القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ضريحان الإمام جعفر والسيدة عاتكة

120

تقرير- محمد زغله 

يقع هذان الضريحان بجوار مشهد السيده رقيه بالقرب من مسجد ابن طولون. وهما متلاصقان ينسب أحدهما إلى محمد بن الإمام جعفر الصادق والثانى إلى السيدة عاتكه عمه الرسول صلي الله عليه وسلم واسمهما المتداول هو مشهد الجعفري وعاتكه . وقد بني مشهد الجعفري أولا ثم ألصق به مشهد عاتكه وتاريخهما متقارب حيث أقيما فى الربع الأول من القرن 6هـ/12م (514-519هـ/1120-1135م)

النظام التخطيطى للضريحين :
كلاهما عبارة عن مساحة مربعه طول كل ضلع من أضلاعها حوالى 4م فى ضريح الجعفرى و 3 م فى ضريح عاتكه، وارتفاع جدران كل ضريح 3م يعلوهما طابق مثمن فى كل ركن من أركانه حطتان من المقرنصات وفى وسط كل من جدرانه الأربعة بين المقرنصات فى الزوايا نافذة من ثلاث فتحات .. ويغطى هذا الطابق قبه من الأجر كروية الشكل فى الجعفرى أما قبه عاتكة فمضلعه من 16 ضلع بارزة خارج البناء ومقورة من داخل .

وكانت توجد حنيتا محراب بالضلع الجنوبى الشرقى لكل من الضريحيين تبقى منها الزخارف الجصية التى نشهدها في مشهد السيد عاتكه .

وتتجلى أهمية قبتا الجعفرى وعاتكه فى تاريخ عمارة القباب فى أنها تمثل نقطه التحول فى تصميم القبه ذات الأسكونشات (الحنايا الركنية) إلى القبة المحمولة على مقرنصات أو حنيات مقرنصه تتكون فى الطابق الأول من 3 حينات وفي الثانى ومن حينه واحدة بها حنيات من الداخل .

قد يعجبك ايضا
تعليقات