مقالات

طرق التعامل مع الضغوط النفسية

كتبت د _ ياسمين عبد الله

الضغط النفسي هو شعور طبيعي يشعر به الجميع في بعض الأحيان ولكن إذا لم يتم السيطرة عليه وحسمه فسيؤدي للدخول في أمراض نفسية وحياة غير سعيدة.
وإليك بعض الطرق التي تساعدك علي تخفيف الضغوط النفسيه:
1.التخلص من أسباب الضغط: ليس من الصحيح الهروب من المواقف العصيبة أو تجنب المشكلة، ولكن يمكن تقليل هذا الضغط و القلق بالتفكير إذا كان من الممكن تغيير الموقف الذي يسببه ،او عن طريق التخلي عن بعض المسؤولية، أو تخفيف معاييرك ووضع خطه لتحقيق ما تريد.
2.الدعم الاجتماعي: يمكن للدعم الإجتماعي القوي أن يحسن القدرة على المقاومه أمام الضغوط.
3.اللياقة البدنية: فلها دورها الفعال في تقليل الضغوط النفسية بشكل مباشر.
4.المحافظة على الأنشطة والهوايات: عند الدخول في ضغوط يقوم البعض بترك أنشطتهم الترفيهية، وقد يؤدي إلى نتائج سلبية، لذا يجب البحث عن فرص للقيام بهوايات وأنشطة ممتعة.
5.التغذية الجيدة: عند مواجهة الضغوط، يقوم الجهاز العصبي المركزي بإفراز الأدرينالين والكورتيزول، وذلك له تأثير كبير علي الجهاز الهضمي.
6.إرخاء العضلات: الضغوط تسبب توتر العضلات ومن الممكن أن تؤدي إلى الكثير من الآلام لذا يفضل السيطرة علي التوتر والآلام من خلال تمارين التدليك، أو الاستحمام بماء دافئ، أو تجربة الاسترخاء التدريجي للعضلات.
7.اللياقة البدنية: فلها دورها الفعال في تقليل الضغوط النفسية بشكل مباشر.
8.المحافظة على الأنشطة والهوايات: عند الدخول في ضغوط يقوم البعض بترك أنشطتهم الترفيهية، قد يؤدي إلى نتائج عكسية لذا يجب البحث عن فرص للقيام بهوايات وأنشطة ممتعة.
9.اللجوء لمتخصص: عند الشعور بالإرهاق ولم تسطيع السيطره عليه، يجب الذهاب لطبيب نفسي الذي يساعدك علي إدارة الضغوط بشكل فعال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: