القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عشرون فرقة موسيقية تشارك مهرجان القاهرة الدولي للجاز

159

د/رانده شحاته 

ينطلق مهرجان القاهرة الدولى للجاز بنسخته الثالثة عشرة هذا العام، بداية من الخميس 28 أكتوبر ويستمر على مدار 9 أيام، حتى مساء الجمعة 5 نوفمبر.

ويشارك فى المهرجان 20 فرقة موسيقية تضم 95 فنانا موسيقيا من 13 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، النمسا، البرتغال وهولندا بجانب السودان، لكسمبورج، سويسرا، المجر، بلغاريا والدانمارك ومصر.

وتقام فعاليات النسخة الجديدة فى مركز التحرير الثقافى فى منطقة وسط البلد، إلى جانب مساحات إضافية للعروض بالتعاون مع قسم الموسيقى بالجامعة الأمريكية ومركز الجيزويت الثقافى بالإسكندرية ومعهد جوته وكايرو جاز كلوب ورووم آرت سبيس وميوزيك هب والمعهد العالى للموسيقى “الكونسرفتوار”، بحيث يعطى مساحة مختلفة للجمهور من مختلف الأماكن والفئات العمرية والأذواق الموسيقية للارتواء بفعاليات المهرجان.

وتفتتح فعاليات القاهرة الدولى للجاز بحفل الفنانة المصرية نهى فكرى مع فرقتها الرباعية، وذلك يوم الخميس 28 أكتوبر على مسرح قاعة إيوارت التذكارية بمركز التحرير الثقافى، فى حين يسدل ستار المهرجان بحفل الفنان السودانى الكبير طارق الحاوى، أحد رواد موسيقى الجاز والبلوز فى السودان، ويقدم عرضا مشتركا مع مجموعة من الموسيقيين المصريين؛ والمطرب أدهم رشدى وعازف الدرامز جمال فهيم، مع عازفى الجيتار شريف واطسن وآلان عويجان من لبنان.

وتشهد النسخة الثالثة عشرة للمهرجان مشاركة مصرية متميزة، من بينها فرقة الدور الأول ومحمد أبو ذكرى، ورباعى سامر جورج، وفرقة طارق رؤوف وبهاء الدهبى وفريق أوتاك وسول ترينز، هذا بجانب توليفة مميزة من المشاركات الدولية، مثل Strake & Gorter من ألمانيا، وEdi Nulz من النمسا، وفريق Nuno Campos Quartet من البرتغال، والفنانة الهولدنية Agnes Gosling، وفريق Kruidkoek الهولندى، إضافة إلى المجرى Viktor Toth والفرقة السويسرية Christoph Stiefel Trio والفرقة الدنماركية Mads Mathias Quartet، مع مشاركة Djaima من بلغاريا، وDock in Absolute من لوكسمبورج والفرقة الهولندية Kruidkoek والفنان طارق الحاوى من السودان.

كما تشهد النسخة الحالية عودة التعاون الثقافى بين المهرجان والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يستضيف لأول مرة ثلاث فرق موسيقية أمريكية هى: ICX Jazz Ensemble ومجموعة AJOYO بجانب الفنان الأمريكى ذى الأصول المصرية أيمن فانوس والذى تشاركه عازفة التشيلو الأمريكية الشهيرة Frances-Marie Uitti.

ويقدم المهرجان، بجانب حفلاته الموسيقية، توليفة منوعة من ورش العمل التعليمية والفنية تقدمها الفرق الدولية الزائرة مجانا لصالح طلبة المعاهد الموسيقية والمختصين، أولها للفرقة الأمريكية AJOYO ومحاضرة تعليمية للفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble فى القاعة الشرقية بمركز التحرير الثقافى، وورشة للثنائى الألمانى Starke & Gorter، التى تتناول أساليب الأداء الموسيقى للفرق الثنائية ومحاضرة نقاشية حول تذوق موسيقى الجاز يلقيها السيد Mark Campbell وورشة عمل للبيانو للفنان السويسرى المعروف Christoph Stiefe وورش عمل للفرق الهولندية المشاركة Agnes Gosling وKruidKoek.

وينظم المهرجان، على هامش عروضه الموسيقية، معارض للصور الفوتوغرافية، التى تستعرض تاريخ موسيقى الجاز، ومحاضرة خاصة عن تاريخ موسيقى الجاز فى الدبلوماسية الدولية يقدمها جيمس كيترير، عميد كلية التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية.

ويعيد مهرجان القاهرة للجاز تقليده السنوى بالتعاون مع أكاديمية Band Makers الموسيقية التى تقدم برنامج الجاز للصغار “جازينينو”، الذى يهدف إلى تعريف الأطفال والشباب بموسيقى الجاز من خلال التفاعل مع الفنانين المتخصصين من ضيوف المهرجان فى إطار ورش عمل، وعزف جماعى. ويتيح جازينينو فرصة لتقديم عروض للمواهب الموسيقية من الأطفال والشباب الصغير أمام الجمهور.

وفى إطار سعيه لنشر ثقافة موسيقى الجاز وتقديمها للجمهور المصرى على نطاق واسع، يعرض المهرجان هذا العام فيلمين تسجيليين: الفيلم الأول عن حياة عازف البيانو الأمريكى الشهير ديف بروبيك Dave Brubeck أحد رواد موسيقى الجاز فى العالم، والثانى يستعرض قصص كفاح ومعاناة أربع من أشهر مغنيات الجاز الأمريكيات خلال مشوارهن الفنى، والعنصرية التى تعرضن لها فى حياتهن.

وبدأت رحلة مهرجان القاهرة الدولى للجاز فى عام 2009، بمبادرة من عازف البيانو والمؤلف الموسيقى عمرو صلاح؛ بهدف إثراء المشهد الثقافى المصرى، وزيادة الوعى المجتمعى بالموسيقى، وتشجيع الأسر والأطفال على اعتبار الفن حرفة ومستقبل مهنى لخلق جيل من الفنانين الواعدين.

  1. المهرجان من تنظيم “أجوا” لتنظيم الفعاليات الثقافية وهو ممول من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع المعاهد الوطنية الثقافية الأوروبية EUNIC وتحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، بجانب كل من السفارة الأمريكية، ومعهد جوته، والمنتدى الثقافى النمساوى، وسفارة الدانمارك، وجاز دانمارك، والمعهد المجرى، وصندوق الفنون المسرحية الهولندى، إضافة إلى سفارة البرتغال، وصندوق التنمية الثقافية لكسمبورج، والمورد الثقافى، والمؤسسة الثقافية السويسرية “بروهلفتسيا القاهرة”.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات