القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أحفاد الفراعنة تعيد أمجاد الأجداد الأقصر في ثوبها الجديد معبد مدينة” هابو”

80

كتبت_هبه حسان

–ظهر خلال احتفالية إفتتاح طريق الكباش
عدة معالم، وأماكن أعيدت لها رونقها، وجمالها الحضارى حيث أن من تابع نظرات الإبهار التي رسمت علي كل زائر للحفل من كل أنحاء العالم نزيد اعتزازا بوطننا ،وكأن الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا التجديد، والتطوير أنار من جديد للعالم الضوء علي جمال حضارتنا .
–كأنه رفع الغبار عن اللؤلؤ والأحجار الثمينة لدى حضارتنا .
وجدت الفخر، والعزة في وقفة وزير السياحة والآثار الدكتور” خالد العناني”، وهو يوضح وكأنه مرشدا سياحيا لكل الحاضرين عن أهمية كل قطعة أثرية بهذا المكان.

–ومن الأماكن التي أبرهتني أيضا

معبد (مدينة هابو الفرعونية)

–من أجمل المعابد ،وأكثرها فخامة ،بناه الملك رمسيس الثالث، وهو من أجمل العابد لما يتميز به من جمال النقوش به، وزهو ألوانها رغم مرور أكثر من 3000عام عليها .
–تبلغ مساحته ما يقرب من 320 مترًا طولاً من الشرق إلى الغرب، و200 مترًا عرضًا من الشمال إلى الجنوب، وهو عبارة عن بوابة كان يجاورها من ناحية الجانبين حجرتان للحراسة لنصل إلى ما يطلق عليه بوابة رمسيس الثالث العالية، تقع بداخله صالات الأساطين الثلاثة الخاصة، وتتميز صالة الأساطين الأخيرة بثلاثة مداخل، مدخل فى الوسط للوصل إلى مقصورة قدس الأقداس الخاصة بزورق الإله آمون، والمدخل الثانى يوصل إلى مقصورة زورق الإله خنسو، والمدخل الثالث يوصل إلى مقصورة زورق الإلهة موت.
–معبد هابو هو وثيقة حربية توثق انتصارات الجيش ،والملك في المعارك القديمة ،ومن خلال نقوش معبد هابو عرف تاريخ المعارك التي خاضها الملك رمسيس ,والمعارك البحرية أيضا في عهد الأسرة 20.
–معبد هابو بالأقصر من المعابد التي لها أهمية دينية كبيرة ،وأهمية تاريخية في توثيق الانتصارات الحربية في عهد الملك رمسيس الثالث ،ومابعد الملك رمسيس الثالث.
–وكان الهدف من التطوير وعرض هذا الإحتفال علي العالم هو تنمية الشعور لدى كل مصرى بالإنتماء والعزة والفخر بحضارتنا الفرعونية أمام العالم .
فآثارنا ليس لها شبيه بالعالم ولا يمكن أن تقارن بأى دولة في العالم.
تحيا مصر…تحيا مصر

قد يعجبك ايضا
تعليقات