الصحة والجمال

فريك القمح

اعداد / رانيا فتحى
يعود أصل الفريك الى القمح الاخضر بحيث تحصد سنابل القمح وهي خضراء وتعرض للحرارة عن طريق الحرق ثم فصل الشوائب و تجرش حبات الفريك أكبر من حبات البرغل
الفرق بين فريك الذرة وفريك القمح
فريك الذرة هو عبارة عن حبوب الذرة المجففة المطحونة ذات اللون الأبيض أو الأصفر غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة. من بين الخصائص المفيدة لحبيبات الذرة ، فإن أكثرها قيمة هو تحفيز عملية التمثيل الغذائي.
تكمن فوائد فريك الذرة للجسم أيضًا في حقيقة أنه يزيل الدهون الزائدة. لذلك من الجيد إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن ، لكن الإفراط في استخدامه يمكن أن يضر التهاب القولون ومرض القرحة الهضمية بسبب وفرة الألياف.
– فوائد فريك الذرة
1-يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية ، وهي مفيدة لتطهير المريء
2- يحتوى على مضادات أكسدة طبيعية مسؤولة عن تماسك البشرة وتألق الشعر وقوة
3- خالي من الغلوتين ، لذا فهي رائع للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين من القمح
فريك القمح
الفريك أو حبوب القمح الأخضر،
والتي تحتوي على الكثير من المغذيات والمركبات الغذائية الضرورية للصحة، فهي تقي من الإصابة بالأمراض وهذا لأن الفريك يحتوي على فيتامين بـ6 والكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم والفسفور والنحاس، والكثير من الألياف الغذائية بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تقي من الأمراض السرطانية وغيرها من الأمراض، والآن نتعرف على فوائد الفريك للصحة.
فوائد الفريك
1- الحفاظ على صحة العين:
يحتوي الفريك على المواد المضادة للأكسدة ومن أهمها اللوتين والزاكسانين، والتي تسهم في حماية العين وتقوية النظر، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها ومنها الوقاية من الإصابة بالضمور البقعي.
2- الاهتمام بالجهاز الهضمي:
الفريك يحتوي على الكثير من الألياف والتي تساعد على الحماية من أمراض الجهاز الهضمي ومنها الإمساك، وكما أنه يعمل على المساعدة على التخلص من السموم والفضلات التي توجد بالجسم.
3- الوقاية من الإصابة بالسرطان:
الفريك يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والتي تقي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، ومن أهمها سرطان القولون وكما أنه يحتوي على الألياف الغذائية.
4- الفريك طعام مثالي لمرضي السكري :
لان مؤشر السكر للفريك فى الدم منخفض ويحتوي الفريك على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والحديد والزنك والمعادن الطبيعية 100%
ماهو الفرق بين البرغل والفريك الذرة – فريك القمح
البرغل
1- يستخلص من حبوب القمح الكاملة بعد سلقها وجرشها وتجفيفها قبل التعبئة
2- تتعد اشكال البرغل الناعم . المتوسط . الخشن . الخشن جداا وكذلك اللون الفاتح والغامق
3- يحتوى كوب واحد من البرغل المطبوخ على 151 سعر حراري
4- البرغل غذاء طبيعي خالى من الكرليسترول ويحتوى على كمية كبيرة من المنجنيز وهو معدن اساسي فى التمثيل الغذائي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: