القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العلاقات السامة وكيفية التعافي منها

219

كتبت د _ ياسمين عبد الله

عندما تشعر بانطفاء روحك وانك في علاقة لاتحقق لك إشباع ماتحتاجه، وأنك دائما الشخص الذي يعطي دون أن يأخذ ، وتشعر دائما أن الخوف هو الذي يحركك وليس الأمان ، وأصبحت بعيدا عن نفسك و ذاتك وسلمت حياتك إلى غيرك وأصبح الطرف الاخر هو المسيطر والمتحكم في كل تفاصيلك فهذا يعني أنك في علاقة سامة.. وهي تلك التي ينتهي بك الأمر فيها إلى المعاناة أو الشعور بالتعاسة، مما يجعلك تشعر بالقلق والإكتئاب وتفقد ثقتك بنفسك تدريجياً.

-علامات العلاقة السامة :
1. غالبا ما تكثر الشكوك والغيره من الشخص السام، فقد يتهم الطرف الآخر بأنه يخون او يتواصل مع أشخاص آخرين، وفي نفس الوقت قد ينخرط الشخص المسيطر بشكل نشط وعلني في نفس السلوكيات التي يتهم شريكه بها.
2.تشعر بالاكتئاب والغضب والتعب بعد التحدث مع الطرف الآخر .
3.تشعر بعدم الاحترام والتقدير وعدم تلبيه احتياجاتك.
4. تقضي الكثير من الوقت والقوة العاطفية محاولة لنيل رضاه.
5.تعطي أكثر مما تأخذ مما يجعلك تشعر بالاستنزاف.
6.تكون انت دائما المُلام في كل شئ.

-كيفية التعافي من العلاقة السامة :
1.قطع وسائل الاتصال:
ابتعدي عن كل الوسائل التي تقربك من الطرف الآخر، احظري حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك رقم هاتفه، مع تحجيم علاقتك بدوائر الأصدقاء المشتركين بينكم.
2. اشعر بمشاعرك:
قد يؤدي ترك علاقك سامة إلى وجود مشاعر مؤلمة فهون الأمر علي نفسك فهو شعور طبيعي، واعلم أن محاولتك لخنق مشاعرك يمكن أن تطيل تعافيك، لذا فاعط لنفسك المساحة للشعور بها ومعالجتها.
3. الإحاطة بشبكة دعم:
يمكن أن تتضمن شبكة الدعم أصدقاء جيدين أو أفراد عائلة تثق بهم، كما يمكن ان تتضمن كتب المساعدة الذاتية التي تكون متاحة في جميع الأوقات للعمل باستمرار على برنامج التعافي.
4.قدر نفسك:
اعرف قيمة نفسك جيدا وقدرها، واعرف أنها تستحق ألا تكون في علاقه تسبب لها التعاسة، وتشعرك أنك مقيد لا يمكنك التصرف على طبيعتك، بل تمني لها الأفضل دائمًا.
5.إعادة إثبات هويتك:
ما هي الأشياء التي تعجبك والأشياء المفضلة لديك ، ماهب اهتماماتك، واعلم ان هدفك وهويتك لا يمكن ان تدور حول شخص اخر فقط. يجب أن تحافظ على جزء من هويتك في العلاقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات