القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وماذا بعد العيد يا عيد

72

بقلم الأستاذ الدكتور _ عادل خلف عبدالعزيز القليعي استاذ ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان.

يا سادتي يا كرام ،صلينا العيد ،كبرنا الله تعالي على ما هدانا ، وذبحنا ما رزقنا الله عزوجل من بهيمة الأنعام ووزعنا أضاحينا علي أقاربنا وأصدقاءنا وأحبابنا الذين أنا واحد منهم، هم مني.

وأكلنا وشربنا واستمتعنا بكل ما أحله الله لنا وشاركنا وفود الرحمن في فرحتهم بعرفات الله وابتهلنا ولهجت ألسنتنا بالدعاء ، أن يكتب الله لنا الوقوف بعرفات واعتلاء جبل الرحمة تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .

ولكن يبقي السؤال مادا تبقي من العيد ؟! ستمضي أيام العيد سراعا وهذه سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا _ولا يفوتنا القول وتزاورنا فيما بيننا مهما بعدت المسافات حتي وان لم نلتقي بأحبابنا التي حالت الظروف بيننا وبينهم أن نلتقي.

لكني والله هم في قلبي وملء سمعي وبصري وعانق قلبي قلوبهم جميعا حتي من أغضبني لكن لهم في قلبي وفؤادي منازل ولهم مني شوق واشتياق وحنين وأنين ، إلي أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.

ماذا بعد العيد ،العيد فرحة ورحمة وود ومحبة وسلام وطمأنينة. يا سادتي كل يوم تستيقظ من نومك علي فطرة الإسلام وكلمة التوحيد فهذا عيد ، من بات آمنا مطمئنا في سربه معافا في بدنه لا يشرك بالله فقد حاز الدنيا بحذافيرها.

ولكن إذا كان لقاءنا في العيد بالبشر والفرح والسرور والوجه الطلق البشوش فلماذا يا أحبابي لا يكون هذا هو دأبنا بعد العيد ألا تعلم أيها الأخ الكريم والأخت الوقورة أن تبسمك في وجه إخوانكم وأخواتكم صدقة من الله تعالي وتؤجر عليها من الله .

ألا تعلم أن الكلمة الطيبة صدقة إذا لماذا لا نطبق قول الله (وقولوا للناس حسنا) ، المعصوم صلى الله عليه وسلم فتح الدنيا بالكلمة الطيبة ألم يرسل رسله الي البلاد قبل أن يفتحها بالسلام.

المعصوم كان رقيق القلب مرهف الحس ألم يقل الله له خذ العفو وأمر بالعرف ، ألم يقل الله تعالي. ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فلماذا لا نتأسي بهذا النبي الأمي الذي علم الدنيا كيفية المعاملة الحسنة .

خادمه أنس ألم يقل خدمت النبي ما يقرب من عشر سنين لم يقل لي كلمة اغضبتني ولم يسألني ولو مرة لم فعلت كذا أو كذا هذه هي أخلاق النبوة والخلفاء من بعده .

ثم لماذا لانتعامل بالحسني مع الناس لماذا التعصب والانفعال -أمراض السكري والضغط اتنشرت بصورة رهيبة -لماذا للانفعال الزائد والشتم والسب واللعن.

وقد يصل الأمر الي الضرب ،ألا تعلم أن العصبية والغضب من الشيطان وأن الحلم من الرحمن ،تذكروا قول الله تعالي والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين .

فلم التناحر والتشاجر علي ماذا؟! علي منصب سبحان الله ، المناصب زائلة ثم ألا تعلم أيها الشجاع المتناحر أن من يلي أمر عشرة ولم يوفيهم حقهم يأتون يوم القيامة معلقين في رقبته .
نتشاجر وأنا سأفعل كذا وكذا ويتوعد ويعد وهو لا شيئ وهو عند الله لا يساوي جناح بعوضة صدق الله .

كلا إن الإنسان ليطغي ، ولتعلم صديقي الحبيب أن الدنيا لا تدوم لأحد فاعقلها جيدا أن تتركها وتذكر بالخير أم يصب عليك وابل من اللعنات وتضرب بالمراكيب والبلغ العفنة النتنة فعقلها جيدا وقولوا للناس حسنا وتعاملوا بالرفق واللين.

فالمؤمن لين الجانب طيب الخاطر ،واخفض جناحك لمن تبعك من المؤمنين. وكذلك لا تقسوا علي أهل بيتك وأهلك وأقاربك وهذه نصيحة أوجهها لنفسي أولا ولا تقسوا علي زملائك في العمل ، وتعاملوا بالحب فبالحب تحيا الحياة وتحيا القلوب .

ولكن في نفس الوقت لا يكن المرء لينا فيعصر ولا يابسا فيكسر بل الوسط والاعتدال في كل شيئ.

جعل الله تعالي كل أيامكم أوقاتكم في طاعة الله أعياد وكل عام وحضراتكم بخير وصحة وسعادة. شكرا لكم ولكم في قلبي محبة ومودة فإن القلوب لها عيون وما ادراكم برؤيا القلب رؤيا القلوب ليس بينها وبين أهلها حجاب

قد يعجبك ايضا
تعليقات