القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أغرب أنواع الحشرات في العالم (القاتل الصغير )

95

تقرير – ياسمين إبراهيم
حشرة القاتل الصغير، هي حشرة رائعة لأسباب عديدة. ولكن الشيء الذي يبرز حقًا هو تمويهها الشنيع، والذي يتكون من جثث ضحاياه الملتصقة على ظهرها.
هناك حوالي 7000 نوع معروف من حشرات القاتل في العالم، يتراوح طولها من 4 إلى 40 ملم وتتشارك في نفس السلاح الهائل.هيكل حاد، منحني، يشبه الإبرة يسمى «المنصة»، يستخدمونه لطعن فرائسهم -عادة حشرات أخرى- ثم تقم بحقنها باللعاب السام الذي يسيل أحشاءهم.
عندما تتوقف الضحية عن الحركة، ستبدأ حشرة القاتل بابتلاع أجزاء من داخل الضحية، حتى يتبقى الهيكل فقط.
تستخدم بعض أنواع حشرات القاتل هذا الحيل كتمويه. وقد لوحظت بعض العينات تتجول مع كومة من جثث الحشرات الملصقة على ظهورها.
من أجل الاقتراب من ضحاياها، تحتاج حشرات القاتل إلى القبض على فرائسها على حين غرة. وتشتهر بعض الأنواع بتقليد حركة الأوراق التي تتحرك عندما يحركها الهواء، ولا تصدر أي صوت عند الاقتراب من الحشرات المطمئنة.
بمجرد وصول حشرة القاتل إلى مسافة مناسبة من الفريسة، تنقض على ضحيتها وتصيبها بالإبرة. ويستغرق الأمر ما يصل إلى 15 ثانية حتى تستسلم الفريسة لمصيرها القاتم.
لا يستطيع العلماء حتى الآن شرح كيف أن حشرات القاتل قادرة على لصق قذائف فرائسها على ظهورها. حيث يرون أنها لا تبدو قادرة على الوصول إلى ظهورها بأطرافها. وربما تستعين بإفرازات لزجة.
على ما يبدو، يساعد هذا التمويه الشنيع بعض أنواع الحشرات القاتلة على الاقتراب بسهولة أكبر من الضحايا المطمئنين، من خلال الاندماج في البيئة المحيطة بسهولة أكبر وكذلك عن طريق تبني روائحها.
يعمل هذا الهيكل الخارجي أيضًا كدرع ضد الحيوانات المفترسة للحشرة، مثل الأبراص أو العناكب القافزة.
قالت عالمة الأحياء كريستيان ويراوخ لمجلة وايرد: «ما يحدث عندما يحاول البرص القبض على واحدة من هؤلاء الحشرات، هل يلتهمها بالدرع؟».

في تجربة مصممة لاختبار التمويه ضد العناكب القافزة، والمعروفة بإحساسها الرائع بالبصر ورائحتها الرديئة، تم وضع حشرات قاتلة «عارية» ومموهة في أقفاص زجاجية مع العناكب. وأظهرت النتائج أن العناكب تهاجم الحشرات العارية بمعدل عشر مرات تقريبًا أكثر من تلك المقنعة

قد يعجبك ايضا
تعليقات