المطبخ

القرفة والحليب

كتبت _ نهال يونس

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الأساسيّة المهمّة لصحّة الإنسان ، حيث يعمل البروتين الموجود في الحليب على بناء الأنسجة العضليّة ، كما يعمل كمصدر للطاقة والحيويّة للجسم ، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام بما فيها الأسنان ، حيث إنّ نقص الكاليسوم

في الجسم قد يؤدّي إلى هشاشة العظام ، أو تشنّج في العضلات ، كما أنّ هنالك العديد من العناصر الأخرى المهمّة مثل : الفيتامينات ، بالإضافة للعنصر الذي يمثل نسبةً كبيرةً وهو الماء.
أمّا القرفة فهي عبارة عن نبتةٍ خضراءَ ذات أزهار ، ولحاء بني اللون يتميز برائحته الزكيّة ، ويُجفّف من الأغصان الرفيعة للحصول على عيدان القرفة التي نستعملها، كما أنّ لها عدّة استخدامات ؛ منها استخدامها كعشبةٍ طبيةٍ يُتداوى بها ، وتُستخدم كنوعٍ من البهارات ، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على مُضادّاتٍ للأكسدة ، ممّا يجعلها مادةً مُهمّة لصحّة الجسم ، ويوجد نوعان من القرفة ؛ وهما قرفة الكاسيا ، وقرفة السّيلان.

فوائد.مشروب.القرفة.مع.الحليب.
يساهم في علاج فقدان الشهيّة.
يعالج الإنفلونزا ونزلات البرد.
يقوّي اللثة ، ويحدُّ من تسوس الأسنان.
يمكن أن يُساعد تناول كوب من الحليب والقرفة مساءً على النوم ، إذ إنه يساعد على استرخاء الجسم.
ينشِّط الدورة الدموية في الجسم ، وبذلك فهو يزيد من الحرارة الدّاخلية التي تُشعر الإنسان بالدفء ، كما يُعالج برودة القدمين واليدين بشكلٍ مزمنٍ.
يتحكم في السوائل في الجسم ، لذلك فهو علاجٌ مثاليٌّ لحالات الإسهال عند الأطفال ، كما يُمكن أن يُخفّف من بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل : التقلُّصات التي تحدث للأمعاء والمعدة ، وعسر الهضم ، وتشنُّج العضلات ، والغثيان ، وانتفاخ المعدة.
يحسِّن من عمل عضلة القلب ؛ حيث يُساعد على ضخّ الدم ، ويمنع تشكُّل الكولسترول في الشّرايين ، ممّا يُقلّل من خطر التعرُّض لجلطات القلب ، أو انسداد الشرايين.
تحارب القرفة البكتيريا ، كما يُساعد الحليب على أن يأخذ الجسم حاجته من الكالسيوم ، مما يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي ، ويُقلّل من فرصة تكوُّن الحصى في الكلى.

عمل.مشروب.القرفة.مع.الحليب.
المكونات:
أربعة أكواب من الماء.
أربع ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة.
ثماني ملاعق كبيرة من الحليب الجاف.
القليل من الفانيلا. سكر أو عسل أبيض -حسب الرغبة-.

طريقة التحضير :
نُذيب القرفة في ثلاثة أكوابٍ من الماء ، ونترك المزيج على النار حتّى يغلي.
نضع الحليب الجاف في كوبٍ من الماء البارد ، ونُحرِّكه حتّى يذوب الحليب.
نُضيف الحليبَ إلى القرفة ، ونُحرّك المكوّنات حتّى تتجانس ، ثمّ نضيف الفانيلا ، والسكر أو العسل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: