تقارير وتحقيقات

أنتاركتيكا القارة الأكثر غموضاً

 

كتبت_نجده محمد رضا

أنتاركتيكا، هي قارة في أقصى جنوب الكرة الأرضية، تقع في منطقة القطب الجنوبي في نصف الكرة الجنوبي، بالكامل تقريبا جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، ويحيط بها المحيط الجنوبي. … حوالي 98 ٪ من القارة القطبية الجنوبية مغطى بالثلوج، والتي يبلغ متوسط ما لا يقل عن 1.6 كيلومتر (1.0 ميل) في السمك.

الكثافة السكانية: 0٫01/كم2 (0٫03/ميل2)

المساحة: 14,200,000 كم2 (5٬500٬000 ميل2)

تعداد السكان: ~1,000 (لا أحد منهم مقيم بصفة دائمة)

تقع قارة أنتاركتيكا في القطب الجنوبي وتحديدًا أقصى القطب، وتمتاز بمناخها شديد البرودة وتضاريسها الجبلية الضخمة، بالإضافة لمواردها الطبيعية التي تجعلها من القارات الهامة اقتصاديًا، وهي مُحاطة بالمحيط الجنوبي الذي يربط المحيط الأطلسي مع المحيط الهندي والمحيط الهادئ، تضم واحدةً من أكبر البحيرات في العالم وسلسة الجبال العابرة التي يبلغ عمرها أكثر من 100 مليون سنة.

تمتاز أنتاركتيكا بمساحتها الكبيرة التي تُقارب حجم الولايات المتحدة والمكسيك معًا، وتنقسم القارّة إلى؛ شرق أنتاركتيكا، وغرب أنتاركتيكا، وشبه جزيرة أنتاركتيكا، وتعد مناطق جنوب أفريقيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وتشيلي، والأرجنتين هي الأقرب للقارّة.

ومن الجدير بالذكر أن الجزء الأكبر من أنتاركتيكا يقع في نصف الكرة الأرضية الشرقي جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، أما الطبقة الجليدية الغربية من القارة فهي محاطة ببحريْ ودل وروس وتقع في منتصف الكرة الأرضية الغربي، وتمتد الأجزاء المتبقية كالساحل الشرقي لأنتاركتيكا وشبه جزيرة أنتاركتيكا شمالًا من غرب أنتاركتيكا بحوالي 63 درجة.

وتمتاز أنتاركتيكا بتضاريسها الجبلية التي يبلغ متوسط ارتفاعها 2,300 متر فوق سطح البحر؛ مما يعني أنّها القارة الأكثر ارتفاعًا على وجه الأرض، وتضم أنتاركتيكا أيضًا سلسلة الجبال العابرة التي يصل عمرها إلى ما يزيد عن 100 مليون سنة، أما مناطق شرق القارة فيصل ارتفاعها إلى 488 متر فوق سطح البحر، وهي مؤلفة من صخور يزيد عمرها عن 550 مليون سنة، أمّا الصخور التي تقع في القمم فعمرها أكبر، ويشمل غرب القارة أعلى قمة جبلية بارتفاع يصل إلى 4,876 متر

وأخيرًا؛ فإنّ أنتاركتيكا -رغم برودتها- تحتوي على بركانٍ نشط يُدعى جبل إيريبوس، والذي يصل ارتفاعه إلى 3,794 مترًا، كما تحتوي القارّة على بحيرة فوستوك التي تُعد واحدة من أكبر البحيرات في العالم، والتي انعزلت المياه فيها عن الهواء والضوء لمدة تصل إلى 35 مليون سنة بسبب ضغط الغطاء الجليدي الهائل.

تعد قارة أنتاركتيكا ذات مناخ جاف وشديد البرودة، إذ تصل درجة الحرارة في الشتاء ما بين -10 إلى -30 درجة مئوية، أما خلال فصل الصيف فتتراوح درجات الحرارة بين 0 و9 درجة مئوية، أما على المناطق الجبلية فتصل في الشتاء إلى -60 درجة مئوية، وفي فصل الصيف إلى -20 مئوية، وتعد من أهم عناصر تحقيق توازن حرارة الأرض.

تحتوي أنتاركتيكا على الكثير من الموارد الطبيعية؛ كالفحم المتواجد في الجبال العابرة، والحديد بقرب جبال الأمير تشارلز، بالإضافة للمعادن الثمينة كالذهب، والنحاس، والبلاتين، والكروم، والرصاص، والقصدير، واليورانيوم، والزنك، وهناك احتمال لتواجد الألماس، بالإضافة للموارد البحرية كالبترول والهيدروكربونات الغازية في النوى، عدا عن ذلك فإنها تشتهر في صناعة الجلود الثمينة والتي تؤخذ من فراء الحيوانات.

يُحيط بأنتاركتيكا المحيط المتجمد الجنوبي الذي يربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ، وتُصنَّف دوائر التيار المحيطة بالقطب الجنوبي من الغرب إلى الشرق حول أنتاركتيكا كأكبر تيار في العالم، وأخيرًا، فإنّ منطقة تقارب القطب الجنوبي

تعد محلًا لالتقاء المياه الباردة للتيار في القطب الجنوبي مع المياه الدافئة في الشمال، وهذا الاختلاط يخلق وفرة من الحياة النباتية والحيوانات البحرية.

فإن يعيش العديد من أنواع الطحالب والقشريات في أنتاركتيكا وحولها

منها:

الساركونيورم الجليدي

شستيديوم أنتاركتيكي

غريميا أنتاركتيكي

ديشامبسيا أنتاركتيكا

ليليا كيرغولينسيس

كيرجويلن الملفوف

أما عن الحيوانات البحرية المتواجدة في أنتاركتيكا

منها:

بريون أنتاركتيكا

بطريق آديلي

خيار البحر

الدوارات

الحوت الأزرق

سنو بترل

الحبار الهائل

ختم الفهد

لذلك يصعب المعيشة على القارة القطبية الجنوبية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: