القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مسجد زين الدين يحيى الموجود في حي بولاق

109

تقرير : محمد زغله.

أقدم مساجد بولاق هو مسجد زين الدين يحيى بشارع الخضرا .. وهو ثاني مسجد أقامه الأمير يحيى زين الدين ، وعرف بجامع المحكمة لاستخدامه كمحكمة منذ القرن العاشر الهجري حتى عصر محمد علي.

وبني هذا المسجد عام 1448م وأفتتح للصلاة فيه قبل تمام إقامته ، وصاحبه هو الأمير الزيني الإستادار بشاطئ النيل ببولاق. وكان محتسبا للقاهرة ، وناظرا للأسطبل السلطاني ، وإسمه يحيى بن عبد الرازق الزيني القبطي ، وفي رواية الأرمني الظاهري الإستادار المعروق بالأشقر ” والإستادار هو المسئول عن أموال السطان الخاصة” ، وذلك في زمن حكم السلطان الظاهر جمقمق. ولكن تم التنكر فيما بعد للأمير يحيى وتم تعذيبه مرات ، وتم الإستيلاء على أمواله وقاصى أهوالا شديدة. ولما تولى السلطنة الملك الأشرف قايتباي صادر ما بقي من أمواله ، وحبسه بالقلعة إلى أن توفي عام ١٤٦٩م. وقد زاد عمره على الثمانين ، ودفن بمدرسته وجامعه عند تقاطع شارع الأزهر بشارع الخليج المصري.

ومسجده هذا في بولاق ، وكذلك مسجده بشارع الأزهر ، بناه المعلم محمد إبن حسين الطولوني ، وكان من أشهر المهندسين في عصره. وعند قيام لجنة حفظ الآثار العربية وجدت هذا المسجد خربا مندثرا مهدما ، وجدرانه مائلة وعقوده ساقطة وسقوفة مفقودة ، أي كان عبارة عن أطلال. وقدرت تكاليف إصلاحه عام 1891م بحوالي 6000 جنيه ، وبدأت أعمال التجديد عام 1916م ، وفي عام 1920م أعيد الإيوان القبلي والإيوانات: البحري والغربي من الإيوان الشرقي ، ثم أعيد بناء المفقود ، وأقيمت القبة الخشبية فوق المحراب ، وعمل له منبر جديد ، وتمت أعمال الإصـلاح وأفتتح للصلاة في عهد الملك فؤاد الأول ، وهو أحد ثلاثة مساجد ، أقامها هذا الأمير: الأول في الأزهر ، والثاني في بولاق .. والثالث في الحبانية

قد يعجبك ايضا
تعليقات