Uncategorizedالاسرة والطفل

المشاكل السلوكية التي يعاني من الأطفال

كتب أخصائي ذوي الإحتياجات الخاصة/محمود ياسر المصري.

توجد بعض المشاكل اللي من الممكن ان يعاني من الأطفال منذ صغرهم وقد لا يعلمها أولياء الأمور وغالباً تحدث بعض المشاكل للاطفال بسبب عدم تفهم اولياء الأمور لتلك المشكلة الرئيسية وهي (الأضطرابات السلوكية) والأضطراب السلوكي للأطفال بمعني إستجابة الطفل للبيئة المحيطة به، بصورة غير مقبولة إجتماعيآ، كما أن هذا السلوك يتكرر بصورة غير مقبولة.ويصدر هذا السلوك أو يظهر بشكل واضح في بعض الخصائص والتي منها : عدم القدرة علي التعلم،والتي لاتعود لأسباب صحية أو عقلية مصاحبة للطفل.عدم القدرة علي بناء علاقات شخصية بصورة مقبولة أو عدم تكوين علاقات إجتماعية مع أقران الطفل.عدم ملائمة سلوك الشخص المضطرب مع الآخرين.كما تتحدد المشكلات السلوكية أيضاً في بعض الأشكال الأخري ومنها:_ الكذب .
 التمرد.
التبول اللاإرداي.
العدوان. ونأتي هنا إلي خصائص الأطفال ذوي المشكلات السلوكية.1.ليس لديهم ثقة بالنفس ومفهوم الذات لديهم منخفض.
2.المظهر الخارجي عادي ولا يختلف عن أقرانه.
3.المعاناة من ضعف مستوي التحصيل والقدرة علي التركيز الجيد.
4.قد يملكون مواهب لا يراها الأخرون.
5.يهربون من المدرسة بشكل متكرر.

وهنا قد علمنا ما هو الإضطرابات السلوكية المصاحبة للأطفال فما هي أسباب الإضطرابات السلوكية؟!_ قد يكون الإضطراب سلوكي بسبب مزاج الطفل.
منذ ولادة الطفل يجلب معه ما يسمي بالمزاج
والذي يعتبر من العوامل المؤثرة والمشاكل بالنسبة لسلوك الأفراد.
وهناك نوع اخر من المزاج يسمي بطيئي السخونة
وهم يشبهون ذوي المزاج الصعب الذين يحتاجون إلى وقت كبير وكافي حتي يتأقلموا مع أي وضع جديد.إضطرابات سلوكية بسبب العوامل البيئية.
إن الأطفال بصورة عامة يتعلقون بوالديهم بشدة،لذا فإن أثر المشاكل الوالدية تظهر علي صورة مشاكل في سلوك الأطفال وتصرفاتهم_إضطرابات سلوكية بسبب إعاقة مصاحبة للطفل.
إن العوامل الصحية الجسمية تؤثر علي مسار النمو العام للطفل وتؤثر علي نموه وبالتالي علي سلوكه.وهنا لقد ذكرنا بعض المشاكل والخصائص التي من الممكن أن تصاحب الطفل مثل الإضطرابات السلوكية التي من المفترض ان يكون أولياء الأمور علي علم بها ، حتي يتصرفوا بناء علي تلك المشاكل والخصائص التي تصاحب طفلهم أو التي يعاني منها حتي لا تتطور إلي مشاكل أخري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: