القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عطارد بكامل هيبته الكوكب الأعمق فى النظام الشمسى

98

 

كتبت نجده محمد رضا

‏ها هو أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية بكامل هيبته
يظهر بهذا الوضوح عبر عدسة تلسكوب ويمكن ملاحظة قمر “كاليستو” قرب العين الشهيرة للكوكب، وهو ثالث أكبر الأقمار ضمن المجموعة الشمسية؛ ويضاهي حجمه كوكب عطارد نسبيًا

يعد عطارد الكوكب الأعمق في النظام الشمسي، ويستغرق 88 يوما فقط من أيام الأرض ليكمل ويدور حول الشمس على مسافة متوسطة تبلغ حوالي 58 مليون كيلومتر (36 مليون ميل).
وعند هذا القرب، ستظهر الشمس على سطح الكوكب أكبر بثلاث مرات مما تبدو عليه من الأرض. ومع ذلك، وبالمقارنة مع كثافة الإشعاع التي تصل إلى كوكبنا، فإن سبعة أضعاف كمية ضوء الشمس تغطي جانب يوم عطارد، ما يؤدي إلى تحميص سطحه للوصول إلى درجات حرارة تصل إلى 430 درجة مئوية (800 درجة فهرنهايت).

وبعد غروب الشمس، تضيع الحرارة بسرعة في الليل. ولا يمتلك عطارد غلافا جويا يمكن الحديث عنه فقط ضباب رقيق يسمى الغلاف الخارجي يتكون من الأكسجين الشارد والصوديوم والهيدروجين والهيليوم والبوتاسيوم. وبدون غطاء عازل من الغاز للاحتفاظ بالدفء، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى 180 درجة مئوية تحت الصفر (حوالي 290 درجة فهرنهايت تحت الصفر).

وفي الأعماق المظللة للحفر المنتقاة باتجاه القطبين، تستمر درجات الحرارة شديدة البرودة هذه على مدار السنة، ما يوفر مأوى لبقع الصقيع. ومن المفارقات أن الإشعاع الشمسي الشديد نفسه هو الذي ينتج على الأقل بعضا من الجليد، أو على الأقل ماءه، حيث تتصادم البروتونات الموجودة في رياح الشمس مع أكاسيد المعادن السطحية لتوليد جزيئات H2O.

هل يمكن للبشر أن يهبطوا على سطح عطارد؟

قال الخبراء إنه على الرغم من قربه الشديد من الشمس، والتأرجح الشديد في درجات الحرارة القصوى، يمكن للبشر التنقل على سطح الكوكب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات