القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الكاكاو وفوائده الطبية المذهلة

134

تقرير رانيا ضيف

موطن شجرة الكاكاو الأصلي أمريكا الجنوبية. بذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاتة.
تنمو الشيكولاتة على الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة الكاكاو التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشيكولاتة. وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد. وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير اللوز.

الكاكاو مسحوق يُصنع من طحن نبات الكاكاو ثم إزالة الدهون منها، وأول من عرفه هم قبائل المايا، وانتقل بعدها إلى أوروبا، التي استخدمته كدواء في البداية.

أكدت دراسة طبية أسترالية حديثة أن نصف الذين يعانون من الاكتئاب يلجأون إلى تناول قطع من الشوكولاتة حيث يحسون بعدها بانتعاش حالتهم النفسية وتحسن في مزاجهم.
ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية British Journal of Psychiatry الطبية أن 54 بالمائة من الذين لجأوا إلى الشوكولاتة كانوا يعانون من اضطراب في مزاجهم وخوف من رفض المجتمع لهم.
وشملت الدراسة، التي أعدها باحثون في أستراليا، ألفين و600 شخصاً من الذين يعانون من درجات متفاوتة من الاكتئاب. وقال معد الدراسة في جامعة ساوث ويلز الدكتور غوردون باركر إن إيجاد علاقة بين اشتهاء الشوكولاتة وأمزجة الناس كان أمرا مثيرا بالنسبة لنا.

وفي هذا التقرير نقدم لك مجموعة من الفوائد الصحية للكاكاو، بحسب ما نشره موقع “برايت سايد”، والتي قد تغير نظامك اليومي، بطرق غير متوقعة.

1. فائدة نسائية عظيمة
يمكن للكاكاو الساخن أن يخفف الآلام المتعلقة بتقلصات الدورة الشهرية، وعن طريق مواد طبيعية، ويمكنك تقليل تلك الآلام أيضًا بتناول بعض الشوكولاتة الداكنة، الخالية من السكر.
ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل إذا كانت المرأة تعاني من بعض الآلام في مناطق الوركين والفخذين والبطن، فإن المغنسيوم الموجود في الشوكولاتة، سيكون حلًا سريعًا لتسكين الآلام.

2. يقلل فرص الإصابة بالسمنة
هناك مفاجأة للكثيرين، وهي أن الكاكاو لا يسبب زيادة الوزن -على عكس المتوقع- لكن استهلاك الكميات المعتدلة ستساعدك على التحكم في وزنك.
ويحتوي الكاكاو على مواد دهنية منخفضة وسكر منخفض، ويجعلك تشعر بالشبع، وهو الحل الصحي لفقدان الوزن، ويعد علاجًا طبيعيًا.

3. مساعدة المصابين بالربو والحساسية
يمكن للجرعات الخفيفة من الكاكاو أن تكون مهدئة للحساسية ومضادة للربو؛ لاحتوائه على مواد مهدئة للممرات الهوائية في رئتيك، كما يقي من سرطان الرئة، ويساعد المسالك الهوائية على الاسترخاء، وله خصائص مضادة للالتهابات.

4. يحسن المناعة
يعتبر الكاكاو رائعًا لتعزيز المناعة؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تعزز تدفق الدم ومركبات الفلافونول، وتجعل أمعاءك أكثر صحة، كما تشعرك بتوتر أقل، ما يساعد في خفض ضغط الدم ومنع تجلط الدم وتقليل الالتهاب.

5- صحة الأسنان والجلد
يعد الكاكاو رائعًا لحماية اللثة من التسوس، لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد في محاربة الحمض الذي يغزو مينا الأسنان (المادة البيضاء التي تغطي الأسنان).
لا يساعد الكاكاو فقط في الحفاظ على صحة أسنانك، ولكنه مفيد أيضًا لبشرتك، ربما كنت تعتقد أن الشوكولاتة تسبب حب الشباب، لكن هذه خرافة، وفي الواقع يمكن أن يفيد بشرتك بالفعل، ويحميك من أشعة الشمس والترطيب لبشرتك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات