميع أنحاء العالم. إنه شفاف و صلب يستخدم في عبوات أو زجاجات المشروبات ،
مثل : زجاجات المياه المعدنية ويمكن إعادة تدويرها بسهولة. ويشار إليه باسم “البوليستر” عند استخدامه في النسيج.
هذا البلاستيك قابل لإعادة التدوير ورمز الإرجاع الخاص به هو رقم 1.
البولي ايثيلين “البولي ايثيلين أوPE”:
هناك عدة أنواع من PE ، وأكثرها شيوعًا البولي إثيلين منخفض الكثافة “LDPE” والبولي إثيلين عالي الكثافة “HDPE” ، بخصائص مختلفة.
نجد LDPE :
هو نوع من البلاستيك الشفاف والمرن الذي يستخدم على نطاق واسع في التعبئة والتغليف والأكياس البلاستيكية في محلات البقالة. لديها مرونة عالية ولكن قوة الشد منخفضة لانه آمن نسبيًا ، لكنه غير قابل لإعادة التدوير عادةً . ورمز البولي إثيلين منخفض الكثافة 4.
نجد HDPE :
هو نوع من البلاستيك الصلب يستخدم لتعبئة بلاستيكية أكثر إحكاما مثل: منظفات الغسيل وكذلك تطبيقات البناء أو علب القمامة. إنه يظهر مقاومة للتآكل عند تعرضه لمجموعة متنوعة من المواد و أكثر أنواع البلاستيك المعاد تدويره شيوعًا ، وهو أحد أكثر أنواع البلاستيك أمانًا . رمز استعادة البولي إثيلين عالي الكثافة هو 2
البولي إيثيلين ذو الوزن الجزيئي العالي هو نوع آخر من PE يمكن أن تكون قوته أكبر من الفولاذ ، وهو أكثر استخدامًا في بعض التقنيات الطبية مثل : زراعة الحوض.
بولي فينيل كلوريد “PVC” :
إن PVC عبارة عن بلاستيك شفاف ومقاوم للصدمات ومقاوم للتآكل يستخدم في معظم التطبيقات التجارية والصناعية مثل: السباكة وعزل الأسلاك الكهربائية وكذلك في التغليف القوي مثل: الحاويات القابلة للتصرف والأنابيب والأرضيات . وتستخدم نافذة العزل والأسلاك الكهربائية في وظائف البناء .
من بين مزايا وخصائص PVC على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:
جامد “على الرغم من أن أنواع مختلفة من PVC هي في الواقع مرنة للغاية”
هذا هو رمز استعادة البلاستيك رقم 3. من الصعب إعادة التدوير ويتم إعادة تدوير أقل من 1 ٪ من المواد المصنوعة من هذا النوع من البلاستيك.
مادة البولي بروبيلين “PP” :
مادة pp عبارة عن بلاستيك متين يمكنه تحمل العديد من درجات الحرارة وهو بلاستيك شبه شفاف وذو سطح احتكاك منخفض ، ولا يتفاعل جيدًا مع السوائل ، ويمكن إصلاحه بسهولة عن طريق التلف ، ولديه مقاومة كهربائية جيدة مثل : العزل الكهربائي الجيد .
وهو أكثر أنواع البلاستيك انتشارًا في السوق نظرًا لمرونته العالية وقدرته على التكيف.
يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، بما في ذلك تغليف المنتجات الاستهلاكية وأغطية زجاجات المشروبات والحاويات التي يمكن التخلص منها وزجاجات التوابل والأجزاء البلاستيكية لصناعة السيارات ، لا سيما الأدوات مثل المفصلات الحية والمنسوجات.
رمز استعادة البلاستيك هذا هو رقم 5.
حاليًا ، يتم إعادة تدوير 3٪ فقط من منتجات البولي بروبيلين في الولايات المتحدة.
البوليسترين “البوليسترين أو ps” :
نجد ps هو بلاستيك متعدد الاستخدامات يمكن أن يكون قويًا وشفافًا أو في شكل رغوة غير لامعة. يستخدم على نطاق واسع في التعبئة والتغليف تحت العلامة التجارية “الستايروفوم” .
يستخدم حاوياته و يمكن التخلص منها مثل : الأطباق والأكواب وأدوات المائدة وعزل المبنى وكمادة طبيعية شفافة لصنع المشروبات غير الكحولية أو الأجهزة الطبية مثل أنابيب الاختبار أو أطباق بتري.
هو يستخدم في تطبيقات الرغوة.
رمز إعادة التدوير لهذا البلاستيك هو 6 ولا يعتبر كثيرًا لإعادة التدوير.
الحمض اللبني polylactic “ـ PLA” :
هذه القائمة فريدة من نوعها بالنسبة للأحماض اللبنية الأخرى لأنها مشتقة من الكتلة الحيوية بدلاً من البترول ، وبالتالي فهي أفضل بكثير من المواد البلاستيكية التقليدية.
هي تشمل الزجاج والحاويات القابلة للتحلل ، تغليف المواد الغذائية ، الطباعة ثلاثية الأبعاد ، الزجاجات وبعض الأدوات الطبية.
رمز إرجاع البلاستيك هذا هو 7 ولا يتم إعادة تدوير المواد البلاستيكية المسجلة برمز البلاستيك هذا.
البولي كربونيت “Polycarbonate PC” :
البولي PC هي مادة شفافة معروفة بمقاومتها عالية التأثير للمواد البلاستيكية الأخرى. يتم استخدام البلاستيك في البيوت الزجاجية التي تتطلب قابلية عالية وعالية القوة ، وكذلك في معدات مكافحة الشغب للشرطة لانه شفاف وذات قوة عالية .
ومن استخدامات هذا البلاستيك : النظارات الشمسية ، وغطاء المسبح ، ومجموعة متنوعة من المناور ، والزجاج الممزق.
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.
الاكريليك “pmma” :
يشتهر الاكريليك باستخدامه في تصنيع الأجهزة البصرية. إنها شفافة للغاية ، ومقاومة للخدش والتآكل ، ومقاومة للرصاص والأشعة فوق البنفسجية وأقل عرضة للتلف الأنسجة الحساسة مثل : الجلد أو العينين في حالة كسرها.
الأكريليك أكثر 17 مرة من الزجاج ويسهل صيانته.
بعض استخداماته : الحوض ، والعدسات الخارجية للسيارة ، وأحواض الاستحمام ، والمصارف ، وعدسات العين ، وترميم الأسنان.
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.
أسيتال أو بولي أوكسي ميثيلين “Acetal POM” :
نجد Acetal عبارة عن بلاستيك عالي القوة للشد ذو خصائص مضادة للاحتكاك ومعروف بمقاومته للحرارة والتآكل والمكونات الكيميائية والماء معامل الاحتكاك المنخفض لذلك يستخدم في تطبيقات مثل : التروس ، ويستخدم أيضًا في تصنيع الينابيع ، وقطع المضخات ، وقطع الآلات الصناعية ، والمقابض ، والمنسوجات ، والسيارات ، والأجهزة المنزلية ، والمراوح.
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.
النايلون “Nylon PA” :
نايلون هو البلاستيك المستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات ، بما في ذلك الملابس والمواد الداعمة للبلاستيك مثل : إطارات السيارات والمركبات والمعدات الميكانيكية ، وكذلك الحبال أو الخيوط.
و يستخدم كبديل للمعادن منخفضة القوة في تطبيقات مثل : محركات السيارات بسبب قوتها العالية ومقاومة درجات الحرارة العالية والتوافق الكيميائي العالي مع المواد البلاستيكية الأخرى.
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.
أكريلونيتريل بوتادين ستايرين “ABS” :
نجد ABS عبارة عن بلاستيك متين ومرن ولامع وعالي المعالجة ومقاوم بدرجة عالية للمواد الكيميائية المسببة للتآكل والآثار المادية. إنه سهل الاستخدام ، ومتاح بسهولة ، ولديه درجة حرارة انصهار منخفضة تجعله سهل الاستخدام في الطباعة ثلاثية الأبعاد.
تكلفة إنتاج هذا البلاستيك منخفضة نسبيًا وغالبًا ما تستخدم في صناعات السيارات والتبريد و صناعة الصناديق والأغطية الواقية والأمتعة ولعب الأطفال.
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.
قد يعجبك ايضا
تعليقات