تقارير وتحقيقات

الفنان محمد فؤاد

 

محمد زغلة

استطاع العودة للساحة الفنية بقوة، وتصدر مواقع البحث على الإنترنت والتريند بأغانية التي قام بطرحها مؤخرا بعد غياب عن المشهد الغنائي في مصر لأكثر من عشر سنوات.. انه الفنان محمد فؤاد.

ويعتبر عشاق الموسيقي عودة مطرب بحجم الفنان محمد فؤاد للساحة الغنائية بقوة وتصدره التريند وسط هوجة انتشار أغاني المهرجانات في مصر طيلة الفترة السابقة، انتصارا للأغنية العاطفية مرة أخرى.

فهذا اللون الغنائي والمسمي بالمهرجانات كان يرى الكثيرين أنه أصبح مسيطرا تماما على الغناء المصري وعلي الذوق العام.

ورغم عودته لامتاع الجماهير بصوته المميز الا ان الخلافات والصراعات والانتقادات لاحقته مرة اخري منذ رجوعه.

في السطور القادمة سنتعرف اكثر عن اهم المحطات الفنية في حياة الفنان محمد فؤاد.

نشأته وبداياته الفنية
اسمه بالكامل محمد فؤاد عبد الحميد حسن شافعي من مواليد 19 ديسمبر 1961 بمدينة الإسماعيلية.

كان أسرته تتكون من 5 صبيان وثلاث بنات وتنقلت بين أكثر من حي قاهري ولكن أطول فترة عاشها في حي عين شمس الذي يعتبره بيته الحقيقي حيث عاش فيه ما يقرب من 25 عامًا.

منذ طفولته أحب شيئين: كرة القدم والغناء. وكان معروف بين أصدقاءه وعائلته بحبه للفنانين المصريين الكبار فكان يغني لأم كلثوم وعبد الحليم وغيرهم.

كما أحب الفنان محمد فؤاد كرة القدم وبرع فيها لدرجة أنه حاول الانتساب إلى الأندية رسمياً للعب الإحترافي.

كان من أكثر المواقف تأثيرا في حياته هي استشهاد شقيقة الأكبر (إبراهيم) وذلك خلال حرب 1967 مما أصاب محمد فؤاد وعائلته بصدمة كبيرة خاصة لأنهم لم يتمكنوا من دفنه ومعرفة المكان الذي يستطيعون زيارته فيه نظرا لعدم عودة جثمانه.

ولكن الصدفة لعبت دورها بتحويل خطه إلى الغناء من خلال لقاءه صدفة مع الفنان عزت أبو عوف بعد نهاية حفلة لفرقة الفور أم في نادي الشمس الرياضي عام 1982.

وبعد لقائهما وإعجاب دكتور عزت بصوته، بدأ محمد فؤاد مشواره الفني بالغناء مع فرقة الفور أم وكانت هذه الخطوة المحطة الأهم فى حياته.

وقدم معهم مجموعة من الأغانى الشهيرة أشهرها “سلطان زمان” ثم انفصل عنهم بعد عامين ووقع عقدا مع شركة صوت الحب لإنتاج ألبوماته التى كان أولها “فى السكة” عام 1985 ثم توالت الأغنيات والألبومات الناجحة فيما بعد.

تم تصوير قصة حياة الفنان محمد فؤاد منذ استشهاد اخوه ولقائه بعزت ابو عوف من خلال احداث فيلم “اسماعيلية رايح جاي”.

أعماله الغنائية والفنية
قدم الفنان محمد فؤاد العديد من الألبومات الغنائية الناجحة وهي ” خفة دمه، هاود، ياني، إسالي، مشينا، حبينا، نحلم، كمننا، الحب الحقيقي، قلب وروحي وعمري، القلب الطيب، كبر الغرام، حبيبي يا، شاريني، ولا نص كلمة”.

وكان اشهر ما تغني به الفنان محمد فؤاد “خدني الحنين، القلب الطيب، فاكرك ياناسيني، شايف نفسك، قلبي وروحي وعمري، حبيبي يا، انا لو حبيبك، لو عايز تفتكيرني، ساعات بشتاق، ياناسي روحي، هنساك، معقول”…. وغيرها.

وشارك بالتمثيل بعدد من الأفلام ومنها “رحلة حب، يوم حار جدا، أمريكا شيكا بيكا، القلب وما يعشق، اسماعيلية رايح جاي، اشارة مرور، غاوي حب، هو في ايه”.

وشارك ايضا في عدد من المسلسلات ومنها ” الضاهر، واكلينها والعة، أغلي من حياتي، دعوة للحياة”.

وكان الفنان محمد فؤاد يشارك في غناء تترات المسلسلات ومنها “أرض النعام، خطوط حمراء، أمام الدعاة”.

كما أنه كان صاحب فكرة وقصة بعض اعماله الفنية ومنها “غاوي حب ، أغلي من حياتي، رحلة حب”.

ويذكر أن الفنان محمد فؤاد قد خاص تجربة تقديم برامج المقالب الرمضانية ببرنامجه “فؤش في المعسكر” عام 2014.

وبعيدا عن المجال الفني فالفنان محمد فؤاد يمتلك حصة فى « فورسيزونز جروب للاستثمار العقاري» تفوق 20% ويعد هذا أول استثمار مباشر له فى القطاع العقارى.

وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية للعملاء بقيمة 2.5 مليار جنيه بمشروعها السكني الاول بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مشاكل قضائية
منذ 11 سنة كان آخر ألبومات الفنان محمد فؤاد وهو “بين إيديك” عام 2010، وتم تسريب أغلب أغنياته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وواجه حينها أزمة كبرى بتسويق وتوزيع ألبومه بعد خوض معركة قانونية مع شركة قنوات.

وأصدر بيانا نفى فيه أي تعاقد بينه وبين شركة “قنوات”، مكذبا ما أعلنته الشركة، وملمحا بأن الأوراق المنشورة “مفبركة”، وأكد أنه سيعلن عن اسم الشركة التي حصلت على حق توزيع وتسويق الألبوم.

وفي فبراير من العام الحالي تقدم الفنان محمد فؤاد ببلاغ للنيابة المختصة ضد الشركة لانتهاكها حقوق الملكية على القناة الرسمية له والتعامل عليها بدون وجه حق أو أي سند قانوني أو أي تفويض شخصي منه بذلك.

بل وقيامها بإغلاق أغنية “أحكيلك” على قناة اليوتيوب الخاصة بالفنان محمد فؤاد والتي نشرها مؤخرا.

لذلك قررت محكمة القاهرة الاقتصادية في يونيو الماضي ندب خبير الملكية الفكرية لفحص العقد الموقع بين الفنان محمد فؤاد و”شركة فديلتى”، والمؤرخ في 1 سبتمبر 2010 وملاحقه والتعاقد بين الشركة الأخيرة وشركة قنوات لخدمات الاتصالات والإنترنت، عقب أزمة الأغنية الشهيرة “أحكيلك”.

محمد فؤاد وصابرين
كان الفنان محمد فؤاد أطلق ألبومه الغنائي الشهيرة “إسالي” في منتصف عام 1990، ومعه طرح كليب الأغنية الذي شاركت في بطولته الفنانة صابرين.

ومن بعدها بعدة أشهر وبالتحديد في أكتوبر من نفس العام، أعلن محمد فؤاد خطوبته لها، وامتلأت صفحات الجرائد والمجلات في ذلك الوقت بصورهما.

الخطوبة بين محمد فؤاد وصابرين لم تصل للزواج والعلاقة بينهما لم تستمر، حيث انفصل الثنائي ورفضا الحديث عن تفاصيل الانفصال.

إلا أن صابرين بعد ذلك بعدة سنوات كشفت قائلة: “اسمعوا شكل الأغنيات اللي غناها محمد فؤاد في حقي بعد الانفصال وإنتو هتعرفوا السبب إيه”.

يذكر ان الفنان محمد فؤاد متزوج من خارج الوسط الفني ولديه ثلاثة ابناء هما بسملة وآلاء وعبد الرحمن.

محمد فؤاد وتامر عبد المنعم
في عام 2019 ظهر في الوسط الفني خلافا بين الفنان محمد فؤاد و الفنان تامر عبد المنعم وصل إلى المحاكم بعدما أصدر الأخير شيكات بدون رصيد نظير مستحقات الأول عن دوره فى مسلسل الضاهر.

وانتهت الأزمة بمقطع فيديو نشره الفنان تامر عبد المنعم على موقع فيسبوك يعلن فيه عن انتهاء الخلافات بينهما، وعودة علاقة الصداقة مرة أخرى.

صورة اثارت الجدل
في اغسطس 2021 أثارت صورة الفنان محمد فؤاد حالة من الجدل الواسع بعد انتشارها عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة وخاصة انستجرام حيث ظهر فيها بوزن زائد اثناء احيائه حفلا غنائيا.

وتسببت الصورة فى سخرية البعض حيث شبهوه بالمطرب عبد الباسط حمودة والبعض الآخر شبه بشعبان عبد الرحيم، وذلك بعدما قام أحد الأشخاص بالتعديل فى شعره عن طريق الفوتو شوب.

وعلى الفور وجه الفنان محمد فؤاد، رسالة لـ جمهوره من خلال نشر فيديو له عبر حسابه الشخصى بموقع “انستجرام” ، رداً على تلك الصورة.

وقال محمد فؤاد فى الفيديو: “جمهورى الحبيب الرجالة اللى بجد الناس المحترمة مش الفوتوشوب بحبكوا”.

محمد فؤاد وحلمي بكر
شن الموسيقار حلمى بكر، هجومًا حادًا على الفنان محمد فؤاد، بعد اتجاهه إلى الغناء بنفس طريقة «المهرجانات الشعبية» في أغنيته “الحفلة”.

قائلًا: “أنت بِعت نفسك بالرخيص، وبعد كده هتعيط، أنت دلوقتى مش حاسس بحاجة لكن بكرة العياط هيملى المكان تحت رجليك».

ورد الفنان محمد فؤاد على هجوم الموسيقار حلمى بكر عليه قائلا: «لازم أرد مادام الأمور وصلت لكدة، لأ هارد وردى هيزعل الأستاذ حلمى جدا، بس مش هقدر أزعله، ومش هقدر أعدى حدود الإنسانية والأخلاق اللى اتربيت عليها، ونقوله كلنا شد حيلك فى أخو حضرتك، واحنا كلنا خدمينك، وأمرنا لو نقدر نعملك أى حاجة نعملهالك، كلامنا هيتأجل لبعدين، ومش هعدى الموضوع بالساهل“.

وعن اتجاهه لغناء المهرجانات، أكد الفنان محمد فؤاد: «المهرجانات عمل موسيقى لابد أن تحترمه طالما الناس بتسمعه، لكن اللى يتجاوز فى لفظ فى المهرجانات أو غير المهرجانات يترفع عليه قضية ويتحبس، وأى حد يتجاوز الأدب وقيم ومبادئ الشعب يترفع عليه قضية يتحبس كبير أو صغير، لكن مقدرش أحجر عالموسيقى، احترم الناس اللى بتسمعها أيا كان”.

كما هاجم الشاعر عنتر هلال، محمد فؤاد رغم أنهما تعاونوا سويًا فى عدد من الأغاني، وفسر اتجاه فؤاد إلى تلك النوعية من الأغاني، بقوله إن محمد فؤاد اتجه إلى منطقة المهرجانات، كونها اللون السائد حاليًا فى الساحة الغنائية، متابعًا: “بقى يعوم على عومهم.. وجمهوره مش متعود منه على كده”.

كان البلياردو سبباً لدخوله إلى عالم الشهرة وتزوج خمس مرات وكاد يصل إلى العالمية وهوليود .. أبرز المعلومات عن دنجوان الشاشة العربية الفنان رشدي أباظة!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: