تقارير وتحقيقات

الفريق صفي الدين أبو شناف أبرز الرموز العسكرية فى حرب اكتوبر

أحمد خميس أبو مازن
سطر التاريخ اسمه مع أبرز الرموز العسكرية المضيئة، شارك في حروب عربية عدة،
ونال عدة ميداليات تقديرا لدروه العسكري الملحوظ منها؛
ميدالية الترقية الاستثنائية عن دوره في حرب اليمن،
ونوط الشجاعة العسكري عن أعماله في حرب الإستنزاف
رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الفريق صفى الدين أبو شناف، من مواليد 29 يناير عام 1931 في محافظة المنيا، في قرية صفط الغربية التابعة لمركز إلمنيا، محافظة إلمنيا، في عائلة تنتمي لقبيلة الجوازي بالصحراء الغربية.
. تخرج في الكلية الحربية عام ١٩٥٣، حصل علي بكالوريوس العلوم العسكرية، وماجستير في العلوم العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا، تخرج من كلية أركان حرب، من كلية الحرب العليا.
. تدرج في العمل العسكري على مدار ٤١ عاما من درجة ملازم بقيادة فصيلة مشاة مرورا بجميع المواقع العسكرية حتي رئيس شعبة عمليات الجيش الثاني، وأيضا رئيس أركان الجيش الثاني، ثم رئيس اللجنة العسكرية المصرية في مباحثات السلام لتسلم سيناء، ورئيس لهيئه التنظيم والإدارة، ومساعد لرئيس الأركان.
عمل رئيس استطلاع الفرقة الثالثة مشاه قائد ك 17 مشاة، رئيس أركان اللواء 117 مشاة، ورئيس شعبة عمليات الجيش الثاني، مدرسا بأكاديمية ناصر العسكرية، رئيس جهاز سطع بإدارة مخ وسطع، قائد الفرقة السابعة مشاة، رئيس أركان وقائد الجيش الثاني الميداني، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة.
و شارك في حروب العدوان الثلاثى وحرب اليمن وحرب 1967 والإستنزاف وحرب اكتوبر 1973، وحرب تحرير الكويت، وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط تقديرا لدوره والنجاحات والأعمال البطولية الخالدة.
.يعد رحمة الله عليه أحد ضباط الإستطلاع البارزين، على مدى سنوات خدمته بالقوات المسلحة، حيث كان أحد قادة الاستطلاع في حرب اليمن، ونفذوا أعمالا بطولية.
ونال عدة ميداليات تقديرا لدروه العسكري الملحوظ منها؛ ميدالية الترقية الإستثنائية عن دوره في حرب اليمن، نوط الشجاعة العسكري عن أعماله في حرب الاستنزاف.
وخلال حرب أكتوبر تولى قيادة اللواء 117 مشاه ميكانيكى خلفا للعميد حمدى الحديدى، والذى أصيب، وكان أبو شناف برتبة عقيد وقتها وحقق اللواء 117 نجاحات كبيرة خلال الحرب وأستطاع صد الهجوم المضاد الذي نفذته إسرائيل
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏زي عسكري‏‏ و‏نص‏‏
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: