القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب الانتحار

102
اعداد/د.طارق درويش
الاكتئاب..
يعتبر الاكتئاب أحد أكثر الأسباب شيوعاً التي تكمن وراء الانتحار فالأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد دائماً ما يعانون من شعور بمعاناة تسطير على حياتهم ولا أمل في التخلّص منها وهي معاناة تزيد من ألم الوجود بحد ذاته، ويصبح من الصعب تحمّلها مع الوقت مما يُدخل صاحب المعاناة في حالة من الكآبة تسيطر على التفكير المنطقي لديه وتدفعه إلى عدم الاهتمام بحياته، وهو شعور لا يجب أن يُلام عليه مريض الاكتئاب الشديد، فهذه ببساطة أعراض مرضية لا يمكن التحكم بها كالذي يعاني من ألم في الصدر، وبالرغم من وجود علاج للاكتئاب إلا أن أغلب المرضى يعانون في صمت، ويرتكبون الانتحار دون أن يعلم أحد بمرضهم لذلك يُنصح بسؤال الأحباء والأقارب إذا شُك بمرضهم في سبيل منع محاولة الانتحار.
أسباب اجتماعية وثقافية..
هناك العديد من الأسباب الاجتماعية والثقافية التي تؤدي لارتكاب الانتحار منها: صعوبة طلب المساعدة والدعم عند الشعور بالانعزال وعدم تقبل الآخرين للأشخاص سواء بسبب الميول الجنسية أو المعتقدات الدينية أو الهوية الجنسية وقد يؤدي رؤية حادث انتحاري في مجتمع الشخص إلى تحفيز الانتحار بالإضافة إلى عدم قدرة الشخص في الحصول على علاج الصحة العقلية أو تعاطي المخدرات في بعض المجتمعات مما يدفعه إلى ارتكابه واتباع أنظمة تؤمن بالانتحار كحل للمشاكل الشخصية في بعض المجتمعات.
أسباب أخرى للانتحار..
هناك بعض الأسباب الأخرى التي تزيد من خطر الانتحار وهي وجود تاريخ عائلي مليء بمشاكل في الصحة العقلية وتعاطي المخدرات والعنف والانتحار. مشاعر اليأس والعزلة والوحدة. مواجهة مشاكل قانونية. تعاطي المخدارت والكحول. التعرّض لبعض المشاكل التأديبية والاجتماعية والمدرسية خاصةً عند الأطفال. التعرّض للتنمر. المعاناة من اضطراب نفسي أو مرض عقلي مثل: اضطراب التكيف وفقدان الشهية العصبي واضطراب ثنائي القطب واضطراب تشوه الجسم واضطراب الشخصية الحدية واضطراب الهوية الانفصامية واضطراب الهوية الجنسية واضطراب الهلع واضطراب ما بعد الصدمة وانفصام الشخصية واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب القلق العام..
قد يعجبك ايضا
تعليقات