الصحة والجمال

محمد عماد الدين يوضح شكل واعراض وعلاج التثدي الكاذب عند الرجال

 

كتبت هدي العيسوي

أوضح الدكتور محمد عماد الدين أستاذ وإستشارى عمليات التجميل وتنسيق القوام وشفط الدهون، وزميل كلية الجراحين الملكية بجامعة أدنبرة، أن التثدي الحقيقي عند الرجال هو عبارة عن زيادة في حجم الغدة اللبنية في الثدي لدى الرجال، وهو ما يحدث نتيجة وجود خلل هرموني في الهرمونات الجنسية، وهذا الخلل يتضمن زيادة في نسبة هرمون الإستروجين ونقص في نسبة هرمون الذكورة أو هرمون التستوستيرون.
وقال الدكتور محمد عماد الدين، أن التثدى عند الرجال يتم ملاحظته عندما يكون هناك زيادة في حجم الثدي، بحسب درجة التثدي التي يعانيها المريض، حيث يتم تقسيم التثدي إلى 4 درجات أو مراحل، تبعا لشكل الثدي وشكل حلمة الثدي ودرجة ترهل الجلد ومدى تأثير الهرمونات على الثدي.
وأضاف الدكتور محمد عماد الدين مدير مركز وأكاديمية CHANGE ME، أنه في حالة الإصابة بالتثدي الحقيقي يتم العلاج عن طريق استئصال الغدد اللبنية في الثديين، وذلك من خلال شق جراحي صغير حول حلمة الثدي، كما يتم شفط الدهون الزائدة، وفي حالات التثدي من الدرجة الثالثة والرابعة قد يحتاج المريض إلى عملية جراحية أخرى لشد الجلد المترهل وإعادة الثدي لشكله الطبيعي.
وتابع الدكتور محمد عماد الدين، من أهم الاختلافات التي تميز التثدي الحقيقي عن الكاذب، هي ظهور بعض الأعراض على المريض، حيث تتضمن أعراض التثدي الحقيقي لدى الرجال أو ما تسمى بأعراض الجينو مثل تورم الثديين، أو خروج بعض الإفرازات من حلمة ثدي واحد أو كلا الثديين، وقد يشعر البعض بألم في حلمة الثدي أو الهالة المحيطة به.
وأكد الدكتور محمد عماد الدين، أن التثدى الكاذب عند الرجال على عكس التثدي الحقيقي، فحجم الغدد اللبنية في الثدي لا يزداد، حيث إن الزيادة في حجم الثدي ناتجة عن تراكم الدهون في هذه المنطقة، وفي الغالب لا يشعر مريض التثدي الكاذب بالألم في هذه الحالة.
وأشار الدكتور محمد عماد الدين، يجب على المريض قبل أن يبحث عن علاج التثدي الكاذب عند الرجال فمن الضروري أن يتعرف أولا على السبب الذي أدى في الأساس إلى زيادة حجم الثدي، إما أن يكون السبب هو اتباع عادات غذائية غير صحية، أو حدوث اضطراب أو خلل ما في الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: