الفن

الفنان الراحل يوسف داود عشق هندسة الكهرباء و امتهن الفن

محمود سعيد برغش

ولد في 8 يناير 1938
توفي في 24 يونيو 2012 عن عمر يناهز 76 عاما.

مثل في حوالي أكثر من ٢٥٠ عملا فنياً وعدد من المسلسلات التليفزيونية منذ الثمانينيات وحتى وفاته، كما مثل في عدد من المسرحيات.

تخرج من كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندساً ثم تفرغ للفن عام 1985 بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام كانت البداية في مسرحية “زقاق المدق” من اعماله في التليفزيون :”السوق” “وكسبنا القضية” أنا وأنت وبابًا في المشمش وابن الارندلي “الدش والمش” تنوعت ادواره من الكوميدية إلى دور ضابط الشرطة ورب الأسرة، لقب بمهندس الضحك. كما أن اشتهر في الطبع الكوميدي.

قضي 7 سنوات في التجنيد، وذلك أثناء حرب 1973، وكان يفتخر بذلك وبالدور الذي حاول أن يقوم به.

في لقاء للفنان يوسف داوود مع سمير صبري ببرنامج “كان زمان” تحدث يوسف داوود عن الفن وعمله كمهندس كهرباء في بداية حياته قائلا: “إن مهنة الهندسة تأتي بالممارسة والعلم والفن شيء مختلف، لأنه يعتمد على الموهبة داخل الإنسان” ويؤكد أنه من السهل أن تجعل إنسانا يعمل مهندسا عن طريق الدراسة الأكاديمية ولكن من الصعب أن تجعله فنانا.

قالت ابنة الفنان يوسف داوود إنه بالرغم من تفرغه للفن إلا أنه كان يمارس مهنة مهندس الكهرباء كهواية في بعض الأحيان فهو من نفذ الكهرباء الخاصة بمنزل ابنه.

وكان يتمتع الفنان يوسف داوود بموهبة كبيرة في الأداء التمثيلي جعلته يتعاون مع أشهر نجوم الفن في مصر مثل محمد صبحي الذي قدم معه عددا من الأعمال الفنية مثل فيلم “الشيطانة التي أحبتني”، مسلسلات “يوميات ونيس، عايش في الغيبوبة، فارس بلا جواد” وقدم أمام الفنان صلاح السعدني مسلسل “حلم الجنوبي”، وشارك في فيلم “المسافر” كضيف شرف أمام الفنان العالمي عمر الشريف.

وكانت تجمع يوسف داوود مع الفنان عادل إمام علاقة خاصة قدما من خلالها العديد من الأعمال الفنية تنوعت بين السينما والمسرح، فشارك يوسف داوود في مسرحيتي “الزعيم، الواد سيد الشغال” وأكثر من 10 أفلام سينمائية كان آخرها فيلم “بوبوس” وظلت أدواره عالقة في أذهاننا حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: