القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة لا تحفظيهم في الفريزر أبدا

101

اعداد / رانيا فتحى

ربما يكون الفريزر أحد أهم الاختراعات التي ساهمت في تحقيق الراحة للأمهات، فقط بخطوة واحدة تستطيعين تخزين أطعمة شهر كامل، لتصبح جاهزة للتسخين في خمس دقائق، ربما يمثل الفريزر لك الجهاز السحري، الذي خلصك من عناء تحضير الطعام بشكل يومي، ولكن الفريزر ليس مناسبًا لحفظ كل شيء، كما أنه ما يمكنك حفظه فيه، لا يُحفظ فيه للأبد، فهناك أشياء لا يمكنك حفظها بداخل الفريزر، وهناك مدة صلاحية للأطعمة التي يمكن حفظها في الفريزر تفسد بعدها، وفي هذا المقال، سنتحدث عن ما يمكن حفظه في الفريزر وما لا يجب وضعه فيه، وسنتحدث أيضًا عن حفظ الطعام المطبوخ في الفريزر، وكيف يمكن التخزين في الفريزر بطريقة صحيحة. حفظ الطعام في الفريزر تخزين الطعام بالفريزر ليس عملية صعبة، ولكنها تطلب اتخاذ بعض الاحتياطات المهمة، التي تساعد في حفظ الطعام دون أن يفقد لونه أو طعمه، وتجعله يبقى في الفريزر لوقت طويل دون أن يفسد، ومن ضمن هذه الاحتياطات:
يجب أن تهتمي بتبريد الطعام قبل تفريزه، فلا تأخذيه من أواني الطهي الساخنة للفريزر مباشرة.
اختاري أواني الطعام المناسبة لحفظه في الفريزر، فـحفظ الطعام في أكياس بلاستيكية ليس صحيًا.
لا تكدسي الفريزر حتى تسمحي بعبور الهواء فيه وتوزيعه بشكل جيد، فيكون الطعام كله في درجة حرارة الفريزر الأصلية.
على كل وعاء اسم محتواه من الطعام، ومدة صلاحية حفظه حتى لا تنسي.
لا تتركي الطعام خارج الفريزر فترة طويلة قبل طهيه.
مدة حفظ الطعام في الفريزر الهدف من حفظ الطعام في الفريزر هو بقاؤه في درجة حرارة منخفضة (صفر أو أقل)، بعيدًا عن المؤثرات الطبيعية، حتى لا تتكاثر به البكتيريا، وحتى يمكن استخدامه بعد فترة طويلة تصل لعدة شهور أو سنة.
ولكن هذا لا يمنع أنكِ في بعض الأحيان قد تفتحين الفرزير لتجدي به بعض الطعام قد انتهت صلاحيته، وذلك لأن لكل نوع من الطعام مدة معينة يمكن تخزينه في الفريزر خلالها، ولا يجب أن تزيد، فمثلًا:
تخزين اللحوم الطازجة: تخزينها يكون لمدة عدة أشهر لا تزيد عن سنة. الدواجن الطازجة: تخزينها يكون لمدة تسعة شهور حتى سنة.
اللحوم المصنعة: تخزينها يكون من شهر لشهرين، حتى إن كانت العلبة لازالت مغلفة ولم تفتح بعد. الشوربات: تخزينها يكون من شهرين لـثلاثة أشهر.
بقايا الطعام: تختلف مدة تخزينها باختلاف نوع الطعام، فاللحوم المطبوخة، يمكن تخزينها بحد أقصى ستة أشهر، والدجاج المطبوخ بحد أقصى ثلاثة شهور، والمعجنات كالبيتزا من شهر لشهرين. الطعام المطبوخ في الفريزر حفظ الطعام ليس فقط للطعام النيئ، ولكن للطعام المطبوخ أيضًا، ولبواقي الطعام، .
أطعمة لا يمكن حفظها في الفريزر
البيض: يعتقد بعض الأمهات أن وضع البيض في الفريزر قد يجعله صالحًا لفترة أطول، ولكن هذه الفكرة خاطئة تمامًا، كما أن وضع البيض في الفريزر يجعله أكثر عرضة للبكتيريا الضارة.
الخضروات والفاكهة الطازجة: الخضراوات والفاكهة بمجرد أن تتجمد ثم تخرج من الفريزر، تبدو ذابلة وغير صالحة للأكل.
الأعشاب الطازجة: وضع الأعشاب الطازجة في الفريزر يتسبب في تفتيتها وتغير لونها.
منتجات الألبان: لا تضعي الزبادي أو الجبن “الجبن الكريمي – كريمة الخفق – الجبن القريش” في الفريزر، وكذلك الألبان السائلة، حتى لا تتعرض للفصل والتخثر.
الصلصات التي تحتوي علي بيض: وأشهرها المايونيز، احرصي على إبقائها في الثلاجة بعيدة عن الفريزر.
البطاطس غير المطبوخة: البطاطس تحتوي على نسب عالية من المياه، فتخزينها في الفريزر، سيجعلها طرية لا تناسب الطبخ بعد ذلك، أما بعد طبخها فيمكنك تخزينها في الفريزر كما تشائين.
الوجبات المقلية: لا يمكن حفظها في الفريزر، وإن كنتِ تنوين حفظها، فاحفظيها في مرحلة ما قبل القلي، لتكون جاهزة للقلي بسرعة.
اللحوم والمأكولات البحرية: لا تعيدي اللحوم و المأكولات البحرية إلى الفريزر من جديد بعد إخراجها منه، حتى لا تجتذب بكتيريا، ما يعرض عائلتك لأمراض ،ويمكنك تخزينها مرة أخرى في الفريزر بعد طهيها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات