القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تزيد نسبة الذكاء

95

كتبت _ نهال يونس

زبدة الفستق والحليب كامل الدسم : لأنّهما مصدران غنيان بعنصر أوميغا 3 المسؤول عن نمو المخ الذهني والنمو الإدراكي ، فضلاً عن أنّ لها دوراً وتأثيراً كبيراً على عملية التعلم ، وينصح بمراعاة وجود واحد من هذه العناصر في الوجبات الغذائيّة للأم الحامل وكذلك للأطفال وحتى لطلاب المدارس لأنّها تعزّز قدرات الدماغ الذهنيّة.

البيض : لاحتوائه على البروتينات والمواد الغذائيّة الضروريّة للنمو وخاصةً الكولين الذي يقوم بتقوية الذاكرة ، وعادةً تنصح الحامل بتناول بيضتين على الأقل يومياً من أجل تزويد الطفل بالعناصر الضرورية لبناء دماغه وتطوير قدراته وذاكرته.

اللحوم الحمراء والكبدة : وهي مصدر غني بالبروتينات والحديد ، كما أنها تساعد على تدفق الدم والأكسجين للمخ ، وهذا يساعد على تنشيط المخ ، وجعله يقظاً ، وتعد الكبدة غذاءً مميزاً ومفيداً خلال فترة الحمل ، حيث يؤدّي تناولها إلى تزويد دماغ الجنين بالقدر الكافي من الأكسجين والدم وبالتالي تكون دماغه على قدرٍ من الذكاء.

الفواكه الطازجة : خاصةً تلك الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج والمتوفّر بكثرةٍ في المانجا ، والمشمش ، والعنب الأحمر ، حيث إنّها تحتوي على عناصر وأنزيمات تعمل على تحفيز خلايا أعصاب المخ ، وبالتالي تزيد من قدرة التركيز والذكاء خاصةً عند الأطفال.

الحبوب : فهي تحتوي على قدرٍ كافٍ من البروتين والدهون والأحماض الأساسية تمد الجسم بالطاقة والحيوية ، وكذلك تساعد على بنائه بشكل سليم وتقوية المخ وبناء خلاياه.

السمك : خاصةً الأسماك المقلية التي تحتوي على دهون أوميغا 3 الضرورية لبناء المخ وتطوير النواحي الإدراكية والذهنية للفرد ، فقد أثبتت دراسة أن الأطفال الذين ولدوا لأمهاتٍ تناولن السمك خلال الحمل بمعدلٍ منتظم تمتعو بقدرٍ أعلى من الذكاء من أولئك الذين ولدو لأمهاتٍ لم يتناولن السمك خلال فترة الحمل.

الجوز : يحتوي على نسبةٍ عالية من الأنزيمات الطبيعية التي تحفظ خلايا الدماغ من التلف وتقوي الذاكرة.

الزبيب وعصير العنب والفراولة والسبانخ.

عسل النحل : يحسن الذاكرة بشكلٍ كبير ، لذلك ينصح بتناوله خلال فترة الامتحانات للطلاب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات