القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مون يغادر كوريا متوجها إلى الإمارات

77

 

السيد عيد

غادر الرئيس الكوري الجنوبي “مون جيه-إن” اليوم السبت البلاد متوجها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أولى محطات رحلته إلى الشرق الأوسط.

وسيقوم “مون” بزيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر في الفترة بين يومي 15 و22 يناير.

وصرح المكتب الرئاسي بسيئول يوم الأربعاء بأن الرئيس الكوري الجنوبي “مون جيه-إن” سيستغل زيارته المرتقبة إلى دول الشرق الأوسط لاستكشاف الفرص المتاحة أمام الشركات الكورية الجنوبية في مجالات الهيدروجين والدفاع والصناعات الأخرى.

وسيزور “مون” الإمارات العربية المتحدة يومي 16 و17 يناير في المحطة الأولى من رحلته إلى الشرق الأوسط. وسيحضر يوم 16 يناير اجتماع مائدة مستديرة للأعمال للتعاون في مجال الهيدروجين يُعقد في مدينة دبي بالإمارات بحضور رجال أعمال من كلا البلدين، ثم يشارك في فعاليات الاحتفال باليوم الوطني لكوريا الجنوبية في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث ستقام أنشطة لحشد التأييد الدولي لسعي كوريا الجنوبية لاستضافة معرض إكسبو 2030 العالمي في مدينة بوسان، الواقعة على بعد 325 كيلومترًا جنوب سيئول.

وبعد الفعاليات، من المنتظر أن يلتقي “مون” في نفس اليوم مع نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”. ويخطط الرئيس الكوري لمناقشة التعاون الثنائي بين كوريا الجنوبية والإمارات في مجالات الهيدروجين وتغير المناخ والفضاء خلال المحادثات مع “آل مكتوم”.

وفي يوم 17 يناير، يخطط “مون” لإلقاء كلمة رئيسية حول حيادية الكربون في حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة ومراسم توزيع جائزة زايد للاستدامة، ثم يعقد اجتماع قمة مع ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” لمناقشة سبل تعميق التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات مثل الدفاع والرعاية الصحية والاستجابة لتغير المناخ

وقد قالت كوريا الجنوبية إنها تسعى إلى بيع صواريخها أرض-جو متوسطة المدى المعروفة باسم “M-SAM”، والمسماة أيضًا بـ ” تشيون غونغ-2″، إلى الإمارات.

وخلال يومي 18 و19 يناير، سيقوم “مون” بزيارة إلى السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”، وحضور منتدى النمو المبتكر الذكي بين كوريا الجنوبية والسعودية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس “مون” الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض للإعلان رسميا عن استئناف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ودول المجلس.

ويشار إلى أن الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين، تشكل 68% من واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام.

كما سيزور الرئيس الكوري الجنوبي مصر يومي 20 و21 يناير لإجراء اجتماع قمة مع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، وحضور اجتماع مائدة مستديرة للأعمال الخضراء والمستقبلية بين البلدين.

ويخطط الجانبان للاتفاق على بدء دراسة مشتركة لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، و إذا تم توقيعها، ستكون أول اتفاقية تجارة حرة من نوعها بين كوريا الجنوبية ودولة أفريقية.

وسيرافق الرئيس “مون” في زيارته إلى دول الشرق الأوسط الثلاث المستشار الخاص للشؤون ذات الصلة بدولة الإمارات ورئيس مكتب السكرتارية الرئاسية السابق “ليم جونغ-سوك”.

وقد تم تعيين “ليم” مستشارًا خاصًا للشؤون ذات الصلة بدولة الإمارات بعد استقالته من منصب رئيس مكتب السكرتارية الرئاسية في يناير من عام 2019.

قد يعجبك ايضا
تعليقات