القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شخصيات عظيمة وأعلام مصرية النائب الدكتور محمد العقاد

281

كتب السيد عيد

نحن اليوم بصدد الكتابة عن
شخصية عظيمة انتصرت للقيم الإنسانية للعدل، وللمساواة، والكرم، والعفو، من سماته مكارم الأخلاق والمروءة

رغم أن الغالبية العظمى من المرشحين يطرحون ويقولون ما لا يقدرون على فعله ، وبعد جلوسهم على الكرسى يقولون انها كانت وعودا إنتخابية
فقاقيع هواء تكاد أن تتبخر وتنتهى.

لكن النائب محمد العقاد عرف بتواضعه وحلمه وسعة علمه، كان يوعد فيوفى بوعده كان يسعى إلى تحقيق النجاح فكان النجاح ملازما له في أعماله ومسئولياته… إن لم يكن هو النجاح بعينه.

رجل وطني من الطراز الاول شغله الشاغل هو وطنه، يؤيد ويساند ويقف بشدة بجوار أبناء دائرته أحبهم وأحبوه
فكان لهم الإبن والأخ والأب كان السند الحقيقى لأبناء دائرته.

النائب محمد أحمد عبد المنعم العقاد، من مواليد ٥ يوليو ١٩٦٦، ومن أهالي المنيل، نشأ بشارع عبد الهادى بالمنيل، وأتمم تعليمه الابتدائي بمدرسة النيل القومية، ثم مدرسة أحمد ماهر ثم الأورمان.

حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية جامعة القاهرة ١٩٨٨، ثم درجة الماجستير في الهندسة الإنشائية جامعة القاهرة ١٩٩١، ثم درجة دكتواره الفلسفة في الهندسة الإنشائية جامعة القاهرة ١٩٩٥.

والدته هي الأستاذة الدكتورة “كوثر محمد سليمان”، أستاذ ورئيس قسم بالقصر العيني ولها باع طويل فى مجال العلاج المجاني للحالات الحرجة لأهالى المنيل ومصر القديمة.

والده هو اللواء “أحمد العقاد”، لواء مهندس بالقوات المسلحة ومن المحاربين القدامى، وشارك في حرب ١٩٦٧ والاستنزاف وحرب أكتوبر ، حيث كان يتولى إدارة الشعبة الهندسية الخاصة بقوات الدفاع الجوى

شقيقته الدكتورة” منى العقاد”، الناشطة المجتمعية، ورئيس قسم السمعيات بمستشفى جامعة الفيوم طبيبة تعشق العمل الخيري، وتعالج غير القادرين من دون مقابل في عيادتها الخاصة, إيماناً منها بأن الطبيب مهمته الأولى هي تخفيف الألم والأوجاع عن الناس. وضعت نُصب عينيها ذوي الاحتياجات الخاصة أطلقت العديد من المبادرات الاجتماعية التي تخدم المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، أطلقت مبادرة بعنوان “اسمعنا كويّس” أجريت خلالها الكشف على أهالي منطقتي المنيل ومصر القديمة بالقاهرة بالمجّان.

دعم النائب محمد العقاد شباب الدائرة من خلال عمل الدورات التعليمية المجانية و محو الأمية وملتقيات التوظيف الشهرية، وقام بإطلاق مبادرة ملتقى العقاد للتجميل والنظافة، صاحب مبادرة ملتقى العقاد لتحفيظ القرآن الكريم،ومبادرة ملتقى العقاد لتعليم الكمبيوتر واللغة الانجليزية.

كان صاحب الغاء التوقيت الصيفى برغم اعتراض الحكومة وقتها
عمل العديد من القوافل الطبية ووزع اكتر من ١٥٠ سماعة مجانًا ماركات ألمانى وأمريكى وسويسرى تقدر قيمتها بمليون ونصف جنيه مصرى ساعدت ضعاف السمع على السمع والكلام.
تمت الموافقة على طلبه انشاء مجمع شرطى بالمنيل ومصر القديمة والموافقة على إنشاء مبنى ثانوى بمدرسة مصر الذكية بالفسطاط.

حمل على عاتقه مشاكل قرية الفواخير دعمهم ووصل صوتهم
للمسئولين وسلط الضوء على حرفة الأجداد حتى تم حل مشاكلهم وتحقق حلمه وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرية الفواخير.

كرمت مبادرة عاش هنا النائب الراحل الدكتور محمد العقاد، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيل، والذي وافته المنية يوم 22/2/2021، إثر إصابته بفيروس كورونا بوضع اللافتة الخاصة بالمبادرة على منزله كنوع من التكريم الرمزي لاسمه، اعترافًا بما حققه من خدمات لأهالي دائرته، ولدوره البرلماني والتشريعي خلال عضويته بالبرلمان لكنه لم يكن يسكن هذا المنزل فقط بل كان ومازال يسكن القلوب.

النائب الدكتور محمد العقاد رحمة الله عليه كان من ضمن نخبة من أسماء أعلام مصر في شتى مجالات الثقافة والسياسة والفنون وخدمة المجتمع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات