الأخبارالمنيا

برعاية الدكتور أحمد جمال.. تنظيم ندوة توعوية حول ” الكشف المبكر عن اورام الثدي ” بقرية طوه بالمنيا

كتب ـ محمــــــــــــودالحسيني

نظمت الاعلامية، رباب نصر الشاهد، ندوة توعوية حول ” الكشف المبكر عن اورام الثدي ” بقرية طوه بالمنيا، وذلك 

برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الحمهورية ، واللواء اسامة القاضي. محافظ المنيا، والدكتور احمد جمال، مدير معهد اورام المنيا، وذلك لتنشيط مبادرة دعم صحة المرأة المصرية ” الكشف المبكر عن اورام الثدي ” بمحافظة المنيا.

 

وأقيمت الندوة للتوعية، بمبنى الخدمات الإنسانيّة بقرية طوه، والتي حاضرت فيها الاعلامية رباب نصر الشاهد، و بحضور الاستاذة هبه محمد ، والاستاذة عايدة فريد 

والاستاذة حكمه سعد ، والاستاذة عفيفه جابر، والصحفية اية رضا، وعدد من سيدات القرية، وسط تفاعل كبير من السيدات الحضور، حيث طرحن الأسئلة لمعرفة المزيد والمزيد حول المرض، وكيفية الوقاية منه، واكتشافه، وعلاجه.

 

وتم خلال الندوة تقديم كل ما يخص السيدات حول سرطان الثدي، وتعريفهم بأهمية الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، والتعريف بطرق العلاج التي تتطلبها السيدة لمواجهته، حيث تفاعلت السيدات مع المحاضر، في لقاء مفتوح، للتطرق إلى كل ما يخص مرضى سرطان الثدي.

 

ويقول الدكتور احمد جمال، إن تلك الندوات تقدم دعما كبيرا لسيدات المحافظة بالتوعية بسرطان الثدى وكيفية اكتشافه المبكر ومواجهته، مضيفا ان الكشف المبكر من أهم استراتيجيات الوقاية الثانوية، والهدف منه تشخيص سرطان الثدي بمراحل المرض المبكرة، وتسهيل وسائل الوصول لمزيد من إجراءات التشخيص والمعالجة في المستشفيات، ويجرى الكشف المبكر من أجل تحسين نوعية ونتيجة معالجة حالات سرطان الثدي، وزيادة معدل الشفاء

 

هذا وقد اوضحت رباب الشاهد اثناء الندوة، انه يوجد ثلاث طرق لفحص الثدي للتشخيص المبكر لمرض سرطان الثدي ومنها:

 

الفحص الذاتيّ: تقوم السيدة بالفحص الذاتي للثدي في المنزل، ويفضّل عمل الفحص الذاتي للثدي بعد انتهاء الدورة الشهريّة، ويفضّل أن تقوم السيدات بالفحص الذاتيّ مرّة كلّ شهر، مثلاً إذا أرادت السيدة فحص الثدي الأيسر، ترفع ذراعها الأيسر فوق رأسها وباستخدام أصابع اليد اليمنى تبدأ بحسّ الثدي بشكل دائريّ وتحت الإبط، وملاحظة شكل الحلمة ولون جلد الثدي وملاحظة أيّة تغيرات في طبيعة جلد الثدي، فعلى كلّ سيدة أن تعرف قوام الثدي عندها وفي حال ملاحظة أيّة تغيرات أو حسّ أيّ كتلة يجب التوجّه إلى الطبيب فوراً والقيام بفحص الأشعة الماموغرام.

 

الفحص الطبي : يُنصح عمل الفحص الطبيّ ، والتوجه الى المعهد كل ثلاث شهور ، والتصوير بالأشعّة: وتشتمل على فحص الثدي بالموجات فوق الصوتيّة وأشعّة الماموغرام .

هذا وقد اشارت الاعلامية رباب نصر الشاهد، أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي تستهدف الاهتمام ودعم صحة المرأة المصرية من خلال الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي والتقييم وتقديم العلاج وفى حالة اكتشاف أي مرض لدى السيدة سيتم الإحالة وتلقي التقييم والعلاج اللازم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: