القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حياة كريمة

158

القاهرية

حياة كريمة  أمل وعمل

كتب المحمودي علي

في إطار الجهود المبذولة لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا تم إطلاق مبادرة ” حياة كريمة ” في يناير عام ٢٠١٩ والتي تهدف لتوفير حياة كريمة لتلك الفئات علي مستوي الجمهورية، كما تسهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين وخاصة في القري، كما تتضمن شقا للرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية فضلا عن تنمية القري الأكثر احتياجا وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.
حيث تم وضع معايير أساسية لتحديد القري الأكثر احتياجا، يأتي في مقدمتها ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه ويليها إنخفاض نسبة التعليم وإرتفاع كثافة فصول المدارس ومدي الاحتياج إلي خدمات صحية مكثفة وسوء أحوال شبكات الطرق وأخيرا إرتفاع نسبة الفقر للأسر القاطنة بتلك القري.
وتم تنظيم المبادرة ليتم تنفيذها علي ثلاث مراحل، تشمل المرحلة الأولى القري ذات نسبة الفقر من ٧٠% فأكثر، وتشمل المرحلة الثانية القري ذات نسبة الفقر من ٥٠% إلي ٧٠% ، وتشمل المرحلة الثالثة القري ذات نسبة الفقر أقل من ٥٠% .
وقد أعلنت الإدارة المركزية للمبادرة بوزارة التنمية المحلية أنه جاري تنفيذ ٣٥ ألف مشروع بالمرحلة الأولي التي تصل إلى ١٤٣٦ قرية في ٢٠ محافظة ، وسوف يتم الإنتهاء منها نهاية عام ٢٠٢١، وتتضمن هذه المشروعات مرافق البنية التحتية وخدمات اجتماعية وتجميع الخدمات الحكومية في مجمعات مركزية موحدة، و إنشاء نحو ٣٠٠ مجمع صناعي مما يسهم في خلق الآلاف من فرص العمل، كما يتم إنشاء منشأة صحية بكل قرية من قري المرحلة الأولي، وتستهدف أيضا رفع كفاءة ٢٥% من المدارس القائمة وتنفيذ ١٤ ألف فصل دراسي.
وأضافت الإدارة المركزية للمبادرة أنها أشركت المواطنين في وضع خطط التنمية للقري ورصد الحالات التي تستحق سكن كريم وأيضا تطوير مواقف المواصلات والأسواق بالتنسيق مع المحافظات والمحليات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات