القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أغرب أنواع الحشرات في العالم (أخطر أنواع العناكب )

152

تقرير – ياسمين إبراهيم
وهناك العديد من أنواع العناكب المختلفة، فهناك ما يقرب من 40 ألف نوع من أنواع العناكب في جميع أنحاء العالم، ومن الصعب معرفة الأنواع التي يجب أن تقلق بشأنها وأيها غير ضار
و يجب توخي الحذر من التعامل مع العناكب الاتيه :
1- العنكبوت الرملي

العنكبوت ذو العيون الستة هو عنكبوت متوسط الحجم بجسم يتراوح من 1 إلى 2 بوصة وأرجل تمتد حتى 4 بوصات، ويوجد في الصحاري والأماكن الرملية الأخرى في جنوب إفريقيا مع وجود أقارب لها في كل من إفريقيا وأمريكا الجنوبية، ونظرًا لموقفه المسطح، يُعرف أيضًا أحيانًا باسم عنكبوت السلطعون بستة أعين، ولدغات هذا العنكبوت للإنسان غير شائعة، ولكن تم إثباتها تجريبياً على أنها قاتلة للأرانب في غضون 5 إلى 12 ساعة.
ولا توجد لدغات مؤكدة، وهناك اثنان فقط مشتبه بهما في السجلات، ومع ذلك، في إحدى هذه الحالات، فقدت الضحية ذراعها بسبب نخر هائل، وفي الحالة الأخرى، مات الضحية بسبب نزيف حاد، وتأثيره مشابه لتأثيرات لدغة الأفعى الجرسية وقد أظهرت دراسات علم السموم أن السم فعال بشكل خاص، مع تأثير انحلالي ونخر قوي، مما يتسبب في تسرب الأوعية الدموية، وترقق الدم وتدمير الأنسجة.

2- عنكبوت سيدني

هذا العنكبوت الأصلي في شرق أستراليا هو أحد أكثر الحيوانات السامة التي تخشى أسفلها، ويبلغ طولها عادة من 1 إلى 3 بوصات، ويمكن أن تكون عدوانية للغاية عند استفزازها، وتقضي الإناث طويلة العمر معظم وقتها في ملاجئهم الأنبوبية المبطنة بالحرير، ويميل الذكور للتجول خلال الأشهر الأكثر دفئًا من العام بحثًا عن الإناث المستقبلة.
وهذا النوع مسؤول عن 13 حالة وفاة مؤكدة بين عامي 1927-1980، ويحتوي سم هذا العنكبوت بمثبط قناة أيونية شديدة السمية، وعادة ما تقدم هذه العناكب سمًا كاملًا عندما تعض، وغالبًا ما تضرب بشكل متكرر، بسبب عدوانها وانيابها الكبيرة، لهذا السبب، ينصح الناس بشدة بعدم الإقتراب منهم، وفرص التعرض للعض مرتفعة إذا تمت مواجهتها.
وهناك حالة مسجلة واحدة على الأقل لطفل صغير يموت في غضون 15 دقيقة من لدغة من هذا العنكبوت، وبالنسبة للأطفال الصغار جدًا، تكون كمية السم المنتشرة في جميع أنحاء الجسم أكبر بعدة مرات من التركيز عند البالغين ومنذ أن تم تطوير مضاد السموم في عام 1980، لم يتم تسجيل أي وفيات مسجلة من لدغات عنكبوت سيدني.

3- العنكبوت البرازيلي

العنكبوت البرازيلي هو عنكبوت بني كبير يشبه عنكبوت الذئب في أمريكا الشمالية، ولكنه أكبر ويمتلك سمًا أكثر خطورة، ويحتوي على السم الأكثر نشاطًا من الناحية العصبية بين جميع العناكب، ويعتبر أخطر أنواع العنكبوت في العالم، والعناكب البرازيلية المتجولة هم صيادون نشيطون ويتحركون كثيرًا ويميلون إلى الزحف إلى أماكن دافئة ومريحة ليلاً.
وفي بعض الأحيان يزحفون إلى الفواكه والزهور التي يستهلكها البشر ويزرعونها، وإذا كان لدى العنكبوت سبب يدعو للقلق، فسوف يعض من أجل حماية نفسه، ولكن ما لم يفاجأ أو يتفاقم، سيتم تسليم معظم اللدغات جافة (أي بدون سم)، وتحدث لدغات السم إذا ضغط العنكبوت على شيء ما أو أصيب بأذى، وفي هذه الحالة، فإن المستويات العالية من السيروتونين الموجودة في السم ستؤدي إلى لدغة مؤلمة جدًا يمكن أن تؤدي إلى صدمة عضلية.

4- عنكبوت الذئب

يوجد حوالي 125 نوعًا في الولايات المتحدة من هذا العنكبوت، وحوالي 50 نوعًا موجودة في أوروبا، ويبلغ طول ذئب العنكبوت الكامل من نصف بوصة إلى بوصتين، وهم مشعرون، وعادة ما يكونون لونهم بني أو رمادي مع علامات مختلفة شبيهة بالخطوط على ظهورهم، ويعد ترتيب عين عنكبوت الذئب أحد أكثر ميزاته إثارة للاهتمام، حيث توجد أربع عيون صغيرة في الصف السفلي، تليها عينان كبيرتان في الصف الأوسط، وعينان متوسطتان في الصف العلوي.
ولقد حصل على اسم عنكبوت الذئب بسبب الإعتقاد المبكر بأن العناكب ستصطاد فريستها بالفعل في مجموعة، وبعض الأسماء الأخرى لعنكبوت الذئب هي عنكبوت الأرض وعنكبوت الصيد ولا تصنع عناكب الذئب شبكات، ولكنها تبحث بنشاط عن فرائسها، وعلى الرغم من أن العنكبوت الذئب سام، إلا أن سمه ليس مميتًا، ولا يعرف عن هذا العنكبوت أنه عدواني، ومع ذلك، سوف يعضون إذا شعروا أنهم في خطر أو ضرر كما أنهم يتحركون بسرعة كبيرة عند إزعاجهم وإذا تعرضت للعض من قبل عنكبوت الذئب، فلا يجب ضم الجرح ولكن يجب وضع كيس ثلج على اللدغة لتقليل التورم.

5-العنكبوت الناسك البني

عنكبوت الناسك البني، المعروف أيضًا باسم “عناكب الكمان”، أو “عازف الكمان”، أو “الكمان” هو من العناكب بطيئة الحركة، متقاعدة تتجول في المناطق المعتمة وغالبًا ما يختبئون في الأحذية والملابس والأسرة، ثم يتم حصرهم بسهولة على جلد شخص ما عن طريق الملابس وأغطية السرير وما إلى ذلك مما يؤدي إلى لدغة العنكبوت.
وتحدث معظم المواجهات مع هذا العنكبوت من الصناديق المتحركة أو التجذير في الخزانات أو تحت الأسرة، ويقتصر نطاق الناسك البني في الولايات المتحدة في الغالب على الغرب الأوسط والجنوب والجنوب الشرقي، ومع ذلك، تم العثور على عدد من العناكب المنعزلة ذات الصلة في جنوب كاليفورنيا والمناطق المجاورة، ولدغة العنكبوت البني سامة للغاية، وقد أدت إلى وفيات من خلال فقدان الأنسجة الهائل والعدوى اللاحقة، وتم الإبلاغ عن وفيات عناكب الناسك البني فقط في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات.

6- العنكبوت التشيلي الناسك

عنكبوت الناسك التشيلي هو عنكبوت سام يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعنكبوت الناسك البني، ويعتبر الكثيرون أن هذا العنكبوت هو أخطر عناكب الناسك، ومن المعروف أن لدغته كثيرًا ما تؤدي إلى ردود فعل جهازية شديدة، بما في ذلك الموت، وكما يوحي اسمه، هذا العنكبوت ليس عدوانيًا، وعادة ما يلدغ فقط عند الضغط على جلد الإنسان، كما هو الحال عند ارتداء قطعة من الملابس.
ومثل كل العناكب يحتوي سم العنكبوت التشيلي على العامل الناخر للجلد، والذي لا يوجد إلا في عدد قليل من البكتيريا المسببة للأمراض، وبعض اللدغات طفيفة مع عدم وجود نخر، ولكن عددًا قليلاً من اللدغات نتج عنها آفات شديدة النخر الجلدي أو حتى حالات جهازية تؤدي أحيانًا إلى فشل كلوي، وفي حوالي 4 % من الحالات في دراسة سريرية في تشيلي، مات الضحايا بالفعل

7- العنكبوت الجملي

العنكبوت الجملي هو حقاً من الأمور المخيفة فهو عملاق يبلغ طوله 15 سم وله 2 فك قوي تساعده عن البحث عن الفريسة وهذا يجعله واحد من أكبر العناكب في العالم رعباً وفي الواقع أن العنكبوت الجملي حيوان تعثر عليه في الصحراء بداخل جميع أنحاء العالم .
يبدو العنكبوت الجملي شرس جداً وينمو بشكل كبير وقدرة علي القفز بسرعة البرق تصل سرعته 10 ميل في الساعة مايقرب من 16 كيلو متر في الساعة . يحلق الجسم بالألم عند اللدغ ولكنها ليست سامة
8- العنكبوت المتشرد

الخطر الفعلي الذي يقع علي البشر من العنكبوت المتشرد . وقد ثبت أن له لدغات خطيرة للحيوانات التي تمت في المختبر، وهناك العديد من الحالات المزعومة عن لدغات العناكب تسبب جرح مفتوح وقد يستغرق ذلك عدة أسابيع للشفاءهناك نوعان من الأسباب التي جعلت العنكبوت المتشرد التي وضعته في هذه القائمة أولها أنه عدواني وشائع إلي حد كبير مما يزيد الفرص من اللدغات الفعلية التي تحدث . وفي الواقع يتم الإشارة إلي العنكبوت المتشرد بإسم ” بيت العنكبوت المتشرد ” وهذا العنكبوت من الشائع أن تجده في جميع أنحاء أوربا

9-العنكبوت الإسترالي المميت

العنكبوت الإسترالي ريموس الذي إكتشفه المصور الإسترالي في عام 2014 يدعي يورغن أتو إذا كنت لا تزال قلق بشأن التعرض لعضات أو هجوم إنثي العنكبوت يجب أن تكون حذر عند رؤية العنكبوت الذكر ريموس فهو يظهر خجول بعض الشئ حتي أنه خادع لجذب إنتباهك ولكن هذا العنكبوت الصغير لديه مجاديف صغيرة علي القدمين معدلة خصيصاً لكي تقفز مثل القط وتبرز هذه المجاديف أصول غريبة من نوعها بين العناكب .قد يتواجد العنكبوت الإسترالي القافز باللون الأسود أو أنماط ملونة أخري لايزال إكتشافها قائماً .

10- العنكبوت المهدب الزخرفي

هذا العنكبوت يمتلك شكل علي عكس اشكال العناكب الأخري فهو يمتلئ بالشعر الكبير الذي يشكل رعب عند رؤيته للأفراد . ويقفز علي الأفراد لكي يقوم بالدغ لأن له أنياب قوية تهجم علي الفريسة تشبه الكماشة .
يمتلك العنكبوت المهدب سلوك مرعب ولدغات سيئة ويذكر أن اللدغة الواحدة منه تسبب الألام المبرحة والتشنج العضلي الشديد في بعض الحالات وتشنجات وألام في الصدر . وبالرغم من أنه لا يوجد حالات وفاة مؤكدة بسبب العنكبوت المهدب إلا أنه يحمل سم قوي .

قد يعجبك ايضا
تعليقات