القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

104

د.همسة محمد وحش

يوجد الكثير من البشر الذين يهملون في صحتهم دون قصد بالرغم من أن الرئة من أجزاء الجسم الهامة التي تعتمد عليها حياة الإنسان لذلك يجب الحفاظ على صحة الرئتين جيداً وعدم إهمالها.

كيفية الحفاظ على صحة الرئتين

1- البعد عن مصدر الهواء الملوث والذي يرتفع تواجده بالأماكن المزدحمة التي بها سيارات كثيرة أو التواجد بأماكن قريبة للمصانع ذات الأدخنة المرتفعة مما يؤثر على صحة الجهاز التنفسي لدى الإنسان.
2- التنفس بعمق لتحسين كفاءة وتقوية وظائف الرئتين ويتم ذلك عن طريق استنشاق الهواء الصحي بعمق عن طريق الأنف حيث تبدأ البطن وقتها بالارتفاع ثم عملية الزفير عن طريق الفم لكي تنخفض البطن مرة أخرى وبالتالي يتم دخول كمية كبيرة من الأكسجين للجسم والشعور بالاسترخاء، وينصح باستنشاق البخار المحتوى على زيت الأوكالبتوس للحفاظ على صحة الرئتين.
3- الحرص على إبقاء اليدين نظيفة وتطهيرها عن طريق غسلها بالماء والصابون الطبي أكثر من مرة باليوم وقبل تناول الطعام خاصة حيث تعتبر اليدين مصدر لانتقال الكثير من الجراثيم والبكتيريا للجهاز التنفسي مما يؤدي إلى نزلات البرد والإنفلونزا لذلك ينصح بغسل اليدين جيداً وفركها بالصابون الطبي لحوالي عشرون دقيقة ثم القيام بشطف اليدين بالماء كما ينصح باصطحاب معطر لليدين معك لاستخدامه عند التعرض لأي تلوث خارجي يصعب غسله بذلك الوقت عندما تكون بالخارج.
4- عدم استخدام المواد الكيميائية قدر المستطاع حيث تتسبب في حدوث مشاكل صحية للرئتين كما في المنظفات التي تقوم الأنثى باستخدامها بالمنزل ومعطر الهواء والمبيدات الحشرية وغيرهم حيث تتسبب هذه المنظفات في حدوث أمراض بالرئتين والصدر أو الإصابة بالسرطان ولكي يتم تجنب ذلك ينصح بما يلي:-
-تهوية المنزل جيداً عند استخدام هذه المنظفات وبعدها.
-عدم خلط الكثير من الأنواع المختلفة معا حيث يتسبب ذلك في إنتاج أنواع من الأبخرة الخطرة والتي تعرض الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي.
-الحرص على استخدام كميات قليلة لهذه المواد طبقا للمقادير المطبقة على العبوة والمسموح بها.
-ارتداء الكمامة عند استخدام هذه المواد للتقليل فرص انتقال تلك الملوثات إلى الجسم والرئتين.
5- تناول الأغذية الصحية المهمة لما لها من دور كبير وفعال في الحفاظ على سلامة الرئتين ومن هذه الأطعمة ما يلي:-
-بعض الفاكهة مثل المشمش والتفاح والأناناس نظرا لاحتوائهم على المركبات والفيتامينات التي تحافظ على مجرى التنفس وحماية الرئتين من أي عدوى خارجية.
-شرب الماء بكمية كافية حيث تزداد احتمالية الإصابة بالالتهابات عندما تصبح الرئة جافة بالإضافة إلى قدرة الماء على تخليص الجسم من السموم كما تقلل السوائل الدافئة من المشكلات التي تحدث بالجهاز التنفسي وتلطيف وتهدئة الأنسجة الخاصة بالرئتين.
-بعض الخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء والجزر والبروكلي لما لها من دور فعال في تقليل الإصابة باضطرابات الرئة وحمايتها وتقويتها اتجاه العديد من الأمراض.
-الأسماك نظرا لاحتوائها على حمض الأوميغا 3 الدهني الذي يؤثر على الرئة بصورة ايجابية كما يعتبر سمك السلمون من الأسماك الجيدة للرئتين نظرا لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تقوم بتقليل الإصابة بحساسية الصدر.
6-ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تقوم بتقوية الأنسجة التي تحيط بالرئتين وأداء وظيفتهما جيدا كما يلي:-
-القيام بممارسة تمرين الضغط الذي يقوم بتحسن كفاءة الرئتين عن طريق زيادة حجمهم، كما ينصح بالتنفس بعمق عند رفع الجسم وخفض الجسم بطيئا وبالتزامن مع عملية الزفير ويتم تكرار ذلك التمرين قدر المستطاع يوميا.
-المشي يوميا لحوالي عشرون دقيقة والتنفس بعمق لضمان تقوية الرئتين خاصة للأشخاص المحتمل تعرضهم لمشكلات الجهاز التنفسي بصورة كبيرة كم يجب ممارسة المشي بطريقة صحيحة ويتم ذلك عن طريق رفع الكتفين والرأس وبالتالي يمنع ذلك حدوث أي انقباض للقفص الصدري أثناء المشي.
7- عمل جلسات استرخاء لقدرتها الفائقة في المساعدة على تطهير الجسم من السموم وتنظيم عملية التنفس به لذلك ينصح بتعريض الجسم إلى بخار الماء الذي يقوم بتحفيز العرق على الخروج بواسطة الساونا.
8- الحرص على التواجد وسط الطبيعة حيث يساعد ذلك في استنشاق الهواء النقي نتيجة حصول الجسم على كمية كبيرة من الأكسجين وبالتالي تطهير الرئتين من الهواء الملوث كما أن زراعة النباتات بمساحة مناسبة بالمنزل كما تقوم هذه النباتات بالمساعدة في تحسين الهواء المحيط بك وإزالة الأبخرة الكيميائية المتواجدة بالمكان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات