القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الحقيقة الغائبة

102

نهال يونس

المناطق الغامقة الموضحة في الخريطة هي المقاسات الحقيقية للدول والقارات، وليس كما هو دارج في الخرائط التقليدية التي درسناها في المناهج المدرسية والمعتمدة في جوجل

ويعود تشوه الخريطة الشائعة للعالم إلى “إسقاط مركاتور”، وهي طريقة الإسقاط الإسطواني المستعملة في رسم الخرائط الأكثر شيوعا في العالم، والمعتمدة في المدارس وفي الكتب، والتي أنشئت عام ١٥٩٦ على يد عالم الجغرافية ورسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس مركاتور لمساعدة البحارة في استكشاف العالم.

يُتهم إسقاط مركاتور بالتشويه (التصغير) المتعمد للمناطق التي تقع جنوب خط الاستواء.
فنرى في الخريطة أن غرينلاند أكبر من إفريقيا لكن في الحقيقة إفريقيا أكبر بـ ١٤ مرة من غرينلاند والتي هي أصغر بقليل من الجزائر.
وتبدو أوروبا قريبة نسبياً من مساحة إفريقيا، لكنها لا تتجاوز مساحة ٣٣٪ فقط من أراضي قارة إفريقيا، وأكبر من أستراليا بحوالي ٣٥٪ فقط وأكبر بقليل من مساحة الولايات المتحدة الأمريكية في الواقع .
وكذلك هو الحال بالنسبة لروسيا والولايات المتحدة أو ولاية ألاسكا الأمريكية مقارنة بالمكسيك.
كما أن البرازيل أكبر بخمس مرات من ألاسكا في الواقع بينما تظهرها الخرائط التقليدية أكبر من البرازيل.
وتظهر الخرائط عادة أن الدول الإسكندنافية مجتمعة أكبر من الهند،في حين أن الهند هي في الواقع ثلاثة أضعاف حجم الدول الإسكندنافية مجتمعة.
ببساطة، الأحجام الموجودة على الخرائط مضللة بشكل كبير وتوحي بمساحات هائلة للشمال مقابل مساحة المناطق الاستوائية والمدارية التي تبدو أقل من حجمها الواقعي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات