القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الخلية العصبية

112

 

د.همسة محمد وحش 

 

 تمثل الخلية العصبية الوحدة الوظيفية للتركيب والوظيفة بالجهاز العصبي داخل الجسم، حيث تقوم بالتواصل بين الخلايا لتزويدها بالطاقة والنبضات الكهربائية، وتأتي كعاصفة ضوئية وتكون بعمق الدماغ لإنشائها، كما أنه يوجد توصيل بين الخلايا مع بعضها في كل سبع مناطق لتتعرف عليها.

 مكونات الخلية العصبية

 ١-الزوائد الشجرية: وهي عبارة عن زوائد سيتوبلازمية قصيرة تمتد من جسم الخلية إلي جميع الاتجاهات، كما أنها تقوم باستقبال الإشارات العصبية في الخلية.

 ٢-جسم الخلية: والذي يقوم بنقل الإشارات العصبية، كما أن الجسم يحتوي بداخله علي النواة، والسيتوبلازم الذي يحوي معظم العضيات الخلوية.

 يحتوي جسم الخلية علي مكونات أي خلية أخري متواجدة بداخل جسم الإنسان باستثناء الجسم المركزي.

 ٣-المحور: والذي يختلف في الشكل من خلية عصبية إلي أخري، ويوجد به خلايا تسمي خلايا شوان القريبة من المحور والتي تتميز بأنها مغطاة بمادة دهنية تسمي (المايلين) ولكن هذه المادة غير مهمة للسيال العصبي. يقوم الغلاف المايليني بعزل محور الخلية عن محاور الخلايا الأخري كما أنه يشبه الغطاء البلاستيكي الذي يغلف الأسلاك الكهربائية.

 يحتوي المحور أيضا علي عقد رانفييه وهي مناطق علي طول المحور حيث تقع بين خلية شوان وخلية أخري لذلك لا تحتوي علي غلاف المايلين.

 ٤-النهايات المحورية

 عند وجود إشارة عصبية، سوف يتم استقبالها عن طريق الزوائد الشجرية ثم تنتقل إلي داخل جسم الخلية ويقوم الجسم بعد ذلك بنقلها إلي المحور.

 أنواع الخلايا العصبية حسب الوظيفة

 ١-خلايا عصبية حسية: والتي تقوم بنقل الإشارة العصبية من أعضاء الجسم إلي الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)

 ٢-خلايا عصبية موصلة: تعمل كأداة ربط بين الخلايا العصبية الحسية والحركية.

 ٣-خلايا عصبية حركية: تقوم بنقل الإشارة العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلي أعضاء الاستجابة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات