القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا تفعل إذا علمت باختراق بياناتك

111

كتبت. شيماء صبرى رفعت

ربما تتفاجئ في وقت ما أن بياناتك الشخصية على الحسابات قد تم اختراقها من أحد “الهاكرز”، إذا كيف ستتصرف في هذا الوقت لإصلاح الضرر والحفاظ على باقي حساباتك التى لم تخترق، نقدم لكم ما ينبغي فعله خطوة بخطوة.

وكشف موقع “business insider” الشهير، في تقرير له عن كيفية التصرف أولًا الحفاظ على الهدوء، حتى لا يستكمل المحتال اختراق باقي حساباتك، فلا تجعله يستفيد من يأسك وعليك أن تبقى حذرًا، حتى تتعرف في البداية على الحسابات المخترقة بالتحديد.

وبعد معرفة تلك الحسابات عليك الدخول لتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بها، ولاحظ أنه إذا كنت لديك برنامج مدير كلمات المرور، عليك تغيير كلمة المرور الرئيسية به أيضًا.

الخطوة الثانية تتلخص في التأكد من سجلاتك المالية ثلاثة مرات، والتأكد أنها كما هي ولم تنقص، وإذا ما شككت في الأمر عليك تجميد حساباتك على الفور وائتمانك عبر أرقام خدمة العملاء، وهناك بعض الخدمات تُمكنك من مقابلة محامي لتحديد سارق هويتك.

هذا بالنسبة للحسابات الشخصية، ولكن ماذا عن اختراق الشركات، إذا كان لديك شركة وتم اختراقها، عليك الاتصال بفريق التأمين الإلكتروني التابع للشركة، ثم تبلغهم عن الإختراق، وأيضًا إبلاغ الفريق القانوني وفريق تكنولوجيا المعلومات، وذلك للحد من الأضرار التي قد تطال الشركة جراء الاختراق.

ويمكن أيضًا لأصحاب الشركات إبلاغ جهات إنفاذ القانون إذا لزم الأمر، لأن اختراق الشركات قد يكون به عملية اختراق لبيانات العملاء الخاصة، والتي قد تعرضهم هم الآخرين للخطر جنبًا إلى جنب مع الشركة نفسها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات