القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البودرة السودة والبصل

150

 

كتب – محمد احمد 

ما هي البودرة السوداء :

 كثيرا منا يتسائل ما اللون الاسود او ” البودرة السوداء” الذي تظهر في قشرة البصل، وهي جراثيم لفطر الأسبرجيلس نيجر ” Aspergillus niger” ، وليس لها علاقة بالفطر الأسود القاتل.

 ما هو الأسبرجيلس نيجير :

 فطر نباتي ينتشر على بعض أنواع الفواكه والخضروات، ومن أمراض التخزين ، وينتشر بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة والعمليات الخاطئة أثناء الحصاد وسوء التخزين، ولم يُثبت أنّه يفرز مواد تؤدي لمرض السرطان.

وأوضح أنّ فطر ” الأسبيرجليس نيجر” يسبب أمراضا للفواكه والخضراوات، يدعى بالعفن الأسود ” Black mold “، وينتشر بشكل واسع في التربة، إضافة لوجوده داخل مخزن البصل وفي البصل المخزن في المنازل.

اماكن وجوده :

ويوجد العفن الأسود في البصل على الرأس والجوانب، كما يحدث في البداية بين الطبقة الجافة الخارجية من القشرة وبين الطبقة الأولى من اللحم البصل.

 كيفية التخلص منه :

 تتوقف حالة العفن الأسود في البصل اذا كان العفن أو المسحوق الأسود على القشرة أو الطبقة الخارجية فقط من اللحم، ويمكن غسل هذا الجزء جيدا مع التخلص منه بالسكين بمعدل 1 سم حول المنطقة المصابة، أما حال وصل التعفن لعدة طبقات وأصبح ظاهرا بشدة إضافة إلى ملمس البصلة الناعم، فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم، وفي كل الحالات يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من ” aspergillosis ” التخلص من البصل

يوجدحشرات التي تسببها مثل :

 ذبابة البصل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات