القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة يناقش قضايا المرأة و إبداعاتها.

1٬769

كتبته د/رانده شحاته

 

جاء مهرجان “إيزيس” ليمحو الصورة النمطية التي لدى الكثيرين عن أن كل ما هو معنى بالمرأة وقضاياها هو بالضرورة منحاز ضد الرجل. فإن إبداع المرأة هو طرح لحساسية إبداعية مختلفة، ومعالجة قضاياها تنعكس بالضرورة بآثاره الإيجابية على المجتمع ككل.

لذا فإن مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، وكذلك العروض التي من إبداع النساء وتعكس خصوصية هذا الإبداع النسوي. والمهرجان هو تظاهرة تُعنىَ بطرح قضايا وإشكاليات المسرح المعاصر، بمعني أنه مهتم أساسا بالتجارب الحداثية والمختلفة والمتطورة، وليس مجرد مهرجان نسوي تنموي لعروض تخص التوعية بمشكلات المرأة، ولكنه مهرجان فني بالأساس يتخذ من النسوية إطاراً دون أن تصبح هي الهدف.

تم أختيار أسم “إيزيس” إلهة القمر لدى قدماء المصريين ووفقا للأسطورة هي التي جمعت أشلاء زوجها أوزوريس لتبُث فيه الحياة وتنجب حورس وتدعمه حتى ينتصر على قاتل أبيه إله الظلام والشر (سِتْ). ويخص المهرجان ذاته بهذا الاسم: لأن إيزيس هي المرأة القوية التي لم تسمح للظلام بأن يعم مدينتها، ولأن المسرح هو إيزيس حين تجمع أشلاءنا وتبعث الروح فيها، وتخصِّبها بِقيم الحق والخير والجمال، وكمحاولة مِنّا لإعادة الاعتبار لهذا الرمز الأنثوي المصري.

يقام مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة الدورة التأسيسية

في القاهرة في الفترة من ۱٥ وحتى ۲۱ سبتمبر ۲۰۲۱

و الدورة الأولى لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة تحمل اسم الكاتبة الكبيرة الراحلة “فتحية العسال”، ورئيستها الشرفية الفنانة الكبيرة سوسن بدر.

و أوضحت الفنانة عبير لطفي رئيسة ومؤسِّسة المهرجان

أن الفنانة الكبيرة “سوسن بدر” تحمّسَت لفكرة المهرجان منذ البداية ووافقت على تولّى منصب الرئيس الشرفي فى هذه الدورة التأسيسية، مشيرهً الى أنه وقع الاختيار عليها لأنها نجمة كبيرة وممثلة قديرة وسيدة مسرح من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أنها أيقونة لشكل وجمال المرأة المصرية وبالتالي فهي أنسب شخصية لمهرجان عن مسرح المرأة يحمل اسم إيزيس إلهة القمر لدى القدماء المصريين

و أضافت أن الدورة الأولي للمهرجان تحمل اسم الكاتبة الراحلة “فتحية العسال”، لأنها تعتبر الملهمة لفكرة المهرجان، و قالت” لو كانت بيننا الآن بالتأكيد كانت ستساند فكرة مهرجان من هذا النوع لأنها وهبت حياتها للدفاع عن قضايا المرأة وعبّرَت عن همومها وآلامها فى مؤلفاتها وأعمالها الأدبية ومنها “هي والمستحيل” و”سجن النساء” و”نساء بلا أقنعة” و”ليلة الحنة” وغيرها، ولهذا فإن أقل تكريم لها هو أن تحمل الدورة الأولى اسمها”

. وأشارت إلى أن هذه الخطوة هي خطوة رائدة فى مصر والعالم العربي على مستوى المهرجانات الدولية المعنية بمسرح المرأة ، مشيرة إلى أنها بمجرد أن عرضت الفكرة على وزيرة الثقافة “د. إيناس عبد الدايم” منذ عام ٢٠١٨ تحمست لها جدا واصدرت توجيهاتها بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بالموافقة على المهرجان ووضعه على خريطة وزارة الثقافة. وأكدت أن هذا المهرجان يأتى فى إطار توجه وخطة الدولة لدعم تمكين المرأة وتنمية قدراتها الذى يعتبر مكونا أساسيا فى استراتيجية التنمية ۲۰۳۰، لزيادة نسبة مشاركة المرأة فى التنمية الإقتصادية، وتحت رعاية د.إيناس عبد الدايم أول امرأة تتولى وزارة الثقافة منذ تأسيسها.

و يكرّم المهرجان عدداً من الشخصيات النسائية التي أثرت الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي

وأوضحت رئيسة المهرجان أن الدورة تشهد تكريم اسم الفنانة الكبيرة الراحلة شويكار، باعتبارها من أهم النجمات اللاتي حققن نجاحاً كبيرًا على خشبة المسرح، والمخرجة والممثلة اللبنانية الكبيرة نضال الأشقر مؤسسة مسرح المدينة، بالإضافة إلى هدى وصفي، مؤسسة والرئيسة الأسبق لمركز الهناجر للفنون، والمخرجة عفت يحيى، مؤسسة فرقة القافلة للمسرح المستقل، وأستاذة الإلقاء والممثلة القديرة الدكتورة نجاة علي، واسم الملحنة والمخرجة الراحلة إيمان صلاح الدين.

وقالت الممثلة والمخرجة عبير لطفي رئيسة المهرجان أن آلية اختيار العروض اعتمدت بشكل أساسي على اختيار أعمال لصانعات مسرح متميزات أو أن يكون العرض معنى في متنه بقضايا المرأة على نحو إيجابي سواء كان الصانع رجلا أو امرأة.

 

كما اختارت إدارة مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة 8 عروض مصرية للمشاركة في الدورة التأسيسية للمهرجان «دورة فتحية العسال»، بمشاركة أكثر من 15 عرضا من دول مختلفة منها اليابان وهولندا والبرازيل وتونس.

و هي:-

(1)«هاملتهن» من إعداد وإخراج سعداء الدعاس وبطولة نورا عصمت وأميرة عبدالرحمن وإنتاج مركز الإبداع الفني برئاسة المخرج خالد جلال

(2)«مفتاح شهرة» من تأليف وإخراج دعاء حمزة وبطولتها مع عماد إسماعيل، 

(3)«هنا القاهرة» تأليف وإخراج رشا الجمال وإنتاج فرقتها بالشراكة مع مركز التحرير الثقافي وعرض الرقص المعاصر (4)«بهية» من تصميم وإخراج كريمة بدير وإنتاج فرقة فرسان الشرق للتراث التابعة لدار الأوبرا المصرية، 

(5)«المشوار الأخير» تأليف ألفريد فرج وإخراج ريم عامر وإنتاج قسم المسرح بالجامعة الأمريكية، 

(6)«كارمن» للمخرجة ريم حجاب من إنتاج مركز الهناجر للفنون بالإضافة إلى عرضين نتاج حاضنة نهاد صليحة التي نظمها المهرجان بالتعاون مع التحرير لاونج التابع لمعهد جوته الألماني وهما 

(7)«المطبخ» من تأليف وإخراج محمد عادل، 

(8)«امرأة وحيدة» تأليف داريو فو وفرانكا راما وإخراج منة ماهر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات