القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

رئيس الوزراء وقيادات هامة تشارك في عزاء اللواء محمد عبد السلام محجوب

152

كتبت نورهان سمير

بحضور معالي رئيس دولة الوزارء المصري أ.د.مصطفي مدبولي ومندوب  رئيس الجمهوريه  عبد الفتاح السيسي ومعالي رئيس الوزراء السابق
المهندس إبراهيم محلب،ومعالي المستشار المهندس
أحمد عقل مستشار الاتصال السياسي ومعالي السيد ألمستشار فاروق سلطان، رئيس المحكمه الدستوريه العليا سابقا
 ومعالي السيد المستشار محمود بدوي نائب رئيس محكمة النقض، ومعالي اللواء وزير الداخليه السابق محمد إبراهيم ، ومعالي السيد المهندس الدكتور مصطفي السعيد وزير النقل السابق ومحافظ القاهره السابق، والرئيس التنفيذي للنادي الدبلوماسي الملكي للأمم المتحده بدولة ليتوانيا السيد سيف ملكان، ولفيف من رجال المخابرات العامه ، ولفيف من قيادات الجيش المصري و قيادات جهاز الشرطه المصريه ، ولفيف من محبي اللواء الراحل (الريس زكريا ). فى وفاه المغفور له بإذن الله اللواء محمد عبد السلام المحجوب بتاريخ 31 يناير (كانون الثاني) 2022 ميلاديًا الموافق 28 جمادى الآخرة 1443 هجريًا، عن عمرٍ ناهز 86 عامًا.
محمد عبد السلام المحجوب هو وزيرٌ أسبق لوزارة الدولة للتنمية المحلية، وشغل قبلها منصب نائب رئيس المخابرات العامة ثم محافظاً للإسماعيلية محافظاً للإسكندرية.

من مواليد محافظة الدقهلية مدينة محلة الدمنة في مصر العام 1935، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية العام 1955.
كان ضابط الحالة الخاص بالجاسوس الشهير جمعة الشوان وكان جمعة الشوان قد صرح بذلك في أحد اللقاءات وكان نائب مدير المخابرات المصرية أثناء محاوله اغتيال الرئيس مبارك في أديس أبابا.
وقد لعب دوره الفنان الراحل صلاح قابيل في مسلسل دموع في عيون وقحة وكان يدعى الريس زكريا
تولى عدة مناصب منها:
ملحقا عسكريا خارجيا، تولى منصب نائب رئيس الأمن القومي إضافة إلى محافظ لمحافظتي الإسماعيلية والإسكندرية.

وذكر اللواء محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق عن مدى قدرة اللواء محمد عبد السلام التى أستطاع أن يجمع بين كفائته المهنية وسمه التواضع والصبر معا مما جعله محبوبا لدى الجميع وقدوة حسنة يقتدى بها .
ومن أهم العمليات التى كلف بها وقام بتنفيذها وبجدارة ودهاء العبقرية العقلية المصرية
_تهريب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إبان أحداث أيلول الأسود في الأردن حيث كان قد كلف من قبل قيادته بتنفيذ تلك العملية الصعبة والدقيقة ونجح فيها حيث استطاع بالفعل دخول الأردن قبل تنفيذ العملية بشهور وكان ضابط الميدان المسؤول عن إخراج عرفات بسلام من الأردن.

_وعملية الحفار التي تم تدمير حفار إسرائيلي في دولة أفريقية قبل أن يدخل إسرائيل لاستغلاله في التنقيب عن البترول في سيناء التي كانت محتلة وقتها ، لكن العملية التي ارتبط اسم اللواء محجوب كانت عملية تجنيد وزرع أحمد الهوان، مشيرا إلى أن عملية زرع عميل مزدوج وتجنيده تعد من أكثر العمليات تعقيدا وتتطلب التعامل معه من قبل ضابط مخابرات.

ومن أبرز المهام التي شارك فيها اللواء محجوب بعد ذلك كانت إبان حرب أكتوبر وتنصب على تعطيل إمدادات العدو الإسرائيلي إلى عمق جبهات القتال.
ومن صفاته التى اتصف بها من الجميع هى الكفاءة المهنية والصبر والتواضع وحب الجميع لذلك لقب بالمحبوب من الجميع ومن أهالى الإسكندرية لما فعله من تطورات وبناء وحضارة لمحافظة الإسكندرية .
وتذكر المصادر أنَّ الفترة التي برز فيها اسم عبد السلام المحجوب كانت حين تولى منصب محافظة الإسكندرية، تلك المدينة التي تعتبر ثاني أكبر مدن مصر، حيث بدأ إعادة البناء والصيانة لعدد كبير من منشآت ومرافق المدينة العامة ومنها كورنيش الإسكندرية الشهير،وذلك خلال الفترة التي تولى فيها المحافظة من 1997 إلى 2006.

إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له واجعله من أهل الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات