القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

القاهرية ترصد حديث الساعة “” فتيل الحرب يشتعل وأوكرانيا تطفو فوق صفيح ساخن

177

 

حوار _ إيمان زكي

في ظل التطورات والأوضاع الراهنة بشان الأزمة الروسية الأوكرانية والعالم يترقب حربا عالمية ثالثة ولأستعراض

قراءة الأحداث والسيناريو المتوقع والمنتظر لعملية التصعيد
قامت جريدة القاهرية بإجراء حوار صحفي مع الأستاذ الصحفي الكبير أ/ محمود الشناوي مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وخبير الشؤون الاقليمية

بداية دعنا نرحب بك أستاذ محمود
أهلا ومرحباً بحضرتك في جريدة القاهرية
في البداية…
ماهو السيناريو المنتظر والمتوقع من وجهة نظركم هل تندلع حرباً عالمية ثالثة؟ وماذا عن موقف أوكرانيا أمام دولة بحجم روسيا.. ؟

وهل ستظل عملية التصعيد قائمة..؟

أؤكد في البداية أنى لا اتوقع حربا عالمية ثالثة، والأرجح أنها عملية محدودة و هناك عقوبات اقتصادية فى إنتظار روسيا، لأن أمريكا والغرب يدركون جيدا مغبة تدخلهم العسكري، وهم عدا الولايات المتحدة غير متحمسين لعضوية أوكرانيا في الناتو لأسباب تتعلق بأمنها والتزاماتها تجاه روسيا، والدليل على ذلك تصريحات رئيس أوكرانيا، الذي أكد خلالها أن الجميع ترك بلاده وحيدة في مواجهة الدب الروسي، وأنه لم يتلقى أي رد بشأن عضوية أوكرانيا في حلف الناتو، وتصريحات الرئيس الأمريكي بايدن التي قال فيها “قواتنا في أوروبا لحماية الدول الأعضاء في الناتو وسنقدم المساعدات الإنسانية للشعب الأوكراني لكن الجيش الأمريكي لن يتدخل” .

بالمقابل تستغل واشنطن ما يجري عسكريا، لتعيد انتشار قواتها في أوروبا وربما بلدان أخرى، خاصة بعد الانتقادات من جهة اليمين المتطرف بشأن الإنسحاب من أفغانستان والعراق.

وبالنسبه للتصعيد من عدمه أعتقد أن أزمة أوكرانيا ستحل في غضون أسبوع ، وبوتين سيكرر ما حدث في جورجيا، بمعنى أنه سوف ينسحب من أوكرانيا مقابل مشاركة القوميين الروس الموالين له في الحكم، ومنح مقاطعاتهم حكما ذاتيا، وأن يحصل على تعهد بعدم دخول أوكرانيا للناتو وعدم تسليحها بأسلحة متطورة .

،هل ما أعلنه بايدن ودول أوروبا عن عقوبات ستلحق أضرارا مدمرة للإقتصاد الروسي …؟
في تقديري لن تكون الأضرار فادحة و ستعوضها روسيا من نواح أخري إستراتيجية وأمنية واقتصادية ،فروسيا الآن موجودة في سوريا وليبيا واليمن وبحر العرب وإفريقيا الوسطي ومالي وتشاد ، كما أن لها شراكة هامة مع إيران، وتكتيك استراتيجي مع كوريا والصين، بينما أوروبا عجوز عاجزة، وأمريكا لن تغامر حتي ولو اتحد الجمهوريون مع حزب أوباما وبايدن،

السؤال الهام هل هذا العجز الجزئي الأوروبي الأمريكي سيزلزل الإمبراطورية الامريكية؟

أعتقد أن السيناريوهات مفتوحة على كل الاحتمالات، ولبوتين الحق في تقوية بلاده واستعادة أمجادها، لكن ضمن الحفاظ على مساحات توافق لا توسع دائرة الصراع، بقدر ما تتيح لروسيا الحفاظ على أمنها القومي، وعملية الاجتياح رسالة واضحة للغرب، بأنه لا مجال لتجهيز الخطوط الحمراء مع روسيا .

هل حققت الحرب الروسية الأوكرانية أهدافها أم أنها سوف تكون محطة للانطلاق الروسي إلى دول أخرى؟؟

استكمالا للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، فلقد حققت روسيا أهدافها لحماية ودعم مواطني الإقليمين في مواجهة النظام في أوكرانيا، وحشدت مجموعات شعبية من الإقليمين للاستلاء علي مزيد من الأراضى الأوكرانية، لتصبح اطراف قوات المواجهة أوكرانية ولن تتوقف هذه المجموعات المدعومة بعمليات القصف الصاروخي والمدفعية والمعاونة الجوية الروسية، إلا بعد تغيير نظام الحكم في أوكرانيا إلي نظام حكم موالي لروسيا يبعد عنها شبح تدخل حلف الأطلنطي في المنطقة، التي كانت ضمن الإتحاد السوفيتي سابقا.
كما تعتبر العمليات العسكرية في أوكرانيا تلويحا بالردع للدول التي تحاول الإنضمام لحلف الأطلنطي في المجال الحيوي لروسيا.

في الختام نتوجه بالشكر
لأستاذ محمود، و نشكرك علي ما.قدمت من أهم الأحداث والمتوقع بشأن الأزمة الروسية الاوكرانية
العفو وشكرا لكم …

قد يعجبك ايضا
تعليقات