القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما مدة صلاحية الطعام المطبوخ في الثلاجة؟

127

اعداد / رانيا فتحى
الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في كل مطبخ، فهي ليست فقط مساحة لحفظ الأطعمة والمشروبات، وإنما هي ضرورية لحفظ تلك الأغذية في درجة برودة آمنة تحميها من التلف، مع تطور نمط الحياة، وقضاء النساء أوقات طويلة في أعمالهن أو مع أبنائهن خارج المنزل، أصبحت هناك حاجة أكبر إلى الثلاجة، لحفظ الأطعمة المطبوخة التي تحتاج الأم إلى أن تخزنها لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت، ولكن الثلاجة أيضًا تضع لكِ بعض القوانين المهمة التي إن لم تلتزمي بها فستتخلى عنك، وقد تفسد طعامك ومأكولاتك وتجدين نفسك في ورطة كبيرة المرة تلو الأخرى،
مدة حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة
جميع الأطعمة المطبوخة واللحوم والأسماك والفاكهة والخضراوات تحتاج إلى الثلاجة، والنصيحة الذهبية هي الحرص على شراء الأطعمة الطازجة لئلا يقلل ذلك من عمر صلاحيتها، معظم حالات تسمم الطعام تنجم عن تناول أطعمة مضى على وجودها خارج الثلاجة وقت طويل أو داخل الثلاجة وقت أطول، إذًا لا بد من معرفة المدة المناسبة لكل نوع من أنواع الأطعمة التي يجب الاحتفاظ بها في الثلاجة. إليك بشكل مفصل المدة المناسبة لحفظ الأطعمة المطبوخة والطازجة داخل الثلاجة.
حفظ اللحوم في الثلاجة: يمكنك الاحتفاظ باللحوم الحمراء النيئة والأسماك الطازجة في الثلاجة مدة خمسة أيام، أما بالنسبة للحوم الحمراء المطبوخة والأسماك، فيمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة مدة ثلاثة إلى أربعة أيام في الأكثر.
حفظ الدجاج في الثلاجة: يمكنك حفظ الدجاج الطازج في الثلاجة مدة يوم واحد إلى يومين، بينما الدجاج المطبوخ من الممكن الاحتفاظ به عدة أيام في الثلاجة، ويفضل ألا تزيد المدة على أربعة أيام.
حفظ الخضراوات في الثلاجة: بالنسبة للخضراوات الطازجة والفواكه، فلا بد من تنقيتها من أي جزء فاسد، ولف الثمار في ورق جاف أو في أكياس بلاستيكية جافة ونظيفة دون غسلها، مع غسلها أولًا بأول قبل تناولها مباشرة، عدا الموز الذي يفضل أن يترك خارج الثلاجة.
حفظ الخضراوات الورقية في الثلاجة: لا بد أولًا من غسلها جيدًا وتجفيفها، ثم حفظها في فوطة نظيفة جافة أو مناديل ورقية جافة داخل كيس من البلاستيك.
حفظ الخضراوات المطبوخة: يمكن حفظها في الثلاجة مدة تترواح بين ثلاثة وأربعة أيام في الأكثر، مع ضرورة حفظ تلك الأطعمة المطبوخة في أوعية محكمة الغلق.
حفظ البيض والجبنة في الثلاجة البيض: يمكنك حفظه مدة شهر في الثلاجة، ومدة أسبوع واحد فقط للبيض المسلوق. الجبن: لحفظ الجبن الأبيض بالثلاجة ولضمان عـدم جفافه، يُغلى قليلٌ من الماء ويضاف قليلٌ من الخل والزيت وبعضٌ من ثمار الفلفل الأخضر الحار، أما الجبن الرومي والشيدر وغيرها، فيفضل حفظها في علبة محكمة الغلق أو لف الجبن بورق ألومنيوم، ويمكن حفظها في الثلاجة مدة تصل إلى شهر

قد يعجبك ايضا
تعليقات