القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الملك مينا موحد القطرين 3273-2987ق.م

208

 

كتب / حمادة فرج

الملك مينا من الشخصيات التى اثرت في تاريخ العالم ومسيرة شعبها او امتها فهو من الشخصيات التي اثرت في تاريخ وحضارة وطننا مصر قهو قد نجح في توحيد مصر وجعلها دولة موحدة ,والوحدة التي قام بها لم تكن الوحدة الاولى في مصر ولكنها الوحدة التي استمرت .
قصة توحيدالقطرين
قام احد ملوك الوجه البحري بتوحيد مصر في وحدة واحدة وذلك في سنة 4242 قبل الميلاد واتخذ من مدينة اون (هليوبليس_عين شمس) عاصمة له ولكن للأسف لم تدم هذه الوحدة طويلا فقد انقسمت مصر الى مملكتين متنافستين ومتصارعتين هما:
مملكة الشمال وكانت توجد في شمال مصر في الدلتا وعاصمتها مدينة بوتو في محافظة كفر الشيخ وهى بالقرب من مدينة دسوق حاليا وكان شعارها نبات البردى وتاج ملكها يحمل اللون الاحمر وكان اهل هذه المملكة يقدسون ثعبان الكوبرا.
مملكة الجنوب ومكانها الصعيد وعاصمتها مدينة نخب في اسوان وهى قرب مدينة الكاب حاليا ومكان شعارها زهرة اللوتس وتاج ملكها ابيض اللون وكان اهل هذه المملكة يقدسون انثى العقاب.
وقد استمرت الحروب بين المملكتين مستمرة الى ان جاء التوحيد الثاني لها والذى قام به الملك مينا.
من هو الملك مينا وما أصل كلمة مينا ؟
هل تعلم ان كلمة مينا ليست اسما لشخص انما هي صفة ومعناها المؤسس او المشيد وهى مشتقة من الكلمة المصرية القديمة مينى أي يؤسس او يشيد وقد لقب به موحد القطرين لا نه مؤسس ومشيد الوحدة.
ولنعد للسؤال الثاني من هو مينا ؟
هل تعلم ان علماء المصريات اختلفوا على الشخصية الحقيقية لمينا هل هو الملك حور عحا أي حور المحارب ,والذى يعد قبره الموجود في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة اقدم اثر ملكي هناك, آم هو الملك نعمر او نارمر والذى مثل وهو يرتدى تاجي مملكتي الشمال والجنوب ,الا ان اغلب علماء المصريات يرجحون ان الملك مينا هو نفسه الملك نارمر.
ننتقل الان الى نقطة اخرى وهى
كيف تمكن مينا من توحيد القطرين ؟
وقد اختلف ايضا علماء التاريخ المصري القديم في الاجابة على هذا السؤال وانقسموا الى قسمين :
الاول يرى ان التوحيد كان سلميا وانه ورث حكم الجنوب عن والده وحكم الشمال عن والدته.
الثاني يرى انه حارب ملك الشمال وهزمه ليتمكن من توحيد مصر.
وقد قام بعد توحيد القطرين باتخاذ عدد من الاجراءات بغرض استمرار الوحدة والحفاظ عليها كان منها :
1-الزواج من احدى اميرات الوجه البحر وذلك حتى يستميل اهل الوجه البحري فلا يقومون بالثورة ضده.
2-بنى مدينة جديدة في مكان متوسط بين الشمال والجنوب وهى المدينة التي عرفها الاغريق باسم منفيس واطلق عليها العرب منف ,وقد أخطا الكثيرون في اعتقادهم انه بناها لتكون عاصمة له ولكن الحقيقة انه بناها لتكون حصنا له في مملكة الشمال ومركز حربيا للدفاع عن مصرضد غارات القبائل الليبية التي كانت تغير على غرب الدلتا.
ويعد هو اول مؤسس لأول من الاسرات الثلاثين الذين حكموا مصر القديمة.,
نهاية مينا موحد القطرين
ولقد حكم مينا مصر لفترة طويلة وصلت في بعض الروايات الى 62 عام ومات بعد ان قتله فرس النهر.
اشهر الاثار التي تركها الملك نارمر
من اهم الدلائل التي اعتمد عليها العلماء فى قولهم بان نارمر هو مينا اللوحة المنسوبة للملك نارمر وهى لوحة مصنوعة من الاردواز والتي وجدت فى هيرراكنبولي بالقرب من العرابة المدفونة حاليا وهذه اللوحة توجد الان فى المتحف المصري بالقاهرة ,وهذه اللوحة تتميز بالدقة وجمال الحفر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات