القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماء البحر

115

 

كتبت _ نهال يونس

يحتوي ماء البحر على الملح المهم لصحة بشرتنا وشعرنا وأجسامنا. وتتركز أهمية ماء البحر بهذا الملح الموجود فيها ، وهو معدن طبيعي مكون من بلورات بيضاء تتألف من عنصري الكلور والصوديوم. وعندما تتبخر مياه البحر تترك وراءها بلورات الملح الشفافة عديمة الرائحة واللون.

وتحتاج أجسامنا هذه الأملاح لفوائدها العديدة ، وملح ماء البحر ذو فائدة أكبر من الملح المعالج الذي نستخدمه في الطعام ، وسنتعرف أكثر على فوائد ماء البحر وملح البحر في هذا المقال.

فوائد ماء البحر للبشرة.

ملح البحر غني بالمعادن المهمة مثل المغنيسيوم ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، وهذا يجعله مفيداً جداً للبشرة ، وأهم فوائده هي :

علاج الالتهابات وحب الشباب : حيث يعالج ملح البحر الالتهابات ، ويقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب ، لأنه يقلل الرطوبة ، وينظم إفراز الزهم الذي يغلق المسام.

مقشر للبشرة : حيث يحتوي ملح البحر على خصائص فيزيائية تمكنه من تقشير البشرة ، والمعادن المتوفرة في تركيبته تسهل فتح المسام وتطهره ، وتساعد على تدفق الدم للبشرة ، مما يؤدي إلى امتصاص البشرة الرطوبة بكل سهولة.

تونر للبشرة : إذ يستخدم ملح البحر لتقليل الزيت في الوجه ، إذ نملأ زجاجة رذاذ بماء فاتر ، وملعقة صغيرة من ملح البحر ، ونضعها على الوجه ، ونتجنب وضعها قريب العينين.

علاج انتفاخ العينين : حيث نضع وسائد مغموسة في محلول الماء الفاتر ، وملعقة صغيرة من ملح البحر ، ونستلقي على الظهر ، ونضعها على أماكن انتفاخ العين.

فرك للبشرة : ففرك الملح يقشر الخلايا الميتة ويحسن الدورة الدموية ، حيث نضعه على الذراعين والساقين بعد الاستحمام أو على بشرة رطبة.

تبخير البشرة : فتبخير البشرة بملح البحر يفتح المسام ، حيث نضيف ثلث كوب ملح البحر في وعاء ماء ، ونضع منشفة على الوجه ، ونعرضه للبخار لمدة 10 دقائق.

تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة : فالاستخدام المنتظم لأملاح البحر الميت يزيل التجاعيد ، ويجعل البشرة تبدو أضغر سناً، فتعيد التوازن للبشرة ، لتظهر بمظهر صحي وناعم.

تنقية البشرة من السموم : حيث تزيل الأملاح السموم من البشرة ، والبكتيريا الضارة التي امتصتها البشرة خلال اليوم ، فتظهر البشرة نظيفة ومشرقة وصحية.

فوائد ماء البحر للجسم.

من فوائد ماء البحر للجسم ما يأتي :

غسول للفم : حيث يقضي ملح البحر على البكتيريا ، فيمكن استخدامه لتنظيف اللثة ، وغسول رائع للفم ، إذ يهاجم البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة ، ورائحة الفم الكريهة ، فيخفف الألم. نضع ملح البحر في كوب ماء دافئ ونستخدمه كغسول لمدة 30-60 ثانية.

التقليل من التهاب العضلات : إذ يعد ملح إبسوم الموجود في مياه البحر علاجاً لتخفيف آلام التهابات العضلات ، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يمنح الجسم التوازن خاصة الوظائف المتعلقة بالعضلات والأعصاب.

ويمكن إضافة زيت الأوكاليبتوس أو زيت اللافندر لحمام ملح إبسوم للحصول على نتائج صحية أفضل.

تقوية المناعة : حيث تعزز السباحة في مياه البحر جهاز المناعة ، لأنها تحتوي على العناصر الحيوية ، والفيتامينات ، والأملاح المعدنية ، والأحماض الأمينية ، والكائنات الحية الدقيقة التي تنتج مضادات للبكتيريا تعزز نظام المناعة. حيث إن مياه البحر تحتوي على مكونات مشابهة لبلازما الدم ، حيث يتم امتصاصها بسهولة أثناء السباحة ، واستنشاق ضباب البحر أيضاً الذي يحتوي على الأيونات السالبة أو الجزيئات المهمة لصحة الرئة.

زيادة دوران الدم في الجسم : إذ تزيد مياه البحر الدورة الدموية وتنشطها ، فالاستحمام أو السباحة بمياه البحر يحسن الدورة الدموية باستعادة المعادن التي فقدت نتيجة الإجهاد ، أو تلوث البيئة ، والحمية السيئة.

تحسن الصحة العامة : فالسباحة في مياه البحر الدافئة تنشط قدرات الجسم الشفائية ، وذلك لمقاومة أمراض الربو ، والتهاب الشعب الهوائية ، والالتهابات الأخرى والآلام ، فمياه البحر غنية بالمغنيسيوم الذي يريح العضلات ويقلل التوتر ، ويمنح الشعور بالهدوء.

الحفاظ على ضغط الدم : فعندما يحتفظ الجسم بالملح والماء ، ولا يفقده عن طريق التبول فإن ضغط الدم يرتفع ، وعندما يندفع الملح والماء تزول آثار البول ، ويحافظ على ضغط الدم.
تقليل الشهية : فتناول القليل من الماء المالح يؤثر في استقرار الملح ، فيجعلنا نتجنب الوجبات السريعة ، والوجبات غير الصحية ، فنحافظ على رشاقتنا ونتجنب زيادة الوزن.

تقليل التوتر : فالمعظم يصيبه الأرق ولا يستمتع بنومه ، لذلك يقلل الملح الموجود في ماء البحر هرمونات التوتر ، مثل الكورتيزول ، والأدرينالين.

تعزيز صحة العظام : حيث تشير الدراسات إلى أن هشاشة العظام تنتج بسبب نقص الكالسيوم ، وتناول كوب من الماء والملح يزيد من كميات الكالسيوم والمعادن ، ويحسن صحة العظام.

علاج وجع الأسنان : فالماء المالح يخفف وجع الأسنان. حيث نخلط ملعقة من الملح في كوب ماء ساخن ، ونتغرغر بالمزيج.

علاج الإكزيما : فقد استخدم ملح البحر (الإبسوم) منذ القدم لعلاج الإكزيما ، حيث ينقع الجسم في الماء الدافي أو الساخن ، ليتدفق الدم عبر الجلد ويسرع عملية الشفاء ويعززها.

فوائد ملح البحر للشعر.

يحتوي ملح البحر على 26 معدناً مهماً لصحة الشعر ، وأهم فوائده للشعر ما يأتي :

نعومة الشعر : إذ يترك ملح البحر الشعر ناعماً ، ولامعاً ويمنحه الرطوبة اللازمة ، ويعالج الشعر التالف والمتضرر ، وذلك بسبب احتوائه على المعادن الأساسية والمهمة لصحة الشعر.

علاج قشرة الرأس : حيث يقضي ملح البحر على قشرة الرأس ، ويوضع ملح البحر على فروة الرأس ، فيقلل القشرة ويقضي عليها.

علاج العرق في فروة الرأس : إذ يمتص الملح العرق والزيوت من فروة الرأس.

تكثيف الشعر : حيث يمكن تكثيف الشعر باستخدام الملح الإنجليزي ، وذلك بمزج هذا الملح مع البلسم ، ووضعه على جذور الشعر ، وتركه لمدة 20 دقيقة ؛ فذلك يزيد من كثافة الشعر ، ويزيل زيوت الشعر الظاهرة ، وتكرر هذه الوصفة موسمياً لمنع جفاف الشعر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات