القاهرية
العالم بين يديك

الكل يسأل من سيد القمنى؟

229

أحمد خميس أبو مازن

سيد القمني  كاتب علماني مصري من مواليد 13مارس 1947 بمدينة الواسطى
فى محافظة بني سويف وتوفى يوم 6 فبراير 2022
معظم أعماله الأكاديمية تناولت مرحلة حساسة في التاريخ الإسلامي. البعض يعتبره باحثاً في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية والبعض الآخر يعتبره صاحب أفكار أتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي، بينما يعتبر السيد القمني نفسه وعلى لسانه من على قناة الجزيرة الفضائية أنه إنسان يتبع فكر المعتزلة.

وصفه الكثيرون بأنه مرتد وبأنه مرتزق لدى “المؤسسات المعادية للإسلام في الوطن العربي”، وبوق من أبواق الولايات المتحدة لتشابه وجهة نظره مع نظرة الإدارة الأمريكية في ضرورة تغيير المناهج الدينية الإسلامية وخاصة في السعودية، إلا أنه قال أنه كان ينادي بهذا التغيير لعقود سبقت الدعوة الأمريكية الحديثة التي نشأت عقب أحداث 11 سبتمبر 2001.

حاول في كتبه مثل الحزب الهاشمي والدولة المحمدية وحروب دولة الرسول أن يظهر دور العامل السياسي في إتخاذ القرار الديني في التاريخ الإسلامي المبكر بينما يظهر في كتابه النبي إبراهيم تحليلات علمانية لقصص الأنبياء الأولين. أشهر مؤلفاته
«رب هذا الزمان» (1997)، الذي صادره مجمع بحوث الأزهر حينها وأخضع كاتبه لإستجواب في نيابة أمن الدولة العليا، حول معاني «الإرتداد» المتضمَّنة فيه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات