القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الحشرات الجنائية ودورها فى الكشف عن الجريمة ومعرفة وقت الوفاة

157

بقلم / المستشار القانونى – أسعد محمد الجوادى
علم الحشرات الجنائي Forensic Entomology هو العلم الذي يطبق علم أحياء الحشرات Insect Biology في التحقيقات الجنائية ، حيث يستخدم الحشرات ومفصليات الأرجل الأخرى للكشف عن ملابسات القضايا الجنائية .
تاريخ علم الحشرات الجنائي:
يذكر في التاريخ أن أول استخدام للحشرات في التحقيقات الجنائية كان في الصين عام 1235م ، حين تم كشف غموض قضية مقتل مزارع صيني بضربة منجل عميقة ، فطلب زعيم القرية من المزارعين إحضار مناجلهم ، ووضعها على الأرض ، وعدم عمل أي حركة ، وما هي إلا دقائق حتى تجمع الذباب على أحد هذه المناجل وانكشف القاتل ؛ بسبب آثار الدم واللحم على منجله الذي استخدمه للجريمة ، بالرغم من اجتهاده في تنظيفه لإخفاء جريمته ؛ فالذباب جذبته رائحة الدم حتى بعد غسل المنجل .
قد يكون الجاني حريصاً على ألا يترك خلفه أي دليل، لكنه لن يستطيع السيطرة على واحدة من أصغر مخلوقات الله ، وهي الحشرات .
ويمكن أن تتحول الحشرات إلى أداة تستخدمها فرق البحث الجنائي لتحديد هوية الجاني ، وهو التخصص الذي يعرف باسم “علم الحشرات الجنائي” لكنه لا يزال غير معروف بدرجة كبيرة في العالم العربي ، باستثناء عدد قليل من الدول ، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة .
الذباب عندما ينجذب لرائحة الجثث ، فإنه يضع البيض الخاص به على الجثة ، الذي يفقس اليرقات ، ليخرج من هذه اليرقات حشرة كاملة ، ومن خلال العثور على اليرقات مثلا على الجثة ، يمكن حساب الفترة بين وضع البيض وخروج اليرقات ، لتحديد وقت حدوث الجريمة” .
أن بعض الحشرات يمكن أن تحفظ البصمة الوراثية للجناه في جرائم الاغتصاب ، بما يمكن الشرطة من تحديد هوية الجاني .
ورغم أهمية هذا العلم ، أن استخدامه لا يزال محدود جداً في العالم العربي ، وذلك لغياب الأطباء المدربين عليه ، وعدم وجود ثقة كبيرة لدى بعض الدول في قدرة هذا التخصص على تذليل كثير من الصعاب التي تواجه رجال البحث الجنائي .
كما أسهمت التجارب العلمية الشهيرة التي قام بها الطبيب الإيطالي فرانسيسكو Francesco L. Redi في عام 1668م إسهاماً واضحاً في علم الحشرات ، وإلى دحض نظرية التوالد الذاتي للحياة Spontaneous Generation Abiogenesis ، حيث كان ُيعتقد أن يرقات الذباب تخرج تلقائيًا من اللحوم المتعفنة في ظل الظروف المناسبة.
لقد قام بدراسة اللحوم المتعفنة المكشوفة والمحمية من الذباب ، ووصل من خلال تحليلاته إلى أن كلاً من اللحوم المتعفنة المكشوفة كاملاً والمكشوفة جزئياً ظهرت فيها يرقات الذباب Maggots. أما اللحوم المتعفنة التي لم تتعرض للجو فلم تظهر فيها أي يرقات ، فكان لهذا الاكتشاف ­بالإضافة لدحض نظرية التوالد الذاتي ­أنه غيّر الطريقة التي ينظر بها الناس إلى تحلل الكائنات الحية ، وأسهم في المزيد من الدراسة عن دورات حياة الحشرات وعن علم الحشرات بشكل عام .
فروع علم الحشرات الجنائي :
قام العالمان لورد Lord وستيفينسون Stevenson عام 1986م بتقسيم علم الحشرات الجنائي وتطبيقاته الواسعة المجال إلى ثلاثة فروع رئيسية والتي اعتُمدت لاحقاً كحقول أساسية لهذا العلم :
علم الحشرات المدني Urban Entomology :
يبحث في حالات الحشرات التي تؤثر على المباني التي شيدها الإنسان ، وغيرها من جوانب البيئة البشرية.
علم حشرات المنتجات المخزنة Stored Products Entomology :
يبحث في حالات الحشرات وآفات السلع الأساسية المخزنة كالحبوب Cereals ، وغيرها من المنتجات .
علم الحشرات الطبي الإجرامي Medico­criminal Entomology أو الطبي القانوني Medico­legal Entomology أو الطبي القانوني الجنائي Forensic Medico­legal Entomology
ويبحث في جرائم العنف كالقتل والإنتحار والإغتصاب .
وقد أضيف فيما بعد حقل جديد وهو علم سموم الحشرات Entomo­toxicology الذي يتضمن الإستفادة من عينات الحشرات لفحص أنواع مختلفة من السموم والعقاقير ذات الصلة بالجثة .
نأمل أن يُفَعّل علم الحشرات الجنائيّ في حلِّ القضايا الجنائيّة في مصر أسوة ببقية دول العالم ، خصوصاً بعد ارتفاع مستوى الجريمة في البلد ، وأن يكون هناك تعاون بين باحثي علم الحشرات الجنائيّ وبين القضاء المصرى في كشف ملابسات الجرائم خدمة لبلدنا العزيز .

قد يعجبك ايضا
تعليقات