تعليم

تطبيق نظام البابل شيت بالثانوية.. ومناهج الصف الرابع الإبتدائي تثير القلق

د/ احمد علي

شهد عام 2021 الكثير من الأحداث والقضايا الساخنة والكثير من الملفات الهامة التي حدثت خلال هذا العام الدراسي، وكان أبرزها ملف سد عجز المعلمين والمناهج الدراسية والتعليم عن بعد، إضافة إلى تصنيف مصر فى مؤشر المعرفة والثانوية العامة.

وترصد “فيتو” خلال السطور التالية أبرز الملفات والقضايا التي حدثت خلال عام 2021 وأبرز القرارات الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

نظام البابل شيت بالثانوية العامة

البداية مع الحدث الأهم والأبرز والذي شغل بال عدد كبير من الأسر المصرية وهو ماحدث بامتحانات الثانوية العامة والتي كانت محط اهتمام شريحة كبيرة الأسر المصرية بسبب أهمية الثانوية العامة.

فـ لأول مرة أدى ما يقرب من 650 ألف طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة امتحان إتمام الشهادة الثانوية العامة بنظام البابل شيت الذي تم تطبيقه خلال عام 2021 مع السماح للطلاب باستخدام الكتاب المدرسي داخل اللجان بنظام الأوبن بوك، وجاء ذلك تطبيقا لتجربة امتحانات الثانوية العامة الجديدة.

التراجع عن إجراء امتحانات إلكترونية

وجاء  ذلك بعد تراجع وزير التربية والتعليم من تطبيق فكرة إجراء امتحانات إلكترونية لطلاب الثانوية العامة بشكل مطلق، والذى تسبب حينها  فى ‏مخاوف عدة للطلاب وأولياء الأمور، لذلك تم التراجع عن ذلك القرار بشكل نسبى وهو عن طريق إدخال النظام ‏الورقى وأتاحته بجانب النظام الإلكترونى.‏

سد عجز المعلمين

ومن ضمن القضايا التي أثارت جدل على السوشيال ميديا في 2021 هي أزمة وجود عجز للمعلمين بالمدارس والتي أثيرت قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2021-2022 بأيام بعد إعلان وزارة التربية والتعليم إتاحة التطوع للعمل بالمدارس بدون مقابل، والعمل بنظام الحصة لحملة المؤهلات التربوية العليا مقابل 20 جنيها مما أثار ذلك جدلا واسعا.

وجبات التغذية المدرسية

وشهدت محافظات أسيوط وقنا  وكفر الشيخ حالات تسمم وإعياء بين تلاميذ المدارس خلال الأيام الماضية بعد أن تناول الطلاب وجبات التغذية المدرسية التي تم توزيعها على التلاميذ مما أثار ذلك الأمر قلق بين عدد كبير من أولياء الأمور وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وقف وجبات التغذية المدرسي

وقرر بعدها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم، بعد التواصل مع الشركة المسئولة عن توزيع الوجبات المدرسية، وقف توزيع الوجبات في محافظتي أسيوط وقنا اعتبارًا من غدًا الأربعاء الموافق 2021/11/24 لحين انتهاء التحقيق بالشكاوى الواردة من بعض المحافظات بشأن التغذية المدرسية للطلاب.

مناهج الصف الرابع الإبتدائي

فيما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حالة من الجدل بسبب صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي على الطلاب بالعام الدراسي 2021-2022.

واشتكى عدد كبير من أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي من صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي وصعوبة استيعاب الطلاب لمثل هذه المناهج التي لا تتناسب مع المرحلة العمرية، مما أدي إلى وجود صدام ورفض من قبل أولياء الأمور للمناهج التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.

 

اكتظت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بالفيديوهات والمطالب التي تطالب وزارة التربية والتعليم  بتبسيط مناهج الصف الرابع الابتدائي وتخفيفها، خاصة بعد وصول المواد التي يدرسها الطلاب لـ 13 مادة.

تدريس 13 مادة

فقد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التعليم  قرارًا وزاريًا، حدد خلاله المواد الدراسية المقررة على الصف الرابع الابتدائي في المدارس، وتضمنت: “اللغة العربية- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الرياضيات- Connect- القيم واحترام الآخر- التربية الدينية- المهارات المهنية- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- التربية البدنية والصحية- التربية الفنية- التربية الموسيقية- أنشطة توكاتسو- Connect Plus”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: