الصحة والجمال

فوائد الخردل.

إعداد د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية..
:الوصف النباتي:
نبات عشبي حولي , سريع النمو , ارتفاعه 60-80 سم , كثير التفرع , الأوراق متناوبة عميقة التفصص والعلوية منها تامة الحافة , النورة عنقودية , والأزهار صفراء صغيرة.
تزهر في حزيران وتموز , الثمار خردلة تحتوي 3-5 بذور , والبذور خشنة الملمس لونها أصفر في الخردل الأبيض B.alba وسوداء في الخردل الأسود B.nigra
والجزء المستعمل منه البذور ولهذا يجمع النبات بمجرد نضج الثمار الموجودة على الجزء السفلي من النبات وبعد التجفيف تتحرر البذور بمجرد لمس الفروع .
التركيب الكيميائي:
تحتوي بذور الخردل على غليكوزيد السنغرين Singrine الذي يتحلل تحت تأثير أنزيم الميروسين إلى غليكوزيد وسلفات البوتاسيوم وزيت طيار هو أليل ايزوثيوسينات الذي يعود إليه الطعم الحار والتأثير المخرش لمخاطية الأنف والحنجرة.
كما تحتوي البذور على مواد بروتينية وزيت ثابت ومواد لعابية.
الاستعمال الطبي:
أ- خارجياً:
يستعمل زيت الخردل مخففاً كمهيج للجلد في بعض المراهم الروماتيزمية والتهابات الطرق التنفسية , وتفيد الغرغرة في علاج الالتهابات الفمية المصحوبة بالتصبغات وتحضر من نقع ثلاث ملاعق صغيرة من البذور في نصف ليتر نت الماء الفاتر. ويضاف مسحوق بذوره إلى حمامات الأطفال لمعالجة الاحتقان الرئوي وضعف القلب فالأطفال الذين تزرق أجسامهم فجأة وتبرد يوضعون في حمام خردلي دافئ . ولعمل الحمام المغلي يضاف مقدار 200غ من مسحوق البذور إلى مقدار من الماء الفاتر إلى أن تصبح كالعجينة ثم تضاف هذه إلى ماء الحمام بدرجة حرارة 38 مْ ويمدد المريض نحو 10 دقائق.
وينحصر مفعول الخردل بتخريشه للجلد على أن لا يصل هذا التخريش إلى درجة الحرق لذلك تستخدم اللبخات البادرة في حالة الصداع والتهاب الحنجرة والبحة ولشدة فعل الخردل المنفط على جلد يمكن خلطه ببذور الكتان وعمل اللبخة منهما.
ب- داخلياً:
يستعمل الخردل مع الطعام باعتدال كمادة فاتحة للشهية تساعد على الهضم حيث أنه ينشط الأوعية الدموية ويلين الأمعاء ويطرد الغازات . وتعطى حبوب الخردل للوقاية من الشلل الدماغي في حالة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم . ويستعمل طبياً كمحدد للأورام وللتغلب على الألم الداخلي , وزيادته عن الحد المناسب.
إعداد د محمد سمير برادعي سفير ممثل جمعية حقوق الإنسان والسلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافة القوميه سوريا ا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: