القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الماء الملكي

517

 

كتب : محمد احمد

الماء الملكي أو ما يعرف باللغة اللاتينية باسم الأكوا ريجيا “Aqua Regia”هو عبارةٌ عن مزيج من جزء واحد من حمض النيتريك المركَّز، وثلاثة أجزاء من حمض الهيدروكلوريك المركَّز. وينتج من التفاعل الكيميائي لهذه الأحماض، كلوريد النيتروسيل “NOCL” وغاز الكلور ـ وهما عاملان مؤكسدان قويان.
تسميته بالماء الملكي لقدرته علي إذابة الذهب والبلاتين وهذا بسبب وجود لعاملي الأكسدة بالإضافة إلى الفائض من حمض الهيدروكلوريك.

معادلة تكوينه :

يجب إضافة حمض النيتريك إلى حمض الكلور وليس العكس
1 HNO3 + 3 HCl >>> NOCL + CL2 + 2H2O

اول مرة اكتشف فيها :

كان عالم الكيمياء “جابر بن حيان” أول من توصل إليه عن طريق تقطير حمض الهيدروكلوريك المركز (من الملح) وحامض النتريك (من نترات الصوديوم) في حامض الكبريتيك.

أما حديثا فيتم تصنيع الماء الملكي :

عن طريق خلط حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك في نسبة حجمية من 3:1 على التوالي. يكون الماء الملكي عديم اللون لحظة تحضيره لكنه يتحول إلى اللون البرتقالي المحمر خلال ثوان.

ما السر وراء اذابة الذهب؟

نجد ان السر في أن الماء الملكي يذيب الذهب بينما لاتستطيع الأحماض منفردة فعل ذلك، سبب أن الجمع بين الأحماض يجعل لكل منها دورا جديدا مختلفا.
فحامض النيتريك HNO3 :
وهو عامل مؤكسد قوي، يذيب كمية ضئيلة جدا لايمكن الكشف عنها من الذهب ويكون أيونات الذهب الثلاثية +3Au.
حمض الهيدروكلوريك ينتج أيونات الكلوريد Cl- :
التي تتفاعل مع أيونات الذهب الحرة لتنتج أيون كلوروذهبات
” كلوروأورات” 4−(AuCl) يعمل على إزالة جميع أيونات الذهب الحرة في المحلول ويساعد على تحلل المزيد من أيونات الذهب، وبالتالي يتحول جميع الذهب الموجود في المحلول إلى ” حمض كلورو الذهبيك chloroauric acid” والذي يستخدم كالكهارل أو الإلكتروليتات ” مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطًا ناقلًا للكهرباء” في عمليات تنقية الذهب.

كما يستخدم الماء الملكي أيضًا في معدات الحفر والتنقيب عن المعادن.
يستخدم الماء الملكي كذلك في تنظيف الأنابيب المستخدمة في الرنين المغناطيسي النووي والتحليل الطيفي، فهو فعالٌ للغاية في هذا الأمر؛ لأنه قادرٌ على إزالة كل آثار عنصر الكروم المغناطيسي والذي يمكن أن يلوث أبحاث الأطياف ويخربها.

خصائص مهمة يجب اتباعها :

استخدام عبوات زجاجية لتخزين الماء الملكي لأنه يسبب ذوبان بعض المواد البلاستيكية وتآكل معظم المعادن.
عدم تخزين محلول الماء الملكي أبدًا فقط قم بخلط ما تحتاجه، ومن بعد ذلك تخلص من الفائض لديك لأنه سوف يتأكسد بمرور الوقت ليشكل كلوريد النيتروسيل السام وثاني أكسيد النيتروجين، وغازات الكلور والتي ستسبب ضغطًا على العبوة في حال كانت مغلقةً مما قد يؤدي إلى حدوث انفجارٍ.
ارتداء النظارات الواقية من المواد الكيميائية واللباس والقفازات المناسبة.
يجب الانتباه عند إضافة حمض النتريك إلى حمض الكلور ببطءٍ وليس العكس.
إذابة المعادن فيه تسبب إطلاق غازات سامة لذا تجنب استنشاقها.
اترك محلول الماء الملكي في عبوةٍ مفتوحةٍ حتى يبرد.
عدم خلط الماء الملكي مع المركبات العضوية لأن ذلك قد يسبب حدوث انفجارٍ.

قد يعجبك ايضا
تعليقات