القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المساجد الأثرية بدمياط

110

تقرير- رانيا ضيف
تضم محافظة دمياط عددا من المساجد الأثرية
والتي تعد من أقدم المساجد وأكثرها ذكرا في كتب التاريخ وشاهدة عليه مثل جامع عمرو بن العاص، مسجد البحر، مسجد الحديدي، مسجد المعيني، مسجد أبو المعاطي، مسجد المتبولي، مسجد البدري
جامع عمرو بن العاص
هو ثاني مسجد بني في مصر ويعد من أشهر مساجد دمياط وأقدمها أنشأه المسلمون بعد فتح المدينة عام 21 هجرية، تم بناؤه عام ٦٤٢ميلاديا علي طراز جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بمصر القديمة وبه كتابات كوفية وأعمدة يعود تاريخها إلى العصر الروماني. يطلق عليه أيضاً (مسجد الفتح) نسبه إلى الفتح العربي. قام بانشائه الصحابي الجليل المقداد بن الأسود في عهد عمرو بن العاص .

مسجد البحر
أشهر وأجمل مساجد دمياط ويقع على الضفة الشرقية للنيل وقد تم تجديده للمرة الأولى عام 1009 هجرية في عهد الحكم العثماني وبنى على مساحة 1200 م2 على الطراز الأندلسي ثم أعيد تجديده وبناءه للمرة الثانية على الطراز الأندلسي أيضاً عام ١٩٦٧م وجدرانه مزينة بأروع النقوش الإسلامية وله خمس قباب ومئذنتان وملحق به مكتبة ثقافية ودينية وقد أعيد ترميمه سنة ١٩٩٧م وأفتتح ليلة الإسراء والمعراج عام 1418هـ

مسجد الحديدي
يقع المسجد في مدينة فارسكور مركز محافظة دمياط وهو من أقدم المساجد وقد تم هدمه وإعادة بنائه على نفس الطراز السابق وبكامل تصميمه الهندسي، وهو من المساجد المشهورة في مصر التي تتميز بتصميمها المعماري، حيث يحتوي على مقصورة من الخشب الخرط بها إيوان في الجهة القبلية ومنبر مقدمته مضلعة الشكل. وبالقرب من المسجد تقع منطقة تل آثار البراشية: جنوب شرق مدينة فارسكور حيث تم العثور على حمام روماني بمنطقة شرق الدلتا، وبه خزان سفلى لتخزين المياه يتخلله خطوط للصرف الصحي، كما تم العثور على منطقة سكنية ملاصقة لهذا الحمام تدل على أن تلك المنطقة كانت مأهولة، وكذا مصنع لعصير واستخراج الزيوت وعصير النبيذ الذي كان يستخدم لخدمة منطقة الحمام كما تم اكتشاف مقبرة ذات طابع غريب ترجع إلى العصر الروماني والقبطي .
وينسب المسجد إلى الشيخ على بن عبد الرحمن بن حديدي الحديدي الأنصاري المغربي.
وتعرض المسجد للخطر بسبب المياه الجوفية التي تسببت عام 1975 بقيام وزارة الأوقاف بهدم المئذنة التي شكلت خطرا مباشرا على السكان إلى جانب تأثير حنفيات المياه التي تستخدم في المطهرة على جدران المسجد وتسريبها رطوبة أضرت بشده بجدرانه.


مسجد المعينى
مسجد المعينى هو أحد المساجد الأثرية بمحافظة دمياط وأحد أقدم خمسة مساجد فى إفريقيا، ويقع فى الشارع المواجه لمنطقة عمر أفندى بالمحافظة، كان هذا المسجد وقت إنشاؤه يقع على النيل مباشرة، وقد تم تشييده فوق قناطر ليكون مرتفعا على مياه النيل وكان يقع بالحى التجارى بجنوب محافظة دمياط بسوق الأرز، وقد أنشئ فى عهد المماليك وبالتحديد فى عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 710 هجرية (1310 ميلادى) وينسب إلى محمد بن محمد بن معين الفارسكورى، والذى قام بتأسيسه تخليدا لذكرى جده معين الدين.
ويعد المسجد من المساجد النادرة فى الوجه البحرى خاصة فى تخطيطه وزخارفه وطريقة بنائه، فقد بنى المسجد على الطراز المملوكى واستخدم كمدرسة، ويتكون المسجد من صحن مفتوح أرضيته محلاة بالفسيفساء، ويضم أربعة إيوانات أكبرها إيوان القبلة، وكل إيوان منها له سقف مزين بالأخشاب بديعة الزخارف، وكانت الإيونات مخصصة لتدريس المذاهب الإسلامية الأربعة، وجميع أسقف المسجد ذات زخارف بديعة الصنع، ويقال أن السلطان الظاهر بيبرس هو الذى حضر وفاة جمال الدين أثناء مرضه بدمياط وجهز وبنى له هذا المقام فى القرن السابع الهجرى.


مسجد أبو المعاطي
هو أحد المساجد التاريخية التي بنيت في محافظة دمياط، ويخلط الكثيرون بين جامع عمرو بن العاص بدمياط ومسجد أو ضريح أبو المعاطي لكونهما متجاورين.
يذكر بعض الباحثين في الآثار الإسلامية أن جامع عمرو بن العاص بدمياط بناه الصحابي الجليل المقداد بن الأسود، بينما الذي بني مسجد أبو المعاطي، شخص يدعي فاتح الأسمر التكروري.

 
مسجد المتبولي
من أهم المعالم والمزارات الدينية الأثرية في دمياط ويعد التصميم الداخلي للمسجد مميزا ويتبع المدرسة المتبولية التي أنشأها السلطان الأشرف قايتباى 1475م تكريما لذكرى العارف بالله الشيخ المتصوف (إبراهيم المتبولي). ولم يزل أهل دمياط يحتفلون بمولده في 29 رمضان من كل عام. ويتكون منها معهد دمياط الديني.

مسجد البدرى (1106هجرية / 1597م) ، هو أحد المساجد التي أنشئت في عصر الدولة العثمانية في مصر ، يقع بمدينة دمياط محافظة دمياط.
يقع المسجد في وسط المدينة وتعلوه منارة شاهقة الارتفاع مكونة من ثلاث دورات مناسبة الأبعاد .

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات