القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كوكا…أول فنانة عربية تصل للعالمية ولقبها الغرب بـ “الأميرة الأفريقية”

98

نهاد عادل

الفنانة كوكا من مواليد 7 مارس عام 1917، واسمها الحقيقي ناجية إبراهيم بلال نعرفها جميعا بتجسيدها لأدوار المرأة البدوية التى اشتهرت بها وأجادتها، لتحصل حينها علي لقب “بدوية السينما المصرية ” فهي “عبلة” حبيبة عنتر ابن شداد في الفيلم الشهير الذى يحمل نفس الأسم وشاركت البطولة فيه مع وحش الشاشة فريد شوقي، وهى ايضا الخالة راوية في فيلم أونكل زيزو حبيبي ولم تخرج عن إطار أدائها لفتاة البادية في أعمالها الفنية إلا في 3 أفلام فقط وهما “سيجارة وكاس، مصنع الزوجات، بواب العمارة”، وذلك من إجمالي ما يقرب من 27 عملًا فنيًا.
كانت تحلم بالعمل في الفن منذ صغرها، وبدأت حياتها الفنية خلف الكواليس حيث كانت تعمل مونتيرة في استديو مصر وذلك قبل أن تتم عامها العشرين وظلت تحلم بفرصة للتمثيل حتى أتتها عندما شاركت في بعض الأدوار الصغيرة وكان أولها مع الفنان على الكسار في فيلم ” بواب العمارة” عام 1935 ، ثم مع أم كلثوم في فيلم “وداد” للتوالي فيما بعد أعمالها الفنية .
قدمت الفنانة كوكا عدد من الأفلام السينمائية منها ” السيد البدوي، غرام بثينة، أرض الأبطال، ظهور الإسلام، وهيبة ملكة الغجر، ليلى العامرية، سلطانة الصحراء، رابحة، سمراء سيناء، الفارس الأسود” كما شاركت في فيلم “كنوز” عام 1966 وكان من بطولة كمال الشناوي ونبيلة عبيد وعماد حمدي ويوسف شعبان ولكنها انقطعت عن السينما بعد فيلم “كنوز” ولمدة زادت عن 10 سنوات خلال فترة السبعينيات واتجهت في ذلك الوقت الى تجارة العقارات حتى انها امتلكت اكثر من عمارة فى ميدان الجيزة ثم عادت الفنانة كوكا مرة أخري إلي السينما بآخر افلامها مع الفنان محمد صبحى وهو “أونكل زيزو حبيبى” في دور الخالة راوية.
الفنانة كوكا كانت أول فنانة مصرية وعربية تصل للعالمية، وحتي قبل وصول الفنان عمر الشريف، حيث قادها الحظ للقيام بدور فتاة زنجية امريكية فى مسرحية مترجمة باسم «صندوق الدنيا».
فرآها المخرج الانجليزى “ثورنتون فريلاند” الذي كان يبحث عن بطلة لفيلمه العالمي ”تاجر الملح” فاختارها لتقف أمام النجم العالمي بول روبنسون عام 1937.
وقد مثلت الفيلم بالانجليزية التى كانت تتقنها حتى ان المخرج فى دعايته للفيلم قال إن بطلة الفيلم اميرة قادمة من افريقيا اسمها كوكا تعشق التمثيل وهربت من عائلتها مما اثار فضول الجميع لمشاهدته لذلك كتب المخرج حينها اسمها على أفيشات الفيلم مسبوقا بعبارة ”الأميرة الأفريقية”.
وقامت بعدها الفنانة كوكا ببطولة فيلم بريطاني آخر وهو «الرمال السوداء» والذي حقق نجاحا هائلا، وعُرض عليها بعد ذلك الكثير من الأدوار في السينما العالمية.
أصيبت الفنانة كوكا بمرض السرطان ورحلت عن عالمنا في 29 يناير عام 1979.

قد يعجبك ايضا
تعليقات