مقالات

أسهل 5 لغات في العالم

 

– بقلم نوران عمرو

1- اللغة النرويجية (Norwegian):
تنتمي اللغة النرويجية إلى نفس العائلة اللغوية التي تنتمي لها اللغة الانجليزية (العائلة الجرمانية) وهذا يعني أنها تتشابه مع اللغة الإنجليزية من ناحية المفردات وترتيب الجملة المتشابه من – فاعل، فعل، مفعول به .

 

بالإضافة إلى القواعد السهلة للغة النرويجية التي تتصف بالوضوح ومع وجود لهجات عديدة للنطق الصحيح في اللغة النرويجية فهناك أكثر من “طريقة صحيحة” لنطق الكلمات!

2- اللغة السويدية (Swedish):
تنبثق اللغة السويدية من عائلة اللغات الاسكندنافية والجرمانية، ويعود سبب سهولتها إلى العدد الكبير من الكلمات المشتركة بين اللغتين ضمن الفئة الواحدة (الكلمات المتشابهة هي كلمات بلغات مختلفة تنبع من نفس لغة الأجداد و تبدو متشابهة جداً مع بعضها البعض)
على سبيل المثال، كلمة “عشب”(grass) بالانجليزية هي (gräs) باللغة السويدية – وهي مرادف واضح، بالإضافة إلى تشابها مع كل من اللغة النرويجية والإنجليزية في كل من القواعد النحوية البسيطة نسبياً وترتيب الكلمات المماثل للغة الإنجليزية.

3- الفارسية
وهي لغة إيران وأفغانستان وأوزبكستان وطاجاكستان، وتحتوي الفارسية على عدد كبير من الكلمات العربية؛ خاصة فارسية إيران، إذ تشكل العربية نحو 40% من اللغة المستخدمة هناك، هي لغة هند إيرانية، تنحدر من اللغة الهندوأوروبية، مثلها مثل الكردية والطاجية، ويعتقد أن الهندوإيرانية وجدت في عصر ما قبل التاريخ، ثم تفرعت منها كل اللغات السابقة، لكنها لم تعرف بهذا الاسم حتى العام 1818 من قبل السير الإنكليزي توماس يونغ، والسبب هو امتداد هذه اللغة في الأصل بين سكان الهند وأوروبا.
وتستخدم الفارسية الأبجدية العربية، وتحتوي اللغة على 32 حرفاً، 28 كالعربية بجانب 4 حروف أخرى هي، چ، ژ، گ، پ، ويستخدم اللغة 110 ملايين شخص أغلبهم في إيران.

4- الأوردو
لغة أهل باكستان وأجزاء من الهند وبنغلاديش وأفغانستان، وهي فرع من الهندآرية المنحدرة من اللغة الهندوأوروبية أيضاً، وتستخدم الأبجدية العربية أيضاً، تحتوي 36 حرفاً، منها العربية، إضافة إلى 8 أخرى هي پ، ٹ، چ، ڈ، ڑ، ژ، گ، ہ، ﮩ، ﮨ، ے، وتكتب من اليمين إلى اليسار، وتشكل الكلمات العربية والفارسية والتركية 23% من الكلمات المستخدمة فيها، ويتحدث بالأوردو 104 ملايين شخص.

5- المالطية
من اللغات القريبة جداً للعربية؛ حتى أن البعض يراها إحدى لهجات اللغة العربية، قربها من العربي يعود إلى أصلها؛ إذ أنها من بين اللغات السامية المنحدرة من اللغة الأفروآسيوية، التي ظهرت بمنطقة الشرق الأوسط، ولفظ ساميون أطلق على مجموعة من الأنساب التي تعود إلى نسل سام ابن النبي نوح، ومن هنا أطلق على اللغات التي يتحدثها الساميون اسم اللغات السامية، قسمت هذه اللغات إلى شرقية، ضمَّت البابلية والآشورية، وغربية ومنها العبرية والفينيقية، وجنوبية وهي لغة أهل اليمن وكذلك الحبشة، وشمالية وهي العربية الفصحى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: