الصحة والجمال

جونسون آند جونسون.. أوجه الاختلاف بين اللقاح الجديد ولقاحات كورونا الأخرى في مصر؟

 

كتبت. شيماء صبرى رفعت.

– جرعة واحدة
يتم تلقي لقاح “جونسون آند جونسون” من خلال جرعة واحدة فقط، على عكس اللقاحات الأخرى التي استخدمت كتطعيمات في مصر والتي تحتاج تلقي جرعتين يفصل بينهما 21 يوما على الأقل، كلقاحات فايرز ومودرنا وأسترازينكا وسينوفارم.

فتشير نتائج اختبار لقاح “جونسون آند جونسون” إلى أنه يحمي الأشخاص بجرعة واحدة، على عكس معظم اللقاحات التي لم تثبت فعاليتها سوى بعد تلقي جرعتين، وفقا لتقرير صادر عن شبكة الـ”سي إن إن” الأمريكية.

– يوفر سهولة في السفر
ويفيد تلقي اللقاح الجديد على جرعة واحدة في السرعة والإنجاز بالنسبة للمواطنين المسافرين خارج البلاد، إذ يعني ذلك عدم وجود زيارات متابعة أو الانتظار لتلقي الجرعة الثانية، وأنه أيضا لا داعي للقلق بشأن التأكد من توفر جرعة ثانية في الوقت المناسب.

– فعالية مختلفة ومنع الوفاة
في الوقت الذي حصلت فيه بعض اللقاحات كفايزر وموردرنا على معدل فعالية عال خلال التجارب السريرية بنسبة 94% إلى 95%، كانت الفعالية العالمية الشاملة للقاح جونسون آند جونسون 66% ضد الأمراض المتوسطة، ولكنها كانت فعالة بنسبة 85% ضد الأمراض الشديدة، وفي التجارب، كانت فعالة بنسبة 100% في منع الوفاة، إذ لم تنجم حالة وفاة لأي شخص حصل على اللقاح.

وقد أجريت اختبارات لقاح “جونسون آند جونسون” على 44 ألف شخص في الولايات المتحدة، وجنوب أفريقيا، وأمريكا اللاتينية، فيما أجريت اختبارات فايزر على 43 ألف شخص في الولايات المتحدة، وألمانيا، وتركيا، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، والأرجنتين، بينما تم اختبار لقاح مودرنا على 30 ألف شخص، جميعهم في الولايات المتحدة.

– تقنية مختلفة في الوقاية
يستخدم لقاح “جونسون آند جونسون” تقنية ناقلات الفيروس، الموجودة في نزلات البرد الشائعة، وهو مصمم وراثيا بحيث يمكن أن يصيب الخلايا، ولكنه لا يتكاثر في الجسم، ولا يصيب الأشخاص بنزلات البرد.

فيما تستخدم بعض اللقاحات كفايرز ومودرنا تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال الجديدة، الذي يحمل المواد الجينية مباشرة إلى الخلايا عبر جزيئات دهنية، لتصنع قطع صغيرة تشبه جزءا من فيروس كورونا، تحفز الاستجابة المناعية، وتنتج أجساماً مضادة وخلايا مناعية تهاجم الفيروس حتى لا يصيب الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: